شروط اعتماد التطوير المهني للمعلمين والمعلمات، تعتبر خدمة التطوير المهني التي تم الإعلان عنها هي من الخدمات التي يقدمها نظام فارس التعليمي، وتعد خدمة التطوير المهني هي خدمة ذاتية من ضمن الخدمات التي قد تم الإعلان عنها من قبل وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية، حيث أنها تتيح لكل من المعلمين، المعلمات، الإداريين، المستغلين في الوظائف التعليمية التي تتبع لوزارة التعليم في المملكة، أن يضيفوا جيمع الأنشطة المهنية التي تكون خاصة بهم، وفي سياق هذا المقال سوف نتعرف أكثر عن هذه الخدمة، وسوف نوضح لكم شروط اعتماد التطوير المهني للمعلمين والمعلمات.

رابط منصة التطوير المهني التعليمي الإلكتروني

إن وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية قد أطلقت منصة التطوير المهني التعليمي، والذي يساعد المعلمون والمعلمات من استثمار أوقاتهم في تطوير المهارات التعليمية، والذي بدوره يشكل عامل أساسي في زيادة كفاءة مخرجات العملية التعليمية، حيث ان منصة التطوير المهني تعمل على توفير دورات تدريبية للمعلمين في مختلف المساقات، ومن أهم الميزات التي توفرها المنصة هي طباعة الشهادات التدريبية للمعلمين، وبالنسبة لرابط منصة التطوير المهني التعليمي الإلكتروني هـــــنـــــا.

شروط اعتماد التطوير المهني للمعلمين والمعلمات

وضحت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية الشروط التي يجب على المعلمين والمعلمات الالتزام بها، وذلك عند اعتماد ساعات وأنشطة التطوير المهني الخاصة بهم، وقد بينت وزارة التربية والتعليم أن نشاط التطوير المهني، يجب ان يكون في المجال التعليمي التربوي فقط، والتي يجب أن تتوافق مع طبيعة العمل والتخصص، حيث يجب أن لا يكون منتهي بمؤهل علمي.

كما انه من ضمن هذه الشروط أن المعلم يجب أن لا يكون قد استفاد منه في الحصول على درجة وظيفية، ويجب أن تكون وزارة التربية والتعليم أو الجهات التابعة أو الجهات ذات الشراكة أو المتعاونة هي الجهة التي قد أقامت هذا النشاط، ومن الجدير بالذكر انه لا يجب أن تتزامن أنشطة التطوير المهني من حيث تاريخ وفترة التنفيذ.

وقد أكدت الوزارة أنه يجب على قادة وقائدات المدرس أن يلتزموا بتوثيق أنشطة النمو المهني وفق شواهد يجب أن تكون خالية من الكشط أو التعديل، ويجب أن تكون مختوم رسمياً من الجهة المنفذة، ويجب أن يكون النشاط من ضمن قائمة أنشطة التطوير والنمو المهني المعتمدة حسب القائمة المعتمدة في النظام.

طريقة رصد ساعات التطوير المهني

إن طريقة رصد ساعات التطوير المهني تتم من خلال عدة خطوات، والتي قد تم توضحيها في النقاط التالية:

  • بداية يجب عليك الدخول إلى واجهة فارس نظام الخدمة الذاتية عبر شبكة الإنترنت.
  • ومن ثم قم بكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق المرئي.
  • يجب التأكد من بيانات الهاتف المحمول والتي تتواجد في بيانات الموظف الشخصية.
  • ومن ثم قم بالضغط على السهم الذي يكون جانب الأنشطة للتطوير المهني ومن ثم اضغط إضافة.
  • يجب عليك تعبئة جميع البيانات المطلوبة منك والتي تكون خاصة بأنشطة التطوير المعني، ومن ثم قم بكتابة اسم النشاط كاملاً، وبعد ذلك سوف تقوم بتحديد الجهة المنفذة من القائمة المنبثقة.
  • ومن ثم نقم باختيار منفذ أن كنا أصحاب العمل، واختيار مستفيد أن كنا حضوراً للاستفادة.
  • ومن ثم في نوع النشاط يتم اختيار التدريب المباشر ونوعه قصير المدى أو طويل المدى وذلك حسب مدة النشاط
  • ومن ثم بعد ان تقوم بإضافة كل دورة نختار الأمر حفظ.
  • بعد ان تنتهي من إضافة عشر دورات يتم فتح صفحة أخرى وذلك من أجل إكمال رصد الأنشطة.
  • بعد أن يتم رصد بيانات الدورة الحادي عشر تنقي رسالة فشل تدقيق النموذج، ومن ثم نختار حسناً، وبعد ذلك يجب إدراج البيانات ولكن دون الحفظ لدورتين متتاليتين.
  • وبعد ذلك نقوم باختيار حفظ.
  • وبعد الانتهاء من رصد الأنشطة نبدأ بطباعة النموذج من نظام فارس وذلك من أجل ترتيب الوثائق والشواهد التي يتم تقديمها للرئيس بشكل مباشر وذلك من أجل الاعتماد، والتي تتم من باختيار ثلاث نقاط في الأعلى ومن ثم قم بطباعة النموذج.