اجتنب قضاء الحاجه في، تعرف قضاء الحاجة او الخلاء ، بحاجة الانسان الطبيعية التي من خلالها يتخلص من سموم الجسم، وما يخرج من الجسم، وهي عملية يقوم بها الجسم مثل التبول او الترز، ولقضاء الحاجة آداب، يجب علي الانسان اتباعها، لكي بقي طاهراً من النجاسة، وضح كتاب الفقه والسلوك آداب قضاء الحاجة والاماكن التي يجب ان لا اقوم بقضاء الحاجة بها، كما ان من آداب قضاء الحاجة اقول يقولها المسلمين عند فعلا او دخول بيت الخلاء، وفي هذا المقال سوف نتناول الامكان التي يجب تجنبها في قضاء الحاجة والاداب التي اتبعها عند قضاء الحاجة، اجتنب قضاء الحاجه في ؟ .

 أجتنب قضاء الحاجة في

يقوم لانسان بتخصيص اماكن خاصة بقضاء الحاجة وتسمي ببيت الخلاء، والتي يستخدمها الانسان في قضاء حاجته، ولا يجوز له قضاء الحاجة في الاماكن التالية وذالك يعد مكروه في الاسلام، فمن الاماكن التي اتجنبها لقضاء الحاجة :

  •  قضاء الحاجة المساجد: وهذا محرم ولا يجوز قضاء الحاجة في المساجد، وهذا ما ورد في الحديث الرسول صل الله عليه وسلم  والذي نقل عن أنس بم مالك رضي الله عنه حيث قال 🙁بينما نحن في المسجِدِ مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذ جاء أعرابيٌّ، فقام يبولُ في المسجِدِ، فقال أصحابُ رسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: مَهْ مَه! قال: قال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: لا تُزْرِمُوه  (6) ، دَعُوه، فتَرَكوه حتى بال، ثم إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم دعاه، فقال له: إنَّ هذه المساجِدَ لا تصلُح لشيءٍ مِن هذا البَولِ ولا القَذَر، إنَّما هي لذِكرِ اللهِ عَزَّ وجَلَّ، والصَّلاةِ، وقراءةِ القُرآنِ، أو كما قال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، قال: فأمر رجلًا مِن القَومِ، فجاء بدَلوٍ من ماءٍ، فشنَّه) .
  • قضاء الحجاة في الاماكن العامة وامام الناس : فلا يجوز قضاء الحاجة في الاماكن التالية:
  1. في الطريق العام .
  2. الظل النافع .
  3. تحت شجرة مثمرة .
  • قضاء الحاجة في الشق والحجر والسرب : ولا يجوز فعل ذالك باتفاق المذاهب الاربعة ” الحنفية ، المالكي، الشافعي، الحنبلي ” .
  • قضاء الحاجة عند القبر :  لا يجوز لاي انسان قضاء الحاجة عند القبور، وهذا ما جاء توضيحه في حديث ابي هريرة رضي الله عنه نقل عن رسول الله صل الله عليه وسلم حيث قال:(لأنْ يجلِسَ أحدُكم على جَمرة فتَحرِقَ ثِيابَه، فتخلُصَ إلى جِلدِه؛ خَيرٌ له من أن يجلِسَ على قبرٍ  ) .

ما يكره عند قضاء الحاجة

عند قضاء الحاجة يتوجب علي الانسان ان لايفعل بعض الاشياء، وخاصة في بيت الخلاء، وذالك مكروه في الاسلام، والتي وضحته العقيدة الاسلامية،  فمن الاشياء التي يجب علي الانسان عدم فعلها عند قضاء الحاجة وهي :

  1.  الدخول بشيء فيه ذكر الله سبحانه وتعالي .
  2. لمس الفرج باليد اليمني .
  3. البول في الشقوق والجحور
  4. الكلام والغناء في بيت الخلاء .

الاداب في الاسلام من اعظم واهم الاداب التي يظل الانسان يتعلمها علي مدي الحياة، الدروس التي يتبعها الانسان ليستطيع من خلالها ان يمارسه حياته وفق الاداب والشروط الاسلامية، فما زلنا نتعلم الاداب والسلوك الفرد من خلال الشريعة الاسلامية، ومن هذه الاداب قضاء الحاجة وما هي الخطوات التي يجب ان نتبعها في فعلها، وهذا ما تم شرحه في المقال  .