تمثل اتجاه الرياح في فصل الصيف، من أحد أهم التساؤلات التي يبحث عنها الطلاب كونها من الأسئلة المتكررة في نماذج الاختبارات السابقة، فيرغب الطالب في الحصول على الإجابة الصحيحة لها، جميعنا نعرف التغيرات المختلفة التي تحدث في المناخ للبلاد، من حركة الرياح المختلفة، وتساقط الأمطار، وغيرها من التغيرات الجوية التي تحدث بسبب وجود مجموعة من العوامل التي تقود لحدوثها، تزايد البحث في محركات البحث وجهنا لكتابة مقالة تعليمية لنقدم لكم من خلالها الإجابات الصحيحة والنموذجية على السؤال المطروح لدينا من قبل الطلاب ، والذي ينص على: تمثل اتجاه الرياح في فصل الصيف، تابعوا معنا لنهاية المقالة.

الرياح العامة وأنواعها

قبل التوصل لإجابة السؤال المطروح لدينا، لنتناول في هذه الفقرة مقدمة مختصرة عن الرياح، وفي الفقرات التي تليها نتوصل للإجابة عن الاستفسار المطروح، ومن هنا نتوصل إلى أن الرياح هي من التغيرات المناخية التي تحدث في الطقس والمناخ، وهي عبارة عن انتقالات وتحركات حاصلة في الكتل الهوائية ما بين المناطق المختلفة، حيث تتم حركة الانتقال بشكل أفقي، وذلك تبعا للاختلاف في الضغط الجوي ما بين المناطق المختلفة، تعتبر حركة الرياح حركة معتمدة على التسارع، حيث تنتقل من المناطق المميز بضغط جوي مرتفع إلى المناطق التي تمتلك ضغط جوي منخفض، وتتواج هناك العديد من انواع الرياح سنتطرق لها في النقاط السابقة، وهي:

  1. الرياح التجارية: تعتبر من  أكثر الرياح العامة انتظاما ودواما وخصوصا في نصف الكرة الجنوبي، وهي تلك الرياح التي تهب من منطاق الضغط العالي إلى الضغط المنخفض، حيث تختلف درجة انحرافها كلما زاد اقترابها من خط الاستواء، تتجه دوما بالاتجاه الشمال الشرقي في النصف الشمالي للكرة الأرضية،والاتجاه الجنوب الشرقي في النصف الجنوبي من الكرة.
  2. الرياح العكسية: هي تلك الرياح التي تتواج وتهب في العروض المعتدلة،دائما ما تكون في الاتجاه الجنوب الغربي من النصف الشمالي للكرة الأرضية، والاتجاه الشمال الغربي من الجزء الجنوبي للكرة الأرضية، ويعود ذلك كونها تهب من وراء المدارين من النطاق عالي الضغط إلى الناطقيين ذات الضغط المنخفض القريب من الدائرة القطبية.
  3. الرياح الموسمية: هي عبارة عن الرياح التي تتغير ما بين فصل الشتاء والصيف نظرا للاختلاف الحاصل في الضغط الجوي في اليابسة والماء، وايضا نظرا للتغيرات المختلفة في درجات الحرارة، وفي معدل الرطوبة، فينتج عنها الأمطار الموسمية، حيث تتغير تغيرا كاملا في اتجاهها  يصل ل 180 درجة في فصل الشتاء عن الصيف.

تمثل اتجاه الرياح في فصل الصيف

ذكرنا في الفقرة السابقة الرياح العامة وأنواعها المختلفة ، وبينا أن الرياح الموسمية هي الرياح التي تتغير في فصلي الشتاء والصيف، ومن هنا جاءت تسميتها بالموسمية، ومن خلال هذه الفقرة سنعرض لكم إجابة للسؤال الباحث حول اتجاه الرياح في فصل الصيف تمثله:

الإجابة الصحيحة كالتالي: وهي الرياح الموسمية الصيفية.

تعتبر الرياح من  الظواهر الطبيعية التي لا يمكن رؤيتها، بل يمكن فقط الشعور بقوتها، والشعور بهباتها المختلفة،حيث تعتبر عبارة عن تدفق للغازات المختلفة الأنواع،وقد بينا أن الرياح الموسمية الصيفية هي الرياح التي يحدث تغيرا كاملا في اتجاهها يتغير 180 درجة ما بين الصيف والشتاء، ومن خلال المقالة رددنا على التساؤل المطروح  بأن الرياح الموسمية الصيفية تمثل اتجاه الرياح في في فصل الصيف.