خطوات حل المشكله، يواجه الانسان العديد من المشكلات في حياته اليومية، سواء بالعمل او، البيت، وقد تختلف هذه المشكلات من موقف لأخر  فمنها ما هو معقد ويحتاج لوقت وجهد كبير لحل هذه المشكلة ومنها ما هو بسيط ويمكن حلها بوقت وجهد اقل، فحل أي مشكلة يتطلب العديد من المهارات والخطوات، فيمكن حل المشكلات حسب وعي الشخص، ومدى ذكائة وقدراته على حل المشكلات، لكن في المشكلات العلمية هناك خطوات معينة لحل اي مشكلة، لذلك سنقوم بعرض هذه الخطوات بالترتيب.

 اذكر خطوات حلّ المشكلة

يسعى الانسان دائما  لحل المشكلات التي تواجه وذلك من اجل الشعور بالاستقرار، والابتعاد عن كل ما يقلق راحته، حيث ان مسألة حل المشكلات ترتبط ارتباطا وثيقا بتحديد الاهداف وتحقيقها، وتعتبر مهارة حل المشكلات ،مهارة مكتسبة يمكن للإنسان ان يكتسبها ويتعلمها بالتجربة والخبرات.

خطوات حل المشكلة:

  1. تحديد المشكلة: تتمثل هذه الخطوة بتحديد المشكلة، وتشكيل فكرة واضحة عن المشكلة، وذلك ليسهل عملية التعرف على اسباب حدوث هذه المشكلة.
  2. توفير البدائل والخيارات الممكنة: تتمثل هذه الفكرة في ذكر جميع الافكار الممكنة لإيجاد حلول مقترحة، حيث انه في هذه المرحلة قد لا يكون احد هذه الحلول هو الحل الامثل، لكن الهدف من عرض جميع الحلول هو محاولة الوصول للحل الصحيح للمشكلة.
  3. تقييم الحلول: هذه الخطوة تعتمد بشكل عام على نتاجات العصف الذهني الذي يقوم به الفرد، من اجل استمطار الافكار والحلول المقترحة للمشكلة.
  4. اختيار الحلّ المناسب: يعتمد اختيار الحل المناسب على نتاجات تقييم الحلول المقترحة، وذلك من اجل اختيار الحل المناسب للمشكلة.
  5. تطبيق الحلّ: تتمثل هذه الخطوة بالانتقال من مرحلة التخطيط الي مرحلة التطبيق والاسقاط الواقعي، وتتمثل هذه المرحلة بالقيام بالعديد من الخطوات التي يتم اتباعها وتكرارها من اجل الوصل لفكرة الحل.
  6. المراجعة: عملية حل المشكلة عملية ليست بسيطة بل تحتاج لخبرة ومعرفة كافية لحل المشكلة، كما ان حل أي مشكلة يتطلب مراجعة الخطوات والعمليات بشكل متكرر.