الضرائب من الأمور التي تحرص على تأديتها أغلبية الحكومات القائمة على الدول بغاية الحد من استهلاك السلع التي قد تضر بصحة الإنسان أو البيئة، أو مُقابل التسهيلات التي تُقدمها الدولة لمواطنيها من خدمات في الدولة بحيث قد تأخذ ضرائب على المنتجات استيراد وتصدير وعلى النظافة والمياه والكثير من الأمور المتعلقة بالمواطنين.

الضريبة الإنتقائية هي عبارة عن ضريبة طبقتها الحكومات بغاية الح من الإستهلاك على بعض السلع التي تُعد ضارة لصحة الإنسان أو البيئة، للتقليل من كمية أو نسبة استهلاكها بشكل أكثر من الحد المسموح.

ما هي الضريبة الإنتقائية

هي ضريبة تم تطبيقها بشكل غير مباشر على سلع مُعينة أو السلع الكمالية بنسب مُتفاوتة تم اختيارها من قبل الدولة والتي تُعد ضارة بصحة الإنسان أو البيئة، وتُسمى هذه السلع بالسلع الإنتقائية، ولتحديد إن كانت سلعة ما من ضمن السلع الإنتقائية لابد من معرفة المصطلحات التالية:

  • المشروبات الغازية: وهي كل مشروبات تحتوي على غاز باستثناء المياه الغازية غير المنكهة، وتعد من المشروبات الغازية أي المركزات أو مساحيق أو مستخلصات يُمكن تحويلها إلى مشروبات غازية.
  • مشروبات الطاقة: وهي أية مشروبات يتم تسويقها أو بيعها تحت مُسمى مشروبات طاقة لاحتوائها على مواد مُنبهة أو تمنح التحفيز البدني أو العقلي والتي لا حصر لها مثل الكافيين والتورين والجوارانا والجنسينج، وقد تشمل هذه المشروبات أي تأثيرمطلق أو مُشابه للمواد المذكورة.
  • التبغ ومنتجاته: وهي التي تشمل المواد المُدرجة ضمن الجدول 24 من التعرفة الجمركية الموحدة بين دول مجلس التعاون الخليجي.

شروط منتجي ومستوردي منتجات الضريبة الانتقائية

المنتج الخاضع للضريبة الإنتقائية هو كل منتج مستورد حائز على سلع انتقائية في وضع معلق للضريبة والحائز على السلع الإنتقائية في المرحلة الإنتقالية، بحيث في هذه المرحلة على المنتجين تقديم المنتج بإقرار ضريبي كل شهرين للسنة المالية وذلك 6 فترات ضريبية عن البضاعة المطروحة للاستهلاك، ويتم حسابها من تاريخ الإنتاج وحتى تسديد الضريبة المستحقة خلال 15 يوماً من تقديم الإقرار.

وعلى المستوردين في هذه المرحلة يقوم المستوردين بسداد ضريبة السلع الإنتقائية لكل بيان جمركي في مصلحة الجمارك وفي مدة أقصاها شهرين بحيث تقوم الهيئة بمراجعة صحة الإحتساب الضريبي للبيانات الجمركية ومطالبة المستوردين بالفروقات.

وتم تطبيق الضريبة الإنتقائية بالمملكة العربية السعودية بحسب الإتفاقية الخليجية الموحدة للضريبة الإنتقائية، وتم نشره في 30 شعبان الموافق 26 مايو من العام 2017م.

نسب الضريبة الإنتقائية المطبقة

ستُطبق النسب الضريبية الالية على السلع الإنتقائية، ومن المرجح أن تكون النسب بالأرقام التالية:

  • 50% على المشروبات الغازية.
  • 100% على منتجات التبغ.
  • 100% على مشروبات الطاقة.

توسيع نطاق الضريبة الإنتقائية على نطاق واسع

سوف تبدأ الهيئة المُخولة لتطبيق قانون الضريبة الإنتقائية بدءاً من شهر يناير 2020م، بتنفيذ قرار الضريبة الإنتقائية على السلع الإنتقائية بنسب ضريبية تُفرض عليها بحيث سيتم توسيع نطاق الضريبة الإنتقائية على سلع إضافية لتشمل ما يلي بالأرقام:

  • 100% على السوائل المُستخدمة في أجهزة وأدوات التدخين الإلكترونية.
  • 100% على أجهزة وأدوات التدخين الإلكترونية.
  • 50%على المشروبات المُحلاة.

ما هي أهداف الضريبة الإنتقائية

  • الحفاظ على الصحة العامة وذلك من خلال الحفاظ على نسب استهلاك السلع الضارة مما يجعل من المستهلكين يُقللون من استخدامها الأمر الذي يُؤدي إلى الإقلاع عنها.
  • توجيه الأفراد نحو استهلاك السلع المُفيدة.
  • توجيه الموارد المالية المُحصلة من الضريبة الإنتقائية لمشاريع وبرامج مُفيدة.
  • تعويض الدولة عما تُنفقه مُقابل مُعالجة البيئة والمتضررين.

ما نتائج تطبيق الضريبة الإنتقائية بالمملكة

بحسب التجارب الدولية التي تم الأخذ بها من قبل أولي الأمر سيتم تخفيض استهلاك الطبقات الأقل دخلاً وهم أكثر فئة مُستهلكة للمنتجات الضارة بعد الإرتفاع في أسعارها، بالإضافة إلى انخفاض استهلاكها من قبل الأطفال والناشئة، بحيث رفع أسعارها يجعلها خارج متناول قدراتهم الشرائية.

بارتفاع سعر السلع الإنتقائية يُؤدي إلى اعتماد الشركات المنتجة على منتجات بديلة أو تخفيض نسبة المواد الضارة في منتجاتها لتجنب فرض الضرائب، وأيضاً موازنة خزانة الدولة لتُغطي نفقات حملات التوعية والبرامج العلاجية لمساعدة الراغبين بالإقلاع ومعالجة المرضى نتيجة استهلاكها لمثل هذه المنتجات، بما ينعكس بشكل عام على الصحة العامة.