تهتم الإدارة بشكل اكبر بالعنصر، الإدارة هي علم من العلوم الاجتماعي وهي تعني عملية التخطيط والتنظيم والتوجيه والتنسيق والرقابة على المورد المادية والبشرية من أجل الوصول إلى أفضل النتائج والأهداف بأقصر وقت وبأقل التكاليف المادية، تُعرف الإدارة بأنها نشاط من الأنشطة الإنسانية في أي مجتمع، وتعتبر الإدارة ذات تأثير على حياة المجتمعات لارتباطها بالشؤون السياسية والشؤون الاقتصادية والاجتماعية، والإدارة من وظائفها جمع الموارد الاقتصادية لكي توظيفها من أجل اشباع حاجات الفرد والجماعات في المجتمع، لأنه بالإدارة يمكن التقدم في جميع المجالات، وكما يتم الاعتماد بكشل كبير في الدول من أجل تحقيق الرخاء والتقدم لجميع كافة الناس، لذلك سنتعرف من خلال هذا المقال على تهتم الاداره بشكل اكبر بالعنصر.

الإدارة

تنقسم الإدارة، إلى الإدارة العامة، وإدارة الأعمال:

  • الإدارة العامة هي التي يتم الاعتماد عليها في ظروف احتكارية، وهي تؤدي خدمات عامة وليس الهدف منها الربح، بل تقديم الخدمة، وهي تلتزم بقاعدة المساواة بين المواطنين دون تمييز، وتعتبر الإدارة العامة ذات مسؤولية عامة وضخمة ويوجد عدد كبير وضخم من الموظفين.
  • إدارة الأعمال هي الإدارة التي يسعى من خلالها تحقيق الربح، وتتطلب وجود المنافسة الحادة، وكما يمكن من خلاله تحقيق الربح من خلال إدارة المشروعات الخاصة، ويوجد فيها عدد قليل من الموظفين بخلاف الإدارة العامة، وهي بالغالب تكون أصفر من الإدارات العامة.

تعريف الإدارة

وهي عبارة عن عملية إدارية مقسمة إلى التوجية والتخطيط والتنظيم والتنسيق ودعم العاملين وتشجيعهم، والرقابة علي الموارد المادية والبشرية بهدف الوصول إلى أقصي النتائج بأفضل الطرق وأقل التكاليف، ويوجد للإدارة 5 وظائف رئيسية ومهمة (وظيفة التخطيط، وظيفة التنظيم، وظيف التوظيف، وظيفة التوجيه، وظيفة الرقابة.

تهتم الإدارة بشكل اكبر بالعنصر

من خلال السطور السابقة تنبين لنا بأن الإدارة هي عملية مقسمة بين خمسة وظائف، وتهتم وبشكل كبير على العنصر الإداري، والهدف الأساسي من الاهتمام على العنصر الإدارية من جل تنفيذ واستخدام الوظائف الإدارية في الإمكانيات البشرية والمادية في المنشأة أفضل استخدام وخلق الجو المناسب من أجل تشغيل كافة الموارد المتوفرة من أجل تحقيق الأهداف المحددة وبأقل تكاليف ممكنة.

وهنا نكون قد وضحنا لكم في من خلال هذا المقال تهتم الإدارة بشكل اكبر بالعنصر، وتعرفنا على ما هي الإدارة، وما هو التعريف الرئيسي للإدارة، ودمتم بخير