من عيوب أوعية المعلومات الإلكترونية، أوعية المعلومات الالكترونية هي كل ما هو معروف كمصادر للمعلومات التقليدية الورقية والغير ورقية بحيث تكون مخزنة الكترونياً عبر وسائط ممغنطة أو ليزرية، حيث ان اوعية المعلومات الالكترونية هي مصادر معلوماتية مخزنة بشكل الكتروني وذلك بعد انتاجها عبر مؤلفين وناشرين من خلال بنوك المعلومات وملفات قواعد البيانات وهي تكون متاحة للباحثين عبر الاتصال المباشر، أو تكون بشكل داخلي في المكتبة ومركز المعلومات وذلك عبر منظومة الاقراص الممغنطة والمتراصة وغيرها، وفيما يلي سوف نقدم لكم من عيوب أوعية المعلومات الإلكترونية.

مميزات وعيوب أوعية المعلومات الإلكترونية

يتم تخزين المعلومات التي سبق انتاجها ونشرها في الحاسب الالي على شكل أوعية معلومات الالكترونية وهي موجودة في الحاسب الآلي الحديث حيث تنقسم الى نوعين مختلفين وهما ما يلي :

  1. أوعية المعلومات الإلكترونية عبر الاتصال المباشر: حيث تُعرّف بأنَّها قواعد البيانات المحلية، أو الإقليمية المُنتشرة حول العالم.
  2. أوعية المعلومات على أقراص الليزر المتراصة: حيث تعرف أقراص الليزر المُتراصّة على انها اسطوانات بشكل أقراص مسطّحة ومُستديرة، وتكون ذات لون فضي حيث تعكس اللون البنفسجي.
  • أوعية المعلومات الالكترونية لها العديد من المميزات التي تميزها ومن اهم هذه المميزات ما يلي :
  1. السرعة في أسترجاع المعلومات.
  2. تتميز بصغر حجمها.
  3. قدرتها على أستيعاب كمية كبيرة من المعلومات وتخزينها.
  4. تتميز بالمرونة والسرعة في تحديث المعلومات عليها.
  • أوعية المعلومات الإلكترونية لها أيضاً عيوب خاصة بها ومن أبرزها ما يلي :
  1. عدم قدرتها على الاستخدام في كل زمان ومكان، على سبيل المثال عندما إينقطع التيار الكهربائي، أو في حال عدم وجود جهاز المحمول للقراءة الإلكترونية.
  2. سهولة تعرض المعلومات المخزنة عليه للتحريف والتعديل من قِبَل بعض الجهات المقرصنة والأشخاص.
  3. سرعة تدميرها وسهولة تعرضها للتلف.
  4. تعرض المعلومات المخزنة فيها للسرقة والإنتحال وكذلك القيام بالطباعة والنشر بدون إذن المؤلف الحقيقي لها مما يخل في حقوق حماية الملكية الفكرية.

أوعية المعلومات الالكترونية هي مساحات لتخزين العلوم والمعلومات عليها حتى يتسنى للمستخدمين الحصول على المعلومات التي يريدونها منها بطريقة سهله عبر الحاسب الآلي أو الهاتف النقال، وهكذا نصل لنهاية سطورنا حول من عيوب أوعية المعلومات الإلكترونية.