تساعد الوسائط المتعددة على سرعة وصول المعلومة، فماذا يقصد بمفهوم الوسائط المتعددة عبارة عن منتج من المنتجات الإلكترونية الموجودة في الحواسيب، وتكون على عدة أشكال إما على شكل نص أو صورة ثابتة أو فيديو أو صورة متحركة أو صوت، كما يمكننا الدمج بين هذه الأشكل عن طريق اللجوء إلى برمجيات الحاسوب الذي ينتجها بصورة تجعل المقصود يتفاعل معها ويستفيد من المعلومات التي تم عرضها لتحقيق الأهداف أو الهدف المنشود، والسؤال المطروح تساعد الوسائط المتعددة على سرعة وصول المعلومة صواب أم خطأ ؟

تساعد الوسائط المتعددة على سرعة وصول المعلومة

يبحث الكثير من الطلبة في المدارس السعودية عن إجابات أسئلة الكتاب الوزاري والتي غالباً ما تأتي بكثرة في الاختبارات سواء الشهرية أو اختبارات نهاية الفصل، لذا سنجيب على سؤال تساعد الوسائط المتعددة على سرعة وصول المعلومة صواب أم خطأ، بالتأكيد الإجابة صواب.

ومن أسئلة الكتاب الوزاري التي سنعرض حلها في هذا المقال لمقرر الحاسب للصف الأول الثانوي ما يلي :

السؤال الأول :أكمل الفراغات في العبارة التالية :

  •  الوسائط المتعددة عبارة عن منتج حاسوبي يدمج بين النص  والصوت والصورة والفيديو باستخدام برمجيات الحاسب ويقدم معلومات للمستفيدين بطريقة تفاعلية لتحقيق هدف أو مجموعة أهداف.

السؤال الثاني :أضع إشارة ✓ أمام العبارة الصحيحة، وإشارة X أمام العبارة الخطأ فيما يلي :

  • تساعد الوسائط المتعددة على سرعة وصول المعلومة لما تحويه من مثيرات سمعية وبصرية. (✔)
  • الصور الثابتة هي رسوم منفصلة تُعرض بسرعة وتسلسل محددين لتشكيل مقطع ذو معنى. (x)
  • في مرحلة تنفيذ وإنتاج الوسائط المتعددة يتم تقييم المنتج بهدف تعديل المنتج قبل تعميمه. (x)
  • برامج إعداد النص هي برامج تحتوي على أدوات الكتابة بعدة أنماط وأحجام وأنواع للخطوط.(✔)
  • تستخدم الوسائط المتعددة في مجال التجارة لإبراز محاسن منتج معين.(✔)

السؤال الثالث :أرتب خطوات إنتاج الوسائط المتعددة الآتية :

  • وضع هيكلة مفصلة وكاملة للمنتج متضمنة تحديد تسلسل ظهور المعلومات والفواصل الزمنية وكيفية عرض كل معلومة. هذه الخطوة الثانية (2).
  • إخراج البرمجية على الأقراص المدمجة أو نشرها على شبكة الإنترنت. هذه الخطوة الخامسة (5).
  • تحديد المتطلبات من برمجيات وأجهزة مادية بمواصفات مناسبة و الوسائط التي يتطلبها التصميم من صور وأصوات ولقطات فيديو وغيرها وكيفية توفيرها. هذه الخطوة الأولى (1).
  • فحص المحتوى للتأكد من خلوه من الأخطاء اللغوية والعلمية والتأكد من أن البرمجية تعمل بشكل صحيح. هذه الخطوة الرابعة (4).
  • استخدام الأدوات والبرامج لإضافة المحتوى وإنشاء الصور والحركات والأفلام غير المتوفرة والربط بينهما. هذه الخطوة الثالثة (3).

السؤال الرابع :صل بين العمود الأول وما يناسبه من العمود الثاني المقابل له :

  1. pencil                 برامج إعداد الصور. ( 2 )
  2. GIMP                 برامج الرسوم المتحركة. ( 1 )
  3. jokosher             برامج إعداد الفيديو. ( 4 )
  4. avidemux           برامج إعداد النص. ( _ )
  5.                         برامج إعداد الصوت. ( 3 )