يستخدم الاميتر لقياس، يبحث العديد من الطلبة على فهم الأميتر وما هو من الأجهزة وبماذا يستخدم، فكثير منا سمع عن أجهزة تستخدم في مختبرات الفيزياء وكذلك في الحياة العادية لدى المتخصصين والعاملين لدى شركات الكهرباء فكل نوع من هذه الأجهزة تقيس أشياء معينة وهنا سنجيب عن سؤال دارج لدى العديد من الطلبة وهو يستخدم الاميتر لقياس.

يستخدم الاميتر لقياس

فالأميتر: جهاز يستخدم في قياس شدة التيار الكهربائي، ويتم توصيلة بالدارة الكهربائية على التوالي عن طريق طرفين أحدهما موجد والآخر سالب، ويقيس الأميتر نوعين من التيار وهما التيار المستمر والتيار المتردد، ويرمز للأميتر بالرمز (A) ويقيس التيار والذي يرمز له بالرمز (I).

أنواع الاميتر

وله عدة أنواع بناءاً على نوع التيار الكهربائي المستخدم:

  • أميتر يقيس التيار المستمر DC:  الذي يقيس التيار المباشر وهو تدفق تدفق الإلكترونات من منطقة الجهد العالي إلى منطقة جهد أقل كما في البطاريات الكهربائية.
  • أميتر يقيس التيار المتردد AC:  الذي يقيس المتناوب وهو التيار الذي يعكس اتجاهه بشكل دوري ويتردد في مكانه ذهاباً وإياباً كما في التيار الناتج من المولدات الكهربائية.
  • الأميتر الحراري: وهو الأميتر الذي يقيس نوعين من التيار المتردد والمستمر.

آلية عمل الأميتر

يعمل الأميتر عند مرور التيار هو ملف من سلك ملفوف حول قالب من الحديد ويكون معلقاً بين قطبي مغناطيس بواسطة نابضين حلزونيين يقاومان تحرك الملف فيجعله يتوقف بعد أن دار بزاوية محددة تتناسب مع شدة التيار الموجود ويكون متصل الملف بمؤشر يدور عند مرور التيار فيظهر لنا مؤشراً على الرقم فنعرف من خلال شدة التيار المار بالدارة.

فأجهزة الأميتر متعددة منها ما هو رقمي ومنها ما هو تماثلي باستخدام المؤشرات وكل منها تقيس نوع معين من التيار كما ذكرنا  فالأميتر من الأجهزة المهمة التي تستخدم لقياس شدة التيار الكهربي والتي تساعدنا في تحديد ومعرفة التيار المناسب لكل جهاز وحتى معرفة الأعطال التي قد تصيبها وما سببها.