طريقة حساب النسبة المئوية في الشهادة، في العديد من المدارس انتهى الفصل الدراسي حيث ينتظر أولياء الأمور والكثير من الطلاب نتائجهم الصادرة عن وزارة التعليم، ويبحث العديدون في هذه الفترة عن طريقة حساب النسبة المئوية في الشهادة، حيث تكون النتائج النهائية في غالبية الشهادات المدرسية على شكل علامات رقمية، ولتوضيح كيف يمكنك حساب المعدل لتلك العلامات يمكنك الاستعانة بالأمثلة التي سيتم عرضها لك في سطور هذا المقال ، والتي يوضّح كل  منها مثال على حالة من طرق حساب المعدل للشهادة باستخدام العلامات الرقمية المدرجة في شهادتك الخاصة والصادرة عن مردستك.

حساب المعدل باستخدام العلامات الرقمية

تظهر نتائجك في الشهادة الصادرة عن المدرسة خلال الفصل الدراسي على شكل علامات رقمية تدرج كل علامة تحت المادة الخاصة بها ثم يتم جمعها لإصدار المجموع الكلي لتلك الأرقام دون حساب النسبة المئوية الخاصة بك لذلك نقدم لك المثال التالي لاتمام عملية حساب النسبة المئوية الخاصة بشهادتك كما يلي :

  • مثال رقم 1 :

إذا كانت العلامات الآتية تشكل العلامات الدراسية لأحد الطلاب، فاحسب معدله: 90، 95، 90، 80، 90 والنّهاية العظمى لجميع هذه العلامات هي 100.

الحل: حساب المعدل من مئة عن طريق جمع هذه العلامات معاً أولاً، وذلك كما يلي: 90+ 95+ 90+ 80+ 90 = 445 ثم نقوم بقسمة المجموع الكلي على مجموع النهايات العظمى لها لينتج لنا أن المعدل كما يلي= 445/500×100% = 89%.

  • مثال رقم 2 :

إذا كانت العلامات الآتية تشكل العلامات الدراسية لأحد الطلاب، فاحسب معدله: 98، 99، 94، 91 والنهاية العظمى لجميع هذه العلامات هي 100.

الحل: نقوم بحساب المعدل النهائي من مئة عن طريق جمع العلامات معاً  وذلك عبر الطريقة التالية: 98، 99، 94، 91 = 381. قسمة المجموع السابق على مجموع النهايات العظمى لها لينتج لنا المعدل التالي= 381/400×100% = 95.5%.

أقترب موعد اصدار شهادات الفصل الدراسي الأول في المملكة العربية السعودية لذلك يسعى الطلاب بعد الحصول على شهاداتهم المدرسية على احتساب نسبهم المئوية كون الشهادات الصادرة عن وزارة التعليم لا تحتوي سوى على النتائج الرقمية الخاصة بكل مادة وكذلك النتيجة الرقمية الكلية لمجموع نتائج المواد التي تم تقديمها، لذلك قد يقع على عاتق الطالب احتساب النسبة المئوية فيبحث الطلاب وأولياء الأمور عن طريقة حساب النسبة المئوية في الشهادة على محركات البحث في الانتر نت بحيث تسهل لهم هذه الطريقة حساب النسبة المئوية الخاصة بهم بكل سهولة ويسر.