ما هو المحلول، ان المحلول في الكيمياء هو مزيج متجانس من مادتين نقيتان او اكثر وتتقسم الى محاليل متجانسة وايضا محاليل غير متجانسة، حيث لا يمكن العزل له عن بعضها البعض في الاساليب الميكانيكية وذلك كالترشيح مثلا ويتكون من المذيب والمذاب وفي الاغلب يكون المذيب كأكبر من المذاب مثل المحلول في السكر في الماء، حيث ان عملية التحليل او التفكك يسمى بالذوبان ويمكن فصلهم عن طريق التبخير وذلك لا يسبب في اي من التفاعلات الكيميائي بين المواد وذلك محلول الطعام في الماء، لنطرح معا ما هو المحلول.

انواع المحاليل

تتعدد انواع المحاليل الثلاثة وهي كالاتي:

  • المحلول السائل: وينتج عن ذلك المحلول ذوبان صلب في السوائل وايضا ينتج عن الذوبان شيء صلب او غازي في السوائل ومن الامثلة عليه ذوبان الملح في المياه وذوبان السكر في القهوة.
  • المحلول الغازي: هو عبارة عن محلول انشأ من الاذابة للمادة الصلبة او السائلة او الغازية في المواد السائلة، حيث ينتج عن الاختلاط للغازات، حيث ان الهواء هو محلول غازي ويتكون من النيتروجين والاكسجين مع كميات قليلة من الارجون وثاني اكسيد الكربون.
  • السبائك: تعتبر المصهرات للمعادن محاليل وتسمى سبائك وبالعادة تتكون السبيكة من العديد من الفلزات واللافلزات، وذلك مثل بعض انواع المصهرات الفولاذ وهو مكون من الكروم وفاناديوم وكربون ذائبة في الحديد.

ما هو المحلول

ما هو المحلول، وهو محلول كيميائي ويحتوي على اقصى التركيزات للمذاب في المذيب ولن تذوب اي كمية اضافية من المادة المذابة في المحلول المشبع، حيث تعتمد كميات المذاب وايضا يمكن الاذابة في المذيب للتشكيل في المحلول المشبع على مجموعة متنوعة، حيث تسائل العديد عن ما هو المحلول.

ما هو المحلول، وهي السوائل المعقمة والمصنعة بالشكل الذي يسمح له بالدخول الى الدم مباشرة، حيث تتواجد العديد منها والاكثر استخدام في محلول ملح التركيو تسعة من مئة، وهو خليط من كلوريد الصوديوم ملح الطعام مذاب في الماء ومحلول السكر الجلوكوز تركيز خمسة بالمئة ومحلول الرينجر الذي يحتوي على العديد من الاملاح الهامة وذلك بنسبة محسوبة مثل الصوديوم، كذلك تعرفنا على ما هو المحلول.