الفرق بين داء السكري الذي يعتمد على الانسولين وداء السكري الذي لا يعتمد على الانسولين، مرض السكري هو احد امراض العصر، الذي ينتشر بشكل كبير بين الاطفال والشباب وكبار السن، وهو مرض مزمن، يحدث عند عجز البنكرياس عن افراز الانسولين بشكل كافي للجسم، فيصبح الجسم بحاجة للانسولين، فالجميع معرض للاصابة بهذا المرض، وذلك بسبب الافراط بتناول السكريات بشكل كبير دون وضع كنترول على تناول مثل هذه الاطعمة، فهناك عدت انواع لمرض السكري وعدت اسباب مختلفة تؤدي لحدوث كل نوع من هذه الانواع، سوف نتحدث عن هذه الانواع، وعن الفرق بين داء السكري الذي يعتمد على الانسولين وداء السكري الذي لا يعتمد على الانسولين.

ما الفرق بين داء السكري الذي يعتمد على الانسولين وداء السكري الذي لايعتمد على الانسولين

مرض السكري هو مرض مزمن يمكنه اصابة الصغار والشباب وكبار السن، وهناك نوعان لداء السكري سنوضح كلاهما ونوضح ماهي اسباب الاصابة بكل منهم.

النوع الاول: داء السكري المعتمد على الانسولين او سكري الاطفال.

يحدث هذا النوع من السكر عندما يعجز البنكرياس عن انتاج الانسولين بكمية كافية، فيصبح الجسم بحاجة الي الانسولين يوميا، وهذا النوع من السكري لا يمكن تفاديه، فهو يصيب الاطفال والشباب البالغين، كما انه لم يتمكن الاطباء من تحديد الاسباب المؤدية للإصابة بهذا النوع من السكري، لكن يعتقد البعض انه قد يرجع اسباب الإصابة بداء السكري الذي يعتمد على الانسولين لرد فعل المناعة الذاتية، التي تؤدي الي اتلاف خلايا بيتا المسؤولة عن افراز هرمون الأنسولين، حيث ان هذه الخلايا توجد في البنكرياس.

النوع الثاني: داء السكري غير المرتبط بالأنسولين.

هذا النوع من السكري قد يحدث نتيجة نقص في افراز الانسولين من طرف البنكرياس، او نتيجة الاستخدام غير الفعال للانسولين من طرف الجسم، فقد يحدث هذا النوع من داء السكري بسبب الزيادة في الوزن او عدم ممارسة الانشطة البدنية .

هناك نوع اخر لداء السكري وهو سكري الحمل.

الذي يحدث في الثلث الثاني والاخير من الحمل، فيتميز هذا النوع من السكري بارتفاع نسبة السكر في الدم عن المستويات الطبيعية.

أعراض مرض السكري

هناك مجموعة من الاعراض التي تظهر على مرضى السكري ومن هذه الاعراض:

  • العطش.
  • كثرة التبول.
  • الجوع الشديد جدا.
  • تشوش الرؤية.
  • التعب.
  • التئام الجروح ببطء.
  • انخفاض الوزن لأسباب غير واضحة.

وبهذا نكون قد وضحنا في هذا الموضوع  الفرق بين داء السكري الذي يعتمد على الانسولين، وداء السكري الذي لايعتمد على الانسولين، وكذلك قد قدمنا مجموعة من الاعراض التي تظهر على المصابين بداء السكري.