اين توجد الصمامات التي تعمل في اتجاه واحد، يتكون جسم الإنسان من مجموعة من الاجهزة المهمة والتي ترتبط مع بعضها البعض عن طريق الأوردة والشرايين ، وإن لمن أهم الأجهوة الضرورية في جسم الإنسان هو الجهاز الدوراني بمختلف مكوناته وأعضائه، فهو من الجهز الذي يحمل الدم بنوعيه المؤكسج والغير مؤكسج في أوردته وشرايينه، حيث يقةم الجهاز الدوراني يقوم بنقل المواد الغذائية وجماية الجسم من الأاجسام الغريبة، ةيساعد على تنظيم حرارة الجسم وغيرها من الوظائف ،وبسبب زيادة التساؤل حول مكان وجود الصمامات التي تعمل باتجاه واحد، توجهنا لكتابة المقالة سنتناول فيها حديث مبسطا عن الجهاز الدوراني مجيبين من خلال على التساؤل المطروح لدينا.

ما هي الصمامات

قبل التوصل لختام المقالة  وقبل الرد على الاستفسار المطروح لدينا ، والتعرف على مكان تواجد الصمامات التي تكون باتجاه واحد، لنتعرف على الصمامات وما هي الصمامات: تعرف الصمامات بأنه هي عبارة عن جهاز يلعب دورا كبيرا جدا في تنظيم مجرى الدم الداخل إلى القلب، والخارج منه، حيث توجد هذه الصمامات بالعضو المهم من أعضاء الجهاز الدوري، ومن أنواع الصمامات هو ما يلي:

  1. صمام ثلاتي الشرفات: هو ذلك الصمام المتواج ما بين البطين الأيمن والأذين الأيمن، حيث يقوم بمنع تدفق الدم لكلا الحجرتان.
  2. الصمام المترالي: يعتبر أهم صمام من صمامات القلب حيث يحمل الدم المؤكسج(المحمل بالأسجين) من الرئتين ثم للقلب ومن ثم يضخ الدم لكل أعضاء الجسم.
  3. الصمام الأورطي: هو الصمام الناقل للدم المؤكسج من القلب لجميع أنحاء الجسم.
  4. الصمام الرئوي: هو الصمام الواقع في البطين الأيمنن حيث يلعب دور كبير بنقل من الرئة للقلب،وأيضا يزود الرئه بالدم المحمل بالاكسجين اللازم للقيام بعملها.

وقد تتعرض هذه الصمامات لمجموعة من المشاكل التي تؤدي لإحداث خلل كبير في عملها ، فلا تتمكن من القيام بظائفها بالشكل الصحيح، ومن هذه المشاكل التي تحدث في الصمامات، ما يلي:

  1. انغلاق الصمام بشكل كامل نتيجة لعيب خلقي أو مرض ما.
  2. انسدادات كاملة في الصمامات.
  3. ضيق الصمام.

اين توجد الصمامات التي تعمل في اتجاه واحد

من أحد أهم التساؤلات التي انشغل بها محرك جوجل في الآونة الأخيرة هو السؤال الباحث حول:اين توجد الصمامات التي تعمل في اتجاه واحد؟

الإجابة كالتالي: في أردة جهاز الدوران.

مما لا شك فيه بأن القلب والصمامات من أهم الأعضاء المكونة للجهاز الدوراني كونها المسؤولة بشكل كبير جدا عن  مجرى الدم، فتلعب الصمامات دورا أساسيا في الجهاز الدوراني بالجسم، فهي تسمح بتدفق الدم من والى القلب باتجاه واحد فقط؟ ويعتبر القلب من أهم أعضاء جهاز الدوران حيث يمتلك القلب اربع صمامات، صمام واحد في كل حجرة من القلب، تلعب دورا مهما في حركة تدفق الدم بالشكل الصحيح من والى القلب.