يلجأ الإنسان المؤمن حقاً إلى الدعاء لما يعلم به من فوائد جمَّة يتأتى على خيرها من خلال الحرص على ترديد الأدعية المُناسبة للمواقف التي يمُر بها، ولعل البحث عن السعادة وراحة البال من الأشياء الثمينة في حياتنا والتي نقضي الكثير من الوقت في البحث عنها والسعي من أجل الوصول إليها، فكُلنا يرغب في الحياة بسعادة وطمأنينة وراحة بالٍ تُوفر له الحياة بصورة صحية ومثالية تخلو من الضغوط النفسية والأزمات التي قد تحل به، وهُنا نتعرف على صيغة دعاء السعادة وراحة البال من القران والسنة والذي يُمكننا ترديده والإلحاح في طلبه وصولاً لغايتنا المنشودة في الحصول على السعادة وراحة البال متسلحين بالدعاء.

دعاء السعادة وقواعد الفرح من القرآن والسنة

يجب أن نعلم أن الحياة تتقلب ما بين فرح وحُزن فهذا حالنا مع الحياة نقضيها باحثين عن السعادة والراحة ونجهل أن الراحة الحقيقية والأبدية في الحياة الآخرة، فهذه الدنيا هي رحلة قصيرة تنتهي بالموت وهي دار مفر وليست دار مُستقر فلنصبر على ما نمر به من صعوبات ومشاق في هذه الحياة، ونكن من الشاكرين لله على كل حال لكي ننال نعيم الآخرة الأبدي والذي لا ينتهي فأكثروا من الطاعات والعبادات في هذه الرحلة القصيرة وادخروا فيها الحسنات للحياة الآخرة، ويمكن لكم ترديد هذه المجموعة من دعاء السعادة وراحة البال وهي كما يلي /

  • اللهم راحة تلامس قلبي في كل حين، اللهم جملني بعقل حكيم، وقلب رحيم، ونفس صبورة، اللهم راحة البال.
  • اللهم بحرا من التسخير و بحرا من التوفيق و بحرا من السعادة و الطمأنينة و راحة البال والرضا.
  • اللهم غيث من السعادة يسقي الفؤاد فيزهر السعادة والطمأنينة والسلام لقلوبنا أينما حلت.
  • اللهم راحة البال والطمأنينة لقلوبنا.
  • اللهم ابعد عنا جميعا كثرة التفكير وحيرة القلق وارزقنا راحة البال.
  • اللهم اياما مليئه بالخير و التفاؤل و الهدوء اللهم السكينه اللهم الراحه اللهم الإطمنان اللهم راحه البال اللهم الرضا اللهم الأمان اللهم السعاده.
  • اللهم حقق أحلامنا وأمنياتنا، ويسر لنا كل أمر فيه خير لنا، وارزقنا الخير في الدنيا والاخرة، وافتح لنا ابواب السعادة والرزق من حيث لا نحتسب وات قلب كل منا مسألته وأجب دعوته، وامنحنا راحة البال.

دعاء السعادة في الحياة

يجب العلم بأن قواعد الفرح في هذه الحياة في ثلاثة نقاط أولها الدوام على التسبيح والذكر فمن كان بجوار الله كان الله في جواره بكافة منقلبات ومنعطفات الحياة وأخرجه من الخوف واليأس إلى الراحة والطمأنينة، وثانياً العفو عن الناس فمن تعامل مع الناس بالعفو والتسامح ولا يحمل في قلبه كره وتجاهل كل المواقف السيئة عاش في طمأنينة وراحة، وثالثاً التمسك بالقرآن الكريم والحرص على تلاوته وذكره والحفاظ على الصلاة والعبادات فهي راحة نفسية كبيرة لمن يقوم بها.

  • لا إله إلا أنت الحليم العظيم، لا إله إلا أنت رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، لك الملك ولك الحمد وأنت على كل شيء قدير، اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد والشكر على جميع النعم التي أنعمت بها علينا، اللهم إني أستغفرك من جميع الذنوب والخطايا ما علمت منها وما لم أعلم، اللهم اجمعنا في جناتك جنات النعيم، ولا تفرقنا وأهلنا وأحبائنا بعد الممات يا رب العالمين، اللهم اقسم لي من خشيتك ما تحول به بيني وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغني به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا”.
  • “اللهمّ بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرًا لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضاء والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيمًا لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين”.
  • اللهم يا فاطر السماوات والأرض ويا عالم الغيب والشهاده، أسألك اللهم أن تشرح صدري وتغفر ذنبي، اللهم إني أسألك بأنك أنت الله مالك الملك وأنك على كل شيء قدير، أن تفرج الهموم والكروب، وأن تنشر السعادة في قلوبنا يا أرحم الراحمين”.
  • “ربّ امنحنا من سعة القلب، وإشراق الروح، وقوة النفس ما يعيننا على ما تحبه من عبادك؛ من مواساة الضعيف والمكسور والمحروم والملهوف والحزين، واجعل ذلك سلوة حياتي، وسرور نفسي، وشغل وقتي، وقرة عيني”.

دعاء لراحة البال وتيسير الامور

  • لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين.
  • ربي لاتكلني إلى أحد، ولا تحوجني إلى أحد، وأغنني عن كل أحد، يا من إليه المستند، وعليه المعتمد، وهو الواحد الفرد الصمد، لا شريك له ولا ولد.
  • اللهم خذ بيدي من الضلال الى الرشد، ونجني من كل ضيق ونكد.
  • اللهم لا تشمت أعدائي بدائي واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي.
  • اللهم ثبت علي عقلي وديني، وبك يا رب ثبت لي يقيني، وارزقني رزقاً حلالاً يكفيني وابعد عني شر من يؤذيني، ولا تحوجني لطبيب يداويني.
  • اللهم استرني على وجه الارض، اللهم ارحمني في بطن الارض، اللهم اغفرلي يوم العرض عليك.
  • يا مسهل الشديد و ياملين الحديد و يامنجز الوعيد و يا من هو كل يوم في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق الى أوسع الطريق بك ادفع ما لا اطيق. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

بهذا ينتهي ما لدينا من دعاء السعادة وراحة البال من القران والسنة والتي نسأل الله أن يهدينا وإياكم إليها ويُوصلنا إلى دروب الخير والسعادة، وأن نكون على الدوام أهل للخير والسعادة والطمأنينة وأن ننقلب بنعمة من الله وخير كبير.