اذا قدم النبي صلى الله عليه وسلم من سفر فان اول ما يقوم به، كان النبي عليه الصلاة والسلام الترحال والسفر من اجل التجارة، ونشر الدعوة بين المدن والقري، وذالك من خلال السفر عبر الصحاري، وكان النبي عليه وسلم يسافر بنفسه لتجارة والدعوة ، وكان كثير السفر بين مكة والمدينة، حيث كان يسافر بالدابة اي الجمل، وفي كل مرة كان النبي صل الل عليه وسلم يقدم علي فعل امراً خاص به، وهذا ما يبحث عنه الطالب، الاجابة علي السؤال التالي، اذا قدم النبي صلى الله عليه وسلم من سفر فان اول ما يقوم به ؟.

اذا قدم النبي صلى الله عليه وسلم من سفر فان اول ما يقوم به

اول عمل يقدم عليه فعله النبي عليه الصلاة والسلام اول ما يأتي من السفر، فكان عليه السلام يقوم بامر خاص ، يفعله اول ما يأتي من السفر، وهو كان يقدم النبي عليه الصلاة والسلام من السفر فان اول ما يقوم به:

الاجابة الصحيحة: كان النبي صل الله عليه وسلم يقوم بزيارة المسجد والصلاة فيه، حيث كان اول ما يفعله الصلاة في المسجد، ويسأل عن اهل بيته وتفقد أحوالهم، كما انه كان يسأل عن الجيرانه، والرعاية ويسأل عن احوالهم .

سنة الرسول صلى الله عليه وسلم بالسفر

كان النبي عليه الصلاة والسلام، يتبع سنن في السفر، ومن هذه السنن التي كان يتبعها النبي عليه الصلاةوالسلام:

  1. كان النبي يكره السفر ليلاً، وان يكون الشخص مسافر وحده دون رفيق .
  2. كان النبي عليه الصلاة والسلاة اذا اراد السفر يسافر باول النهار ويكون يوم الخميس .
  3. كان النبي يودع اصحابه قبل السفر فيقول احدهم :”استودع الله دينك وأمانتك وخواتيم أعمالك” .
  4. عندما يركب الدابة كان يردد النبي عليه الصلاةوالسلام”سبحان الذي سخر لنا هذا، وما كنا له مقرنين، وان الي ربنا لمنقلبون،ثم يقول ، ربنا انا نسألك في  سفري هذا البر والتقوي، ومن العمل ما ترضي، اللهم هون علينا سفرنا هذا، واطو عنا بعده، اللهم انت الصاحب في السفر، والخليفة في الاهل، ووكان اذا رجع يردد: آيبون تائبون تائبون ، عابدون لربنا حامدون ” .

ما زال النبي عليه الصلاة والسلام يعلمنا ونتعلم منه ونقتدي به، ونتبع سنته، في جميع ما نقوم به في الحباة من افعال واقوال، فالرسول صل الله عليه وسلم خير معلم وقدوة، ما زالت السنة النبوية تعلمنا ما يتوجب علينا فعله وقوله في امور الحياة الدنيا . وفي هذا المقال وضحنا لكم بعض الاعمال التي كان يقوم بفعلها النبي عليه الصلاة والسلام عند رجوعه من السفر .