تنقسم المجتمعات العربية إلى عائلات تنحدر من أصل معين، بينما يُطلق على التجمعات السكانية في الصحراء  مصطلح القبائل، حيث ينحدر البدو في الصحراء من قبائل عربية مختلفة، لكل قبيلة لهجتها التي تميزها، ولها عاداتها وتقاليدها الخاصة بها، كما يجمع أبناء القبيلة الواحدة مفاهيم خاصة وتضامن وعصبية قبيلة خاصة بهم دون غيرهم تجاه أي شيء خارجي، يبحث بعض الناس عن أصل القبيلة التي ينتمي إليها الخزعلي، وذلك من خلال طرح السؤال: الخزعلي من اي قبيله؟ أو الخزعلي وش يرجعون؟ في هذا المقال سنوضح لكم أصل الخزعلي، وما القبيلة التي ينتمون لها.

الخزعلي من وين

تندرج شجرة بيت علي وأخوه محمد بــن عـبـد الله بـن عبــاس بـن حيــدر بــن عـلـي بــن بـشـيـر الخــزعـلـي لعشيـرة الخزاعــل، وتحديداً من فخذ آل مهـنـا بـن سـلـمـان بـن عبـاس بـن سلمـان  بـن محـمـد حـسـيـن بـن عبـد الله بـن عبـد المنـعـم بـن بـرخ بـن أثيــر بــن جــلال بــن رضــا بــن دعـبـل الثـانـي -دعبـل الخـزاعــي- وهو الشـاعر المشهور في عهد الإمام الرضا -عليه السلام.

قبيلة خزاعة

خُـزاعـة، بضم حرف الخاء المعجمة وفتـح حرف الزاي، ومفردها الخزاعي هم بنــو عمــرو بــن لُحــيّ، اختــلـف فــي نسـبـهـا فقيـل أنـهـا مـن بـنـي مزيـقـيـاء بـن عـامــر، مــن الأزد، ويقال أيضاً أنهم من بني قـمـعـة بــن خنـــدف، أصلهم من مضر، وقد كانت منازلهم تقع في المناطق القريبة من الأبواء وأيضاً في كل من وادي غزال، ووداي دوران، وعسـفـان في منطقة تُـهـامة.

تعتبر قبيلة خزاعة بمثابة واحدة من أمهات القبائل العربية في شبه الجزيرة العربية، وقد تولت حكم مكة المكرمة  في تُـهـامة لمدة زمنية طويلة، وقد جاء على لسان المسعودي: كـانـت ولايـة البيـت الحــرام في خــزاعــة ثـلاثـمـئة سنة، أي أن حكم خزاعة في مكة المكرة دام واستمر 300 عام، فيما يقطن غالبية أبناء القبيلة موزعين ما بين المملكة العربية السعودية ودولة العراق في العصر الحالي، ويتوزعون بشكل قليل في بعض الدول العربية مثل: مصـر، وبلاد الشام: فلسطين، سوريا، لبنان، الأردن.

الخزعلي وش يرجعون

إن الخزاعل هم من بـنـي خــزاعــة، حيث أن خــزاعة أحد القبائل المشهورة وهي قبيلة قحـطـانيــة أزديّــة، كان لها دور واضح وإسهام بارز في تـاريخ العرب وتاريخ الإسلام، ويعتبر الخزاعل من الموالين لآل بيت النبي -صلى الله عليه وسلم- وقد تمكنوا من حكم مكة المكرمة قبل أن تسيطر عليها قبيلة قريش، ومن أشهر الشخصيات والأعلام في قبيلة خزاعة: سليمان بن صرد الخـزاعـي أحد أشـراف الكــوفــة، ودعـبــل بــن عـلــي بـــن رزيـــن الخـــزاعـــي الشاعر الشهير.

للتفريق بين خزاعة والخزاعل هو إضافة حرف اللام، والآن نوضح لكم سبب إلحاق حرف اللام بكلمة خزاعة، حيث يرجع إضافة حرف اللام إلى خزاعة من اللغة التركية وذلك في عهد حكم الدولة العثمانية لشبه الجزيرة العربية، وبالتالي السيطرة على المنطقة التي تسكنها قبيلة خزاعة، والمقصود باللام في اللغة التركية هو النسبة، حيث أنها تعني خزاعيّ أو خزاعيين، وقد هاجرت عشيرة خزاعة إلى بلاد الشام من اليمن، ثم رحلوا باتجاه العراف وقد استقروا في منطقة الديوانية، ويُقـال أن منطقة الديوانية قد كانت ديواناً أي مصيف يقصده الأجداد، ويتوزع الخزاعل في كل من اليمن والجزيـرة العربيــة و العراق والشام وفلسطين وإيران.