كلما زاد عدد الالكترونات المشتركة في الرابطة يقل طول الرابطة وتزداد قوتها، الالكترونات هي جسيم يحمل شحنة سالبة، وله مضاد، يعرف بالبوز يترون وهو ذو شحنة موجبة، حيث ان الالكترون يعرف بانه اللبنات الاساسية لتشكيل الكون، كما ان هناك علاقة بين طول الرابطة وعدد الالكترونات المشتركة فيها، حيث ان الرابطة هي عبارة عن المسافة بين نواتي ذرتين مكونتين لرابطة كيميائية.

هل كلما زاد عدد الالكترونات المشتركة في الرابطة يقل طول الرابطة وتزداد قوتها؟

قد وضح علماء الكيمياء العلاقة بين طول الرابطة ورتبتها، حيث قال العلماء ان كلما زاد عدد الالكترونات المشاركة في تشكيل الرابطة الكيميائية، كلما قل طولها وزادت قوتها، اي ان طول الرابطة تتناسب عكسيا مع قوة الرابطة وطاقة تفككها، فكلما كانت الرابطة أقصر كلما كانت الرابطة اقوى.

ما العلاقة بين عدد الالكترونات وطول الرابطة وقوتها

العلاقة بين عدد الالكترونات وطول الرابطة وقوتها هي علاقة عكسية أي كلما زادد عدد الالكترونات كلما قل طولها وكلما قل طولها زادت قوتها.

الرابطة الثلاثية

تعتبر الرابطة الثلاثية احد الروابط التي تربط بين ذرتين، حيث ان الرابطة الثلاثية تحتوي على 6 الكترونات، وليس 2الكترون كما هو موجود في الرابطة التساهمية الاحادي، ويرمز للرابطة الثلاثية في الصيغة الهيكلية بثلاث خطوط أفقية متوازية.

من الأمثلة على الروابط الثلاثية مايأتي:

  • مركبات الالكان.
  • مركبات سيانيد  وايزوسيانيد.

كما ان  الرابطة الثلاثية تعرف بأنها  أقوى من الرابطة الأحادية واقوى ومن الرابطة المضاعفة، كما انها أقصر من الرايطة الأحادية والرابطة المضاعفة.

بهذا نكون قد قدمنا لكم العلاقة بين عدد الالكترونات المشتركة في الرابطة و طول الرابطة وقوتها، حيث ان كلما زاد عدد الالكترونات المشتركة في الرابطة يقل طول الرابطة وتزداد قوتها.