من خصائص الالياف العضلية السريعة الانقباض انها، جسم الإنسان مجموعة من الأجهزة الكاملة والمتكاملة المكونة من العديد من الأعضاء التي تصل فيما بينها الأوردة والشرايين، ويوجد العديد من الألياف المختلفة الوظائف في العديد من الأعضاء المختلفة داخل جسم الإنسان، ومن أحد أهم ما توجب التطرق له هو الألياف العضلية، فوجدنا انشغالا كبيرا عبر محركات البحث للتعرف على ما يخص أحد أنواع لألياف العضلية ألا وهو الألياف العضلية السريعة، تختلف وتتعدد الأسئلة حولها فهنا البحث مستمر ومتزايد حول سؤال يبحث على اختيار الإجابة الصحيحة حول من خصائص الالياف العضلية السريعة الانقباض لها،ومن خلال مقالتنا وفي السطور القادمة سنتوصل لاختيار الإجابة الصحيحة لهذا السؤال.

الألياف العضلية

إن من أبرز ما يتميزبه جسم الإنسان حسب ما خلقه الله عزوجل،أن جسم الإنسان قادر على التكيف مع الوضع الراهن المتواجد حوله، رغم اختلاف التكوين الجسمي والتركيب البنائي المختلف من إنسان لآخر إلا أن الجسم لدي القدرة الهائلة على التكيف.

النسيج العضلي :يتكون النسيج العضلي من مجموعة من الألياف العضلية ، حيث تكون هذه الألياف محددة ومتخصصة للقيام بنشاطات انقباضية للعضلات مخصصة،مما يساعد بدوره على حركة الأجسام، وتعديل وضعيتها، والعمل على انتاج الحرارة.

ويقسم النسيج العضلي إلى مايلي:

  • العضلات الهيكلية.
  • العضلات الملساء.
  • عضلة القلب.

فالالياف العضلية : هي المكون الأساسي للحزم العضلية المكونة للعضلات الهيكلية، وتتكون الليفة العضلية من سيتوبلازم يسمى الساركوبلازم، ومحاط بغشاء بلازمي يطلق عليه الساركوليما، والليفة العضلية هي عبارة عن قطع عضلية متجاورة تساعد الجسم على الحركة، وتمكن العضلات من الانقباض والانبساط.

فعند القيام بالتمارين الرياضية المختلفة التي تهدف إلى بناء العضلات المختلفة في أماكن مختلف بالجسم، فإن الألياف العضلية تلعب دور في انقباضات وانبساطات العضلات.

انواع الالياف العضلية

تتعدد الانواع المختلفة من العضلات في جسم كل إنسان،و يختلف حجم العضلات ما بين الرجل والأنثى، ويختلف أيضا بناء على أسس كثيرة، فالشخص الممارس للرياضية يختلف جسمه تماما وحجم عضلاته عن الشخص الغير رياضي، وتنقسم أنواع الألياف العضلية بناء على سرعة الانقباض عند ممارسة مختلف التمارين الرياضية إلى نوعان وهما ما يلي:

  1. الألياف العضلية بطيئة الانقباض: وهي عبارة عن ألياف عضلية تحتوي على كمية كبيرة جدا من المايتدوكندريا و من البروتين الناقل للأكسجين وهو المايوجلوبين،مما منحها اللون الأاحمر،و هي عضلات سرعتها بطيئة في إحداث الانقباضات، ولاحتوائها على المايتدوكندريا بشكل كبير تنتج كميات كبيرة جدا من طاقة ATP بسبب وجود الأكسجين ، مما يجعلها أكثر مقاومة للاجهاد السريع، ومن الأمثلة عليها هي: عضلات الرقبة وعضلات العمود الفقري.
  2. الألياف العضلية سريعة الانقباض: هي  عبارة عن ألياف عضلية تحتوي على كمية قليلة جدا من البروتين المايوجلوبين، ومن المايتدوكندريا وهذا ما منحها اللون الأبيض، وتتميز هذه العضلات بانقباضها السريع وافراز العضلات لل ATP  بسعة كبيرة دون الحاجة للأكسجين، ولكن تصاب هذه العضلات للإجهاد بشكل سريعة وعلى الرغم من ذلك فهي تتحمل الضغوطات القوية والسريعة بشكل أكبر من غيرها.

ومن خلال السطور السابقة بينا لكم أن من خصائص الالياف العضلية السريعة الانقباض انها هو احتوائها على نسبة كبيرة جدا من البروتين والمايتدوكندريا خلافا عن النوع الآخر من الالياف العضلية وخلافا أيضا عن الألياف البطنية، وهكذا نكون قدمنا لكم الإجابة الصحيحة للتساؤل المطروح، ونحن على ثقة بأننا على استعداد تام لتقديم الإجابة النموذجية لكافة التساؤلات التعليمية المختلفة.