حساب نهاية الخدمة السعودية، في نهاية العمل في القطاع الحكومي والقطاع الخاص، وبعد ما أن يكبر الموظف في العمر ويصل إلى سن التقاعد، يتم نقلهم للمعاش، والذي يتم بموجبه تقاضي راتب بمبلغ محدد من قبل وزارات العمل العمل لكل موظف، ويعتبر هذا الراتب كمكافاة مالية يحصل عليها الموظف في فترة تقاعدة عوضا عن كل ما قدمه خلال السنوات السابقة التي قضاها في تقديم الخدمات المختلفة تبعا للمؤسسة التي ينتمي لها سواء كانت في القطاع الخاص أو العام ولكل قطاع شروط مدرجة خاصة به، ومن خلال مقالتنا وبعد اقتراب نهاية العام واقتراب الكثير من الموظفين لفترة التقاعد يتسائل الكثيرون عن المبلغ الذي سيحصوان عليه في نهاية خدمته، وكيفية حساب نهاية الخدمة السعودية.

مكافأة نهاية الخدمة

مكافأة نهاية الخدمة هي عبارة عن مبلغ مالي بمقدار معين تحدده الوزارة وفق لقوانين و ودستور خاص بكل دولة، حيث يحصل عليه الشخص في نهاية خدمته لوظيفة معينة، وتعتبر مكافأة نهاية الخدمة من أحد الوسائل التي تمكن الفرد من تأمين الحياة المستقبلية، ورفع المستوى المعيشي له بعد سنين من التعب والخدمة في وزارات الحكومة السعودية، ويحصل عليها الموظف في حال انتهائه وتوقفه عن العمل سواء كان بسب وصوله للسن التقاعدي، أو بسبب عذر جعله يترك عمله كالمرض وغيره، فهي تعتبر بمثابة تقدير على كل ما بذله في سنوات العمل، وهو حق من حقوق الموظفين الذين ينتقلون إلى فترة التقاعد.

كل دولة من الدول تقوم بتحديد مكافأة نهاية الخدمة لكافة الموظفين لديها تبعا لمجموعة من القوانين والمعايير التي تختلف من دولة لأخرى، ففي المملكة العربية السعودية يحق للموظفين الحصول على مستحقات نهاية الخدمة، وتعتبر هذه المستحقات الممنوحة للموظفين في وقت انتهاء عملهم، أو في حال مغادرتهم الشركة كون العمل  ينتمي للقطاع الخاص.

مقدار المكافأة وضوابطها

في حال انتهاء فترة الخدمة للموظفين والعاملين، يجب عى رآيس العمل تقديم كافة المستحقات الضرورية واللازمة للفرد، ويختلف مقدار المكافأة ، حيث يتم تحديد مقدار المكافأة تبعا لجملة من الضوابط المهمة، والتي سندرحها خلال النقاط التالية:

  • مكافأة نهاية الخدمة تحسب على أساس أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى،وتحسب أيضا على أجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية.
  • في حال استقالة العامل وكانت الاستقالة هي سبب انتهاء العمل، وكانت مدة خدمته سنتنين فأقل فهو لا يستحق مكافأة لنهاية الخدمة.
  • وفي حال كان نهاية عمله بسبب الاستقالة وكان مدة خدمته بالعمل تصل ما بين سنتنان إلى خمس سنوات، يأخذ من المكافأة ثلتها.
  • وفي حال كانت مدة عمل العامل من بين خمس سنوات إلى عشر سنوات، وقام بالاستقالة من العمل، فيحصل على ثلتي المكافأة.
  • وفي حال بلغت مدة خدمته العشر سنوات وتجاوزتها، واستقال عن العمل، فهو يستحق مكافأة نهاية الخدمة كاملة.
  • لو كان سبب انتهاء العمل لموظف هي أسباب قهرية أجبر عليها يستحق الحصول على المكافأة كاملة.
  • المرأة العاملة التي مر على زواجها من ثلات إلى ستة أشهر، وانتهت علاقاتها بالعمل بسبب الحمل وغيرها فهي تستحق مكافأة نهاية الخدمة كاملة.

الأساسيات التي تحسب عليها مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

تعتبر مكافأة نهاية الخدمة من حقوق العامل على صاحب العمل في حالة انتهاء عقد العمل، وأوجب المُشَرِع السعودي على صاحب العمل دفعها للعامل عند انتهاء عقد العمل سواءً كان عقد العمل محدد المدة أو غير محدد المدة، وهناك بندين أساسين يتم من خلالهما حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية، وهما:

الأجر: هو المبلغ المالي المحدد لكل موظف  والذي كان يتقاضاه بشكل شهري، والأجر هنا هو الأجر الاصلي دون أن يضم بدل السكن والانتقال وغيرها،ففي مكافأة نهاية الخدمة يحصل الفرد على الأجر الأساسي مضافاً إليه سائر الزيادات المستحقة الأخرى التي تتقرر للعامل مقابل جهد بذله في العمل، أو وفقا لما تم تحديدة للعامل عند توقيع عقد العمل.

المدة الزمنية: هي الفترة الزمنية التي بموجبها قدم الشخص والعامل كافة خدماته بأمانة وصدق تجاه عمله،  حيث تعتبر الفترة الزمنية من تاريخ توقيع العقد والتعيين إلى نهاية الخدمة، ويضم لها الفترات والإجازات التي حصل عليها الموظف.

شروط احتساب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص

وفقا لما أقره القانون السعودي والدستور المتعلق ببرنامج مكافأة نهاية الخدمة ، فقد أدرج وبين أن هناك مجموعة من الشروط الأساسية التي لا غنى عنها في احتساب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص، ومنها ما يلي:

  • يحصل الموظف على مكافأة نهاية الخدمة والتي تستند في طريقة حسابها على المدة الزمنية للعامل، فإن كانت مدة العامل في خدمته أكثر من سنتين، وأقل من خمس سنوات، فيستحق الحصول على ثلت المكافأة.
  • إن تجاوزت مدة خدمة العمل عن عشر سنوات ، فيستحق هذا العامل مكافأة كاملة ، أي يكون له نصف راتب شهري.
  • إن وصلت مدة العمل إلى خمسة عشر عاما، فيستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة مقدار راتب شهري سنوي.
  • إن كانت مدة العمل ما بين خمس إلى عشر سنوات ، فيحق للعامل الحصول على راتب نصف شهر لكل سنة من سنواته الخمس الاولى بالإضافة إلى راتب شهر سنواته التالية.
  • إن كانت مدة العمل في الخدمة تجاوزت العشر سنوات، فيستحق للعامل الحصول على راتب نصف شهر لسنواته الخمسة الاولى بالإضافة إلى راتب شهر عن كل سنة من السنوات الخمسة المستقبلية.
  • إن كانت مدة العمل تتراوح ما بين سنة إلى خمس سنوات ، فيحصل الموظف على مكافأة نهاية خدمة بمقدار نصف راتب شهري.

طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

يتسائل الكثير حول كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة، كونها حق من حقوق العامل والموظف التي يتوجب على صاحب العمل والوزارة منحه إياه في حال انتهاء مدة خدمته، ومن خلال النقاط القادة سنعرض الطريقة التي من خلالها يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية، وهي كالتالي:

  • بداية بتوجب على الموظف والعامل الدخول على موقع حاسبة مكافأة نهاية الخدمة، يتم الدخول إليها من هــــــنا.
  • العمل على سحب شريط الشاشة للأسفل.
  • يظهر تلقائيا مربع يشمل البيانات الخاصة بعملية الحساب.
  • يتوجب تحديد نوع العقد، وهل هو محدد المدة ، أم غير محدد المدة.
  • العمل على إدراج سبب إنهاء العمل بين العامل ومدير المؤسسة.
  • لابد من إدخال آخر راتب تم الحصول عليه من العمل.
  • توجب كتابة مدة العمل وطول مدة العمل في السنوات السابقة في المؤسة (كتابة مدة العمل بالسنوات).
  • يعرض لك مربع مخصص لكتابة عدد الشهور وعدد الأيام، وهي بيانات اختيارية، غير مجبر على إدخالها.
  • ثم النقر على إشارة اليساوي (=) من أجل الحصول على نتيجة العملية الحسابية.

مكافأة نهاية الخدمة هي حق من حقوق العامل، وهي بمثابة تقدير على كل ما بذله وقدمه خلال فترة عمله في المؤسسات المختلفة، فلا يجوز بعد جملة من سنين التعب والتقديم والعطاء لأجل عمل معين أن ينتهي عمله دون الحصول على مكافأة تعمل بدورها على توفير حياة كريمة له، فمن خلال الفقرات السابقة وضحنا كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة.