عدد انواع الخوف، الخوف هو حالة طبيعية يشعر بها جميع الكائنات الحية، فالخوف موجود في فطرة الانسان منذ ولادته، لكن تتفاوت نسبة الخوف بين الاشخاص وذلك بناء على طبيعة البيئة التي يعيش فيها الشخص، وكما ان العمر يلعب دور مهم في نسبة خوف الاشخاص، ومن اهم الاسباب التي تؤدي الي تفاوت نسبة الخوف بالنسبة للأشخاص هي الحدث التي ادى لخوف الشخص، وهناك انواع متعددة من الخوف التي تختلف في قوتها ونوعها وتأثيرها، فيؤثر الخوف على صحة الشخص وكما يؤثر على طاقته وحيويته.

تعريف الخوف

يعد الخوف مشكلة عامة ومنتشرة بين الناس، فكل شخص منا له جانب معين يخاف منه ويشغل تفكيره فمنا من يخاف من المستقبل، ومنا من يخاف من الموت، او الوحدة، والكثير من الامور التي تخيفنا.

عرف علماء النفس الخوف: على انه شعور قد يصيب عقل الانسان الذي ينتظر حدوث أمر سلبي له من خطر معين، وهو حالة طبيعية فسيولوجية ونفسية تصيب جميع الكائنات الحية، فقد يكون الخوف مجرد وهم وخيال وليس هناك شيء حقيقيا يثير الخوف والقلق.

اذكر انواع الخوف

يوجد نوعان من الخوف هما:

الخوف الموضوعي: هو الخوف الذي يحدث نتيجة وجود خطر حقيقي يدعي الى الخوف، مثل الوقوف فوق مرتفع عالٍ، أو أمام حيوان مفترس، أو أمام تهديد بالموت من قبل شخص معين والعديد من الأسباب الموضوعيّة التي لها سبب حقيقي يدعو للشعور بالخوف.

حالة الرهاب: تحدث هذه الحالة من الخوف نتيجة مواقف مرعبة يكون قد تعرض لها الانسان في مرحلة عمرية من حياته، ويبقى لها اثرا في نفسيته، ويكون الانسان غير قادر على التخلص منها طوال حياته، وقد يُصاب به الشخص المصاب في هذا النوع من الخوف  دون وجود سبب حقيقي للخوف، كالخوف من الظلام، أو الخوف من فقدان أشخاص يحبهم.