إن الام والاب هم منبع الحنان والحب، وهم مركز للعطاء والامان، فهما من اعظم النعم التي انعمنا الله بها، والتي من الله علينا بها في الدنيا، لولا وجودهم لما كنا في الدنيا، حيث انهم يرعون ويضحون من اجل ابنائهم، فالحمد لله على تلك النعمة، ويعتبر المرض اختبار من عند الله او عقوبة على فعل اشياء قد اقترفناها، ويحاسبنا الله عليها في الدنيا، فعند اصابة احدى الابوين بالمرض تنشغل قلوبنا بهم، لذالك سنطرح لكم بعض الادعية التي تخفف عنهم آلامهم وأوجاعهم.

دعاء شفاء الاب والام مكتوب

  • اللهم يا من قلت وقولك الحق “وبالوالدين إحسانا” إنا نسالك رضاك ثم رضاء الوالدين، اللهم إغفر لوالدينا وارحم والدينا وتجاوز عن والدينا الأحياء منهم والأموات، اللهم إجعلنا من أحب الناس إلى والدينا، ومِن أقرب الأبناء لهما، واكرمنا بحسن السؤال لهما والحرص عليهما.
  • اللهم لا تشغلنا عنهم لا بمال ولا بزوجات ولا بأولاد، اللهم أرزقنا برهم في حياتهم وبعد وفاتهم. اللهم إنك كريم عفو تحب العفو فعفو عن والداي، اللهم إجعل أمي ممن تقول لها النار أعبري فإن نورك أطفا ناري وتقول لها الجنه إقبلي فقد إشتقت إليك قبل ان أراكِ، اللهم آمين ..ا
  • للهم إجعلهما في ضمانك وأمانك وإحسانك. اللهم أقر أعينهما بما يتمنياه لنا في الدنيا، اللهم إجعل أوقاتهما بذكرك معمورة، اللهم تقبل توبتهما وأجب دعوتهما، اللهم إنا نعوذ بك أن تردهما إلى أرذل العمر، اللهم واختم بالحسنات أعمالهما، اللهم إجعل أمي وأبي من السبعين ألفاً الذين يدخلون الجنة بلا حساب وبلا عذاب.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم ندعوك بإسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، أن تبسط على والدتي من بركاتك ورحمتك ورزقك، اللهم ألبسها العافية حتى تهنأ بالمعيشة، واختم لها بالمغفرة حتى لا تضرها الذنوب، اللهم إكفها كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغْها إياها .. برحمتك يا ارحم الراحمين.

دعاء شفاء الأم

  • اللهم إرزقها عيشاً قاراً، ورزقاً دارّاً، وعملاً باراً اللهم إرزقها الجنة وما يقربها إليه مِن قول أوعمل، وبآعد بينها وبين النار وبين ما يقرّبها إليها مِن قولٍ أو عمل اللهم إجعلها من الذاكرين لك، الشاكرين لك، الطائعين لك اللهم أسعدهما بتقواك. اللهم إجعلهما من الذاكرين لك الشاكرين لك الطائعين لك المنيبين لك، اللهم واجعل أوسع رزقهما عند كبر سنهما وإنقطاع عمرهما.
  • اللهم إغفر لوالدي وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله، ووسّع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقّه من الخطايا كما ينقّى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وأدخله الجنة بغير حساب وأعذه من عذاب القبر، اللهم واجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار.
  • اللهم مد له في قبره مد بصره، اللهم أنزل على قبره الضياء والنور والفسحة والسرور، اللهم أفسح له في قبره ونور له فيه برحمتك يا أرحم الرحمين، اللهم أرزقنا رضاهما ونعوذ بك من عقوقهما، اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين. اللهم إغفر لجسد حَمَلَنَا تسعة أشهر وهن على وهن وفرّقت عظامه وتشقق الجلده فحرمناه الراحة والنوم وامتصصنا من عافيته ما يكفي لأمراضه ثم خرجنا منه بشق الأنفس ربي بارك بوالداتي.
  • اللهم رضّهم علينا، اللهم لا تتوافهما إلا وهما راضيان عنا تمام الرضى، اللهم واعنا على خدمتهما كما ينبغي لهما علينا، اللهم إجعلنا بارّين طائعين لهما، اللهم إرزقنا رضاهما ونعوذ بك من عقوقهما، اللهم إرزقنا رضاهما ونعوذ بك من عقوقهما، اللهم إرزقنا رضاهما ونعوذ بك من عقوقهما، اللهم آمين.
  • اللهم مِن بركاتك ورحمتك ورزقك اللهم ألبسهما العافية حتى يهنؤ بالمعيشة، واختم لهما بالمغفرة حتى لا تضرهما الذنوب، اللهم إكفيهما كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغْهما إياها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لا تجعل لهما ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجةً من حوائج الدنيا هي لك رضاً ولهما فيها صلاح إلا قضيتها، اللهم ولا تجعل لهما حاجةً عند أحد غيرك، اللهم وأقر أعينهما بما تتمناه لنا في الدنيا، اللهم إجعل أوقاتهما بذكرك معمورة، اللهم أسعدهما بتقواك، اللهم إجعلهما في ضمانك وأمانك وإحسانك، اللهم إجعلهما من الذاكرين لك، الشاكرين لك، الطائعين لك، المنيبين لك، اللهم واجعل أوسع رزقهما عند كبر سنهما وانقطاع عمرهما، اللهم واغفر لهما جميع ما مضى من ذنوبهما، واعصمهما فيما بقي من عمرهما، وارزقهما عملاً زاكياً ترضى به عنها، اللهم تقبل توبتهما وأجب دعوتهما، اللهم إنا نعوذ بك أن تردهما إلى أرذل العمر، اللهم واختم بالحسنات أعمالها.
  • اللهم لا تجعل لهما ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضاً ولهما فيها صلاح إلا قضيتها، اللهم ولا تجعل لهما حاجة عند أحد غيرك اللهم وأقر أعينهما بما يتمنياه لنا في الدنيا، اللهم إجعل أوقاتهما بذكرك معمورة، اللهم أسعدهما بتقواك، اللهم إجعلهما في ضمانك وأمانك وإحسانك.
  • اللهم أرزقهما عيشاً قاراً، ورزقاً داراً وعملا باراً، اللهم أرزقهما الجنّة وما يقربهما إليها من قول أوعمل، وباعد بينهما وبين النار وبين ما يقربهما إليها من قول أوعمل، اللهم إجعلهما من الذاكرين لك، الشاكرين لك الطائعين لك المنيبين لك.
  • اللهم إجعل والدي من الضاحكين المستبشرين الغارسين من ثمار جنتك الشاربين من حوض نبيّك والمحظوظين بشفاعتك يا أرحم الراحمين. جاز الله أمي وأبي بكل دقيقة مرّت عليهما في مرضهما وعلى كل ألم وتعب أصابهما، يارب إجعل الفردوس الأعلى دارهما ومستقرهما ومسكنهما واجمعنا بهم يا رب.
  • اللهم لا تجعلنا ممن يعقّون فنعق أو ممن يهجرون فنهجر، اللهم وفقنا ووفّق أزواجنا واولادنا لبرّ والدينا وارزق والدينا حب أزواجنا واولادنا، اللهم ردّنا إلى والدينا رداً جميلاً اللهم لا تجعلنا ممن يرفع عليهم يداه أو يرفع عليهما صوته.
  • اللهم مَن كان بين والدينا مهموماً ففرّج همه ومن كان منه مديوناً ففكّ دينه ومن كان منهم مريضاً فرد له عافيته، اللهم إجعل والدينا من أسعد السعداء، اللهم لا تجمع لهم بين حزن الدنيا وشقاء الآخرة برحمتك يا أرحم الراحمين،اللهم رحماك رحماك يالله وارزقنا وإيهام حسن الخاتمة، اللهم لا تحزنا بوالدينا، اللهم إجعلنا ذخراً لوالدينا يا رب العالمين بعد وفاتهم بصلاحنا وصلاتنا وصدقاتنا، اللهم واقر أعينهما بما يتمنياه لنا في الدنيا‎.

دعاء شفاء الأب

  • اللهُم يا واسع العطاء و يا مُنزل الشفاء و يا رافع البلاء و يا مُجيب الدعاء  اشفِ أبي أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك.
  • اللهم ما عجز عنه الأطباء فأنت رب الأطباء لا يعجزك شيء اللهم اشفِ أبي وأرح قلبه يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اشفِ أبي ليعود كما كان يا رب إنه يرجو شفائك فلا تحرمه لذة الراحة اللهم اشفيه شفاءً لا يغادر سقمًا أبدًا.
  • اللهم إنك قُلت وقولك الحق [ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ] اللهم اشفِ أبي من كل ألم يُرهقه اللهم ألبسه ثوب الصحة والعافية.
  • اللهم اشفِ أبي يا حي يا قيوم عاجلًا غير آجلٍ اللهم آجره بتعبه  واكتب له عافيةً تسري في بدنه.
  • اللهم اشفِ أبي أنت الشافي المعافي سبحانك ربي إنّ أبي قد مسّه الضر وأنت أرحم الراحمين.
  • اللهم يا كاشف الضر و يا رافع الغم والكرب اشفِ أبي.
  • الله اشفِ أبي شفاء لا يغادر سقمًا ورد عليه صحته وعافيته وعافه يا ربي واجعل مرضه  وكل ألم يشعر به تكفيرًا عن سيئاته ورفعًا لدرجاته.
  • اللهم اسكب في جسد أبي نهرًا من الراحة يسري في أوردته ربي أرح ثم هوّن ثم اشفِ كل نفس لا يعلم بوجعها إلا أنت يا أرحم الراحمين.

طرق بر الوالدين

حث الدين الاسلامي على بر الوالدين في حياتنا، وايضاً بعد مماتهما وذالك يعتبر تقدير للدور الكبير والتضحيات العديدة التي قدموها لنا وللابناء، وايضاً من طرق بر الوالدين، تلبية طلباتهم دون اي تأفأف او اي اظهارات لاي ضيق، والقيام بكل احتياجاتهم وكل ما يحبونه، وايضا الابتعاد عن كل ما يزعجهم، والدعاء لهم في الحياتهم وفي مماتهم.

حيث اعطى الاسلام موضوع بر الوالدين اهتمام كبير جداص، واعتنى بعه عناية خاصة وكبيرة، فقد جعل الاسلام بر الوالدين من اعظم الحقوق للام والاب، حيث اخبرنا الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم عن تلك الحقوق للام والاب، وبين الاسلام اهمية الام والاب، لذالك يجب ان نحافظ على تلك النعمة، دمتم بخير.