دعاء قبل المذاكرة وبعد المذاكرة مستجاب، الجد والاجتهاد من اهم العوامل التي تسهم في نجاح الفرد في حياته ، لهذا نجد ابكثير من الناس الناجحون هم من اصحاب العلم ومن الحاصلين على اعلى الشهادت وافضل التخصصات، فالتضرع والتهجد لله عز وجل بالدعاء في الكثير من الاحيان يكون من اكبر الاسباب للنجاح في الامتحانات، ولذلك سنقوم الان بطرح افضل دعاء قبل المذاكرة وبعد المذاكرة مستجاب، ومن الجدير بالذكر بان الادعية التالية هي من اهم الادعية التي يجب الطلاب بان يواظبوا عليها اثناء الذاكرة.

افضل الادعية قبل المذاكرة

تردد هذه الادعية قبل الدراسة والمذاكرة، حيث تسهم هذه الادعية التوفيق في المذاكرة، وكما تسهم ايضا في التسريع في الحف والبركة في الوقت.

  • اللهم إليك تقصد رغبتي، وإياك اسأل حاجتي ومنك أرجو نجاحي وبيدك مفاتيح مسألتي لا أسال الخير إلا منك ولا ارجوه من غيرك ولا أياس من روحك بعد معرفتي بفضلك يا من جمعت كل شيء حكمته، و يا من نفذ كل شيء حكمه يا من الكريم اسمه لا أحد لي غيرك فأسأله، ولا أثق بسواك فآمله ولا أجعل لغيرك مشيئة من دونك أعتصم بها وأتوكل عليه، فمن اسأل إن جهلتك، وبمن أثق إذ عرفتك.
  • الّهم إنا نسألك التوفيق والهِداية والرشد والإعانة والرضى والصيانة، والحب والإنابة والدعاء والإجابة اللّهم ارزقنا نوراً في القلب وزينة في الوجه، وقوة في العمل اللّهم قنا شرّ الإنس والجان وهب لنا حقيقـة الإيمان، اللهم إنا نسألك فرجاً قريباً وصبراً جميلا، وصفحاً جميلاً.
  • اللهم لك الحمد يا من قد علم الأنبياء والمرسلين اللهم لك الحمد يا من علم الملائكة المقربين اللهم لك الحمد يا من علم العلماء العاملين اللهم لك الحمد يا من علم الأولياء.

افضل الادعية بعد المذاكرة

هذه الادعية الاربعة هي من اكثر الادعية فائدة بدع المذاكرة، حيث تعمل هذه الادعية على ترسيخ المعلومات التي تمت دراستها في ذهن الطالب وبشكل دائم.

  • اللهم استودعك ما أتعلمه، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، ولا تنسينه يا رب العالمين. اللهم إنّي استودعك ما قرأت، وما حفظت، وما تعلمت، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، إنّك على كلّ شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
  • من الادعية التي ينصح بترديدها بعد المذاكرة هو رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.
  • اللهم اخرجنا من ظلمات الوهم وأكرمنا اللهم بنور الفهم وافتح علينا بمعرفة العلم وحسن أخلاقنا بالحلم وسهل لنا أبواب فضلك وانشر علينـا مـن خـزائن رحمتـك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنّي توكلت عليك، وسلمت أمري إليك، لا منجى ولا ملجأ إلا إليك.