تتكون النواه من، علم الكيمياء من العلوم المهمة التي برع وأبدع فيها جملة من الخبراء و العلماء الكبار الذين كان لهم الدور الأكبر في وضع أحجار الأساس لهذا العلم، فهو علم قائم بذاته يضم وينقسم لمجموعة من الأقسام المهمة التي لا تنفصل عن بعضها البعض، ومن أحد أهم الأقسام التي تنضم لعلم الكيمياء هو علم الذرة، برع في علم الذرة العديد من العلماء الذين بينوا النظريات والقوانين المختلفة بخصوص الذرة المدعمة بالدلائل والبراهين الموضحة لصحتها، وبسبب تزايد البحث عبر محركات البحث حول نواة الذرة، ومم تتكون النواة، سنتطرق من خلال مقالتنا على تعاريف مهمة للذرة متوصلين لمكونات نواة الذرة، تابعوا معنا.

ما هي الذرة؟

العناصر الكيميائة مترتبة في الجدول الدوري في صفوف وأعمدة، مستندة على عدة أمور دعت بترتيبها بالشكل الذي هي عليه في الجدول الدوري، من هنا نتمكن من تعريف الذرة بأنها هي الحجر الأساسي للعناصر الكيميائة، فهي المكون الأصلي لها.

الذرة هي عبارة عن تسمية إغريقية تعني بأن هذا الشي غير قابل للانقسام والتجزئة أبدا، فهي أصغر جزء في المادة على الإطلاق، ولا يمكن تقسيمها لوحدات أصغر منها.

مكونات نواة الذرة

للذرة ثلاتة عناصر أساسية هي المكونة لها، ولا يمكن لأي ذرة موجودة، أو أي عنصر طبيعي من العناصر ، أن يخلو من الذرة، ومكونات الذرة هي كالتالي:

  1.  البروتونات: هي أحد أهم المكونات الرئيسة المكونة للذرة، حيث تحمل شحنة موجبة ، وهي تتكون من ثلات أجزاء فرعية، وتمر البروتونات بمرحلة انتقالية ما بين المادة والطاقة.
  2. والنيوترونات: هو مكون من مكونات الذرة ، وسميت بهذا الاسم كونها متعادلة الشحنة، ليست بالسالبة وليست بالموجبة، فهي تتطلب اندماج وارتباط ما بين البروتون والإلكترون، لتكون رابطة مشتركة بشحنة متعادلة تساوي صفر.
  3. والإلكترونات: مكون من مكونات الذرة يحمل الشحنة السالبة، ولا يمكن أن تتجزأ منه أقسام فرعية أخرى، وهي تعتبر أصغر حجما من البروتونات، ورغم الصغر الهائل في حجمها ، إلا أن مقدار الشحنة السالبة متناسب طردي مع مقدار الشحنة الموجبة، حيث كلا الشحنات تلغي تأثير بعضها البعض.

و أيضا إضافة للمكونات التي ذكرت في النقاط السابقة تتكون نواة الذرة من  بعض العناصر الفرعية الأخرى، مثل جزيئات ألفا، وبيتا، والجدير بالذكر أنّ هناك نموذجاً يُدعى بنموذج بور Bohr يُجسّد هذه المكونات الثلاثة، وبطريقة مُبسّطة، ونووه بالذكر أن دائما تتركز كتلة الذرة في نواتها، وكثافتها تكون متمركزة أيضا في منتصف النواة.

الذرة هي أصغر جزي في المادة وهي المكون الأساسي للعناصر الكيميائية، حيث وضحنا تكون نواة الذرة من بروتونات والكترونات ونيترونات ، حيث يختلف كل مكون عن المكون الآخر بالحجم، والشحنة، وغيرها، وهناك العديد من النماذج المجسدة لكيفية عمل الذرات بمكوناتها التلاثة بشحناتها المختلفة في تكون الروابط الكيميائية المختلفة.