سبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، اعلنت المملكة البريطانيا انفصالها بالشكل رسمي عن الاتحاد الاوروبي، وذلك في الساعة الحادية عشر مساءً من يوم الجمعة الموافق 13 يناير، والذي بموجبه ستبدأ المرحلة الانتقالية والتي تبلغ مدتها 11 شهراً، وبناءً عليه سوف تواصل المملكة تقديم مساهمتها للاتحاد الاوروبي، وبعد ان اعلنت بريطانيا انفصالها عن الاتحاد اصبح هنالك قلق وتخوف من قبل الوزير الالماني والذي اعرب عن قلقه عقب اعلان خبر الانفصال، والذي سوف يترتب عليه الكثير من النتائج قد تأتي بصورة عكسية، وكان قرار الانفصال له اسباب ادت الي الانفصال، فما الاسباب التي دفعت بريطانيا الخروج من الاتحاد الاوروبي؟. 

اسباب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

تصدر خبر اعلان المملكة البريطانيا انفصالها عن الاتحاد الاوروبي، الصحف والنشرات الاخبارية، والذي ادي الي الارباك السياسي والاقتصادي داخل الاتحاد الاوروبي، والذي اعرب عن قلقه من الانفصال الذي قد يكون له عواقب سلبية، وحسب ما جاء به المصادر الاعلامية البريطانية والتي اوضحت من خلاله عن الاسباب التي دفعتها من الخروج عن الاتحاد الاوروبي والتي صيغت من قبل وكالة الاناضول علي النحو التالي:

  1. النفوذ الدولي، والذي كان نتيجته انها خسرت العديد من الفرص بسب انضمامها لاتحاد الاوروبي، مما اضعف حركتها بين الدول والنظمات العالمية
  2. التحديات الاقتصادية والازمة العالمية، خلال الفترة الماضية عاش العالم فترة من الركود الاقتصادي، وذالك بسبب انتشار الفيروس كوفيد19، والذي ادي الي الازمة مالية واقتصادية بين الدول، وكان هذا احد الاسباب التي ادات الي لانفصال .
  3. التوفير المالي للصحة والتعليم، توفير المال المخصص للاتحاد بانفاقه داخل المملكة، وتوفير المال للصحة والتعليم لسكان المملكة .
  4. الخوف من الارهاب، انتشار الارهاب حول العام في الفترات الاخيرة ادي الي تخوفها من الهجمات الارهابية، وذالك يعود الي ان الاتحاد اتخذ القرار بانه سيوقف اتفاقية الحدود المفتوحة بين الدول .
  5. التقليل من اعداد المهاجرين واللاجئين، والذي يشكل عبئاً علي المملكة، فبعد خروجها من الاتحاد تستطيع ان تسن قوانين جديدة تسمح لها بالتخلص من اللاجئين والمهاجرين اليها .
  6. الكلمة الاولي للتشريعات الوطنية، فبعد التشاور بين المنتحبين والشعب خروج ذالك القرار الانفصال عن الاتحاد، والذي بموجبته سوف يخرجو من تحت سيطرت الاتحاد وقوانيينه التي تعمل علي اضعافهم .
  7. وعود بالفضفاضة والازدهار، وهذا ما قاله المنتخب بوريس جانسون،لدي بلدية لندن، ورئيس الوزراء حالياً،  اذا انه وعد الشعب بالازدهار الاقتصادي والسيطرة علي بلاده .

تفاصيل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

انفصال بريطانيا عن الاتحاد الاوروبي، كان من خلال اعلان الممكلة المتحدة انفصالها عن الاتحاد الاوروبي من شهر يناير لعام 2020، حيث اعلن الانفصال رئيس الوزراء البريطاني في خطايه موضحاً بان خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي ليس نهاية المطاف بل هو فصل جديد يسطر في مسيرة بريطانيا، وتحدث عن الازدهار والتقدم والتخطي العقبات التي يمكث في طريقهم بعد الانفصال، وانهم سوف ينجح في تخطيها .

كما اكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ان البريكست سوف يسطر نجاحاً باهراً في مستقبل المملكة، كما اضاف في خطابه انه في تكوين بداية عهد جديد من التعاون بين الاتحاد الاوروبي وبين المملكة المتحدة الكبري التي سوف تنعم بالقوة والعظمة التي سوف يكسبها خلال حكمه واستقلاله .

ما هو الاتحاد الاوروبي

الاتحاد الاوروبي، هو منظمة عالمية تتكون من سبعةوعشرين دولة،  تم تأسيس الاتحاد بناء علي اتفاقيات ومعاهدات تعرف باسم معاهدة ماستريخت، والتي تم توقيعها عام 1992، حيث يضم العديد من الافكار من ضمنها افكار منذ القرن الماضي، حيث اخر دولة انضمت الي الاتحاد هي كرواتيا بتاريخ الاول من يوليو 2013، والذي يبني علي مباديء مهمة بالنسبة للاتحاد الاوروبي، وهي اعطاء صلاحيات الدول القومية إلى المؤسسات الدولية الأوروبية.

الدول الاوروبية

يصنف الاتحاد الاوروبي الي عدة اقسام وهي :

  1. دول أعضاء.
  2. دول مرشحة.
  3. دول أوروبية لا تسعى للانضمام.

انفصال المملكة المتحدة عن الاتحاد الاوروبي جاء بعد مشاورات الماحفظين والقائمين علي الدستور البريطاني، بانه يجب الانفصال عن الاتحاد والانخراط في الاستقلال والازدهار الاقتصادي لدولة، لتصبح دولة كبري مزدهرة ومستقلة باقتصادها والقوة العسكرية لها، وعلي الرغم من الانفصال الا ان هنالك علاقات ومفوضات مع الاتحاد من الناحية الاقتصادية والتجارية .