دعاء التوبه الى الله الكامل، التوبة هو الاعتراف بالذنب والاقتلاع عنه، من خلال الرجوع الي الله سبحانه وتعالي، وترك الذنب والمعصية والتقرب من الله، وهي واجبة علي كل مسلم يخطأ او يرتكب ذنب بحق نفسه وحق الله سبحانه وتعالي، فباب الله مفتوح لكل تائب الي الله، فخير الخطأين التوابين، فالتوبة محببة عند الله سبحانه وتعالي، لذالك فان الله يحب عباده التوابين، كما ورد في القرآن الكريم، فعندما يخطأ الانسان يسعي الي التوبة الي الله من خلال الصلاة والدعاء، فما الدعاء التوبة الي الله سبحانه وتعالي .

دعاء التوبه الى الله المستجاب

من لطف الله سبحانه وتعالي بعباده، بانه جعل التوبة بيده هو سبحانه، حيث جعل باب التوبة مفتوح اما عبده الضعيف، وذالك لانه يعلم بنفوس العباد، فترك له سبيلاً له يتقرب به الي الله طلباً العفو والمغفرة من الله، وذالك من خلال الرجوع اليه والتقرب منه بالصلوات والدعاء، فمن الادعية التي تخص التوبة والتقرب الي الله لطلب العفو والتوبة علي ما فعل :

  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعاً، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ) .
  • ” اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما أستطعت أعوذ بك من شر ما صنعت وأبوء لك بنعمتك علي وأبوئ بذنبي فأغفر لي فأنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه توبة عبد ظالم لا يملك لنفسه ضرًا ولا نفعًا ولا موتًا ولا حياة ولا نشورًا” .
  • “اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبي، ورحمتك أرجي عندي من عملي، سبحانك لا إله غيرك، أغفر لي ذنبي وأصلح لي عملي إنك تغفر الذنوب لمن تشاء، وأنت الغفور الرحيم يا غفار أغفر لي يا تواب تب علي يا رحمن أرحمني يا عفو أعفو عني يا رؤف أرأف بي” .
  • ” ربنا أصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما إنها ساءت مستقرًا ومقامًا، ربنا أصرف عنا السوء والفحشاء وأجعلنا من عبادك المخلصين، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فأعف عنا. اللهم عافنا وأعف عنا في الدنيا والآخرة” .
  • “ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة أنك أنت الوهاب، ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه أن الله لا يخلف الميعاد، رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي، وأن أعمل صالحًا ترضاه، وأصلح لي في ذريتي أني تبت إليك وإنى من المسلمين”.
  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا أصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به، وأعف عنا وأغفر لنا وأرحمنا، أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين” .

صلاة التوبة

كما جاء بالحديث النبوي الشريف والذي ورد عن النبي عليه  افضل الصلاة والسلام، بان من اراد ان يتوب الي الله سبحانه، فعليه ان يقوم باداء صلاة التوبة، وهي عبارة عن ركتعيتن بشكل منفرد، ويقوم بالاستغفار بعد كل صلاة، ولم يذكر عن النبي صل الله عليه وسلم عن الايات والسورة التي تقرأ في الصلاة، ولكن عليه ان يقرأ ما تيسر من القرآن بعد الفاتحة، وان يقوم بالدعاء التوبة والاستغفارعلي ما فعل ، وطلب التوبة من الله سبحانه وتعالي، وهذا ما استند عليه اهل العلم، وما تم توضحيه لتائب .

شروط التوبة

لتوبة عدة شروط والتي يجب ان يتبعها التائب عن الذنب لكي تقبل توبته، فمن هذه الشروط هي :

  • الندم علي ما قام بفعله .
  • ترك المعاصي او الذنب لوجه الله تعالي وطاعته .
  • ان يعزم الانسان وان يصر علي عدم الرجوع الي المعصية .
  • اذا كان هنالك حقوق لاخرين من مال فعليه ان يقوم بارجاعه الي اصحابه، الا ان سامحوه بها .
  • طلب السماح من الذيم اخظأ بحقهم سواء بالنميمة والاذاء لهم بشكل من الاشكال، واذا كان سوف يعود عليه بأذي فعليه ان يقوم بالدعاء لهم .
  • النية الصادقة بالتوبة وان تكون خالصة لوجه الله سبحانه وتعالي .

التوبة من اعظم ما سمح به الله سبحانه وتعالي لعباده، حيث انها تعتبر رحمة من الله بعباده الضعفاء، لانهم يعلم ما بنفوس البشر، فجعل لهم باب التوبة مفتوحاً باي وقت فليقبل العبد الي الله، وان يتقرب اليه ويرجع اليه، وان يتوب الي الله توبة نصوحة صادقة لوجهه الكريم سبحانه وتعالي .