حديث الرسول عن الغضب، الكثير منا يتعرض لمواقف تؤدي لإثارة غضبه، لكن الغضب يعتبر من الافعال التي نهى عنها الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث دعانا ايضا الي كتمان الغضب، وقد رفع الاسلام من أجل ذلك مرتبة الحلم، وجعل كظم الغيظ وسيلة من وسائل التقرب الى الله عز وجل، فنهى الاسلام عن الغضب لأنه يؤدي الى انفعال الانسان وقيامه بأفعال خارجة عن ارادته، فقد تؤدي هذه الافعال الى خسارة صديق، اوحبيب، او اخ، وق يؤدي الغضب ايضا الى خسارة النفس.

النهي عن الغضب في القرآن

نهى الاسلام عن الغضب ودعى الي الحلم والهدوء، كما وانه قد دعنا الي كظم الغيظ، والحفاظ على الثبات في المواقف التي تثير الغضب، و بين الله سبحانه وتعالى اجر الانسان الذي يتمالك نفسه عند الغضب، في العديد من ايات القران ومن هذه الايات.

  • قال تعالى: “وَالَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ ” (الشورى الآية 42).
  • وقال تعالى : “الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ” (ال عمران).
  • وقال تعالى : “وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا” ( الفرقان).

ماهو حديث الرسول عن الغضب؟

هناك الكثير من الاحاديث النبوية والايات القرانية التي تنهي عن الغضب ومن هذه الاحاديث حديث النبي صلى الله عليه وسلم (لا تغضب).

عن أبي هريرة رضي الله عنه ان رجلا طلب من النبي صلى الله عليه وسلم ان يوصيه بشيء، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم (لا تغضب) فردد مرارا (لا تغضب).رواه البخاري

ففي هذا الموقف طلب رجل من الرسول صلى الله عليه وسلم وصية وجيزة تجمع  الكثير من خصال الخير فكان رد الرسول صلى الله عليه وسلم على ذلك الرجل بكلمتين فقط الا وهما (لا تغضب) فهذا يدل على ان الغضب هو جماع الشر، الذي ينشأ عنه الكثير من الافعال المحرمة، كالقتل، والضرب، والعدوان، وقد يؤدي الغضب بين الزوجين ايضا الى الطلاق التي يؤدي الي الندم في ما بعد.