وضح كيف يبقى داخل الخليه منفصلا عن خارجها، تتكون الكائنات الحية جميعها في أساس تكوينها على تركيبه من مجموعة لانهائية من الخلايا المتجددة، تعرف الخلية بكونها الوحدة التركيبية الأساسية للإنسان والحيوان والنبات، كما تصنف الخلية بكونها هي المسؤولة الرئيسيه عن التنوع العملي والوظيفي لجميع أنواع الكائنات الحيه، بحيث تختلف في أشكالها وأحجامها وطريقة تراكيبها مع بعضها البعض، لتشكل عضوا أو نسيجا مسؤولا عن تحقيق هدف معين للجسم، كما تتعرض الخلايا للضعف والتلف مع عامل الوقت، إلا أنها تعود من جديد للنمو وتكوين خلايا جديدة لتعويض الخلايا التالفه منها في كثير من الأحيان، إلا أنها قد تعجز في بعض الاحيان عن تحقيق ذلك في بعض الحالات المرضية، مما قد يسبب ضمورا في أحد أعضاء الجسم، وخللا في تأديته لمهامه الوظيفيه، وفي إطار المقال التالي سوف نجيب على السؤال وضح كيف يبقى داخل الخليه منفصلا عن خارجها؟.

كيف يبقى داخل الخليه منفصلا عن خارجها

تمتلك الخلايا الكثير من الأجزاء المختلفه، لكل منها وظيفة مختلفة عن الأخرى، وبعض هذه الأجزاء يعتبر هياكل متخصصة تؤدي مهاما معينة داخل جسم الخلية، وتتكون الخلايا البشرية من الأجزاء الرئيسية الآتية:

  1. الشبكة الإندوبلازمية : تعتبر الشبكة الإندوبلازمية من الشبكات العضوية التي تساعد الخليه على معالجة الجزيئات التي أنشأتها الخلية، ونقلها إلى جهاتها الموجهه إليها، حيث تكون موجوده داخل الخلية أو خارجها.
  2. الهيكل الخلوي: يعرف الهيكل الخلوي على أنه عبارة عن مجموعه كبيره من الشبكات المختلفه التي تتكون من الألياف الطويلة التي تدخل في تكوين التشكيل الإطاري لهيكل الخلية، ولديه العديد من الوظائف المختلفه والمهمة، ولمى في ذلك من أهميه على تحديد شكل الخلية، والمشاركة في انقسامات الخلايا، والسماح للخلايا بالتحرك بكل سلاسه، كما توفر للخلايا نظام يوجه حركة العضيات، وغيرها من المواد الداخله في تكوين الخلية.
  3. السيتوبلازم: يوجد السيتوبلازم داخل تكوين الخلية، حيث أن السيتوبلازم يتكون من العديد من السوائل التي تشبه الهلام تسمى بالسيتوسول، وغيرها الكثير من الهياكل التي تحيط بجسم النواة.
  4. النواة: تعرف النواة على أنها بمثابة مركز التوجيهات الرئيسي في الخلية، حيث ترسل الأوامر إلى الخلية لكي تبدأ بعملية النمو، والنضوج، وتنقسم، ومن ثم تموت، وتحتوي على الحمض النووي للجسم، والمادة الوراثية للخلية، والتي تكون محاطة بغشاء يعرف بالغشاء النووي، والذي يقوم بالعمل على حماية الحمض النووي في الجسم، ويفصل جسم النواة عن بقية جسم الخلية.
  5. جهاز جيولجي: يجمع الجهاز الجيولجي للجسم الجزيئات التي تعالج من قبل الشبكة الإندوبلازمية، لنقلها خارج الخلية.
  6. الليسوسوم و البيروكسيسوم: تعتبر العضيات الليسوسوم و البيروكسيسوم  على أنها مركز الرئيسي لإعادة التدوير في داخل الخلية، حيث تهضم البكتيريا الغريبة داخل الجسم التي دخلت إلى الخلية، كما تقوم بعمليه التخلص من المواد السامة الموجودة في داخل الخلايا.
  7. ميتوكندريا: تعد الميتوكندريا عضية معقدة، كما تحول الطاقة من الطعام إلى شكل آخر يمكن استخدامه من قبل الخلايا، وتتميز هذه الخلايا بوجود مواد وراثية خاصة بها، ومنفصلة عن الحمض النووي للنواة المشكله، كما تستطيع الميتوكندريا أن تنتج نسخا عن نفسها.
  8. الريبوسومات: تعد الريبوسومات من العضيات التي تقوم على معالجه التعليمات الوراثية للخلية لتكوين البروتينات، كما يمكن لهذه العضيات أن تطفو بكل حرية في السيتوبلازم، أو أن تكون متصلة بشكل مباشر بالشبكة الإندوبلازمية.
  9. الغشاء البلازمي: يشكل الغشاء البلازمي البطانة الخارجية للخلية، وهو يقوم بعمليه الفصل للخلية عن بيئتها، ويسمح للمواد بالدخول إليها والخروج منها.

إذا بعد شرحنا لكم عن أجزاء الخلايا بالتفصيل، يمكننا الإجابه لكم عن السؤال المطروح وضح كيف يبقى داخل الخليه منفصلا عن خارجها؟

  • والجواب الصحيح على السؤال المطروخ هو:

تعمل طبقة الدهون المفسفرة المزدوجة التي تكون الغشاء البلازمي على عمل حاجز يفصلها عن البيئة حولها.

وفي نهاية هذا الموضوع نكون قد قدمنا لكم بالشرح والتفصيل مكونات الخلايا وأنواعها، كما قدمنا لكم إجابه واضحه عن السؤال المطروح وهو وضح كيف يبقى داخل الخليه منفصلا عن خارجها، وبذلك نكون قد قدمنا لكم الإجابة الصحيحه على سؤالكم.