التفاعل الذي يؤدي الى تغير في نواة الذرة، تعتبر النواة مركز الكتلة والوزن، وهي مكون أساسي من الذرة، حيث تتكون الذرة من ثلات عناصر أساسية تختلف في أاحجامها وتتفارت فيها، وتختلف في الشحنات الحامة لها، فمنها ما تحمل الشحنة الموجبة وهي البروتونات، ومنها ما يحمل الشحنة السالبة وهي الالكترونات، ومنها المتعادلة لا تحمل شحنات سالبة ولا موجبة وهي النيترونات، وأيضا تتكون نواة الذرة من أجزاء فرعية وهي البيتا والألفا والجاما وغيرها، تحددث العديد من التغيرات والتفاعلات التي بدورها تغير في العنصر واذرات، فوجد التساؤل الباحث حول التفاعل الذي يعمل وبؤدي إلى تغير نواة الذرة، وسيتم التطرق من خلال المقالة على إجابة التساؤل، تابعوا معنا.

التفاعل الذي يؤدي الى تغير في نواة الذرة يسمى

علم الكيمياء من العلوم المهمة القائمة بذاتها والتى تبنى على مجموعة من القواعد والقوانين المختلفة المثبتة بالأدلة وابراهين من قبل خبرة من العلماء الكيميائين، ومن خلال هذه الفقرة سنعرض لكم إجابة التساؤل الذي ينص على التالي:التفاعل الذي يؤدي الى تغير في نواة الذرة؟

الغجابة كالتالي: التفاعل النووي هو التفاعل الذي يطرأ على العنصر مؤدي إلى تغير نواة الذرة ومكوناتها.

التفاعل النووي وأنواعه

بداية لنتعرف بشكل تفصيلي قليلا عن التفاعل النووي، حيث يعرف التفاعل النووي في  الفيزياء النووية: بأنه عبارة عن  تفاعل يحدث عندما تصطدم نواتي ذرتين ببعضهما أو عندما يصطدم جسيم أولي مثل البروتون أو النيوترون بنواة ذرة، حيث ينشأ عن التفاعل مكونات جديدة تختلف في خصائصها وصفاتها.

بعد التطور الكبير في مفهوم التفاعلات النووية، وتوسع الفهم للمفهوم،شهد العالم في الآونة الأخيرة تطوراً كبيراً في الكثير من المجالات المختلفةن ومنها المجالات الصناعية والطبية وغيرها.

هناك العديد من أنواع التفاعلاات النووية المختلفة، ومن خلال السطور السابقة سنعرض نقاطا واضحة عن أنواع التفاعلات النووية، وهي مايلي:

  •  التحلل النووي التلقائي: وهو النوع الناتج عن تحلل أنوية العناصر الثقيلة المستقرة بشكل تلقائي إلى أنوية خفيفة وأكثر استقرارا.
  • التحلل النووي الغير تلقائي: هو النوع الذي يعمل على تحلل الأنوية الغير مستقرة إلى أنوية أكثر استقرار، بحيث تطلق البروتونات والنيوترونات.
  •  الانشطار النووي: هو نوع من التفاعلات النووية يعمل على انشطار وانقسام النواة الثقيلة إلى نواتين صغيرتين متقاربتين في الكتلة.
  • الاندماج النووي: هو نوع يعمل على اندماج نواتين  صغيرتين بحيت تتحول إلى نواة أكبر.

التفاعل الذي يؤدي الى تغير في نواة الذرة، هو من التساؤلات التي شغلت محركات البحث بصورة كبيرة جدا، ومن خلال مقالتنا وضحنا لكم بأن التفاعل النووي هو التفاعل الذي يؤدي إلى التغير في نواة الذرة، وتختلف أنواع التفاعلات النووية،وما زال مفهوم التفاعل النووي في تطور وتوسع كبير ليشمل مفاهم أكثر دقة وتوضيحا للتغيرات الحاصة في نواة الذرة، وقد تعددت  استخدامات التفاعل الننوي في الكثير من المجالات الطبية والصناعية والإشعاعات وغيرها من الاستخدامات الأخرى.