لا تخلو الحياة من المصاعب والمتاعِب التي تجعلنا نشعر بالحزن والهم الشديد والضيق لما أصابنا، ويتفاوت قدرة الشخص على التحمل والصبر على الشدائد والصعوبات التي يمُر بها وهذا التفاوت ناجِم من الإختلاف في مدى إيمان الشخص وصبره على الإبتلاء، والثقة بالله سبحانه وتعالى في تغيير الحال لأحسنه ونتوقف اليوم مع البحث عن دعاء الحزن والهم الشديد والذي يُعين الشخص المُصاب بالحزن على التخفيف من آلامه والتهوين عليه والتي بحول الله في حالة الإستجابة لها تعمل على تغيير حال الشخص والقضاء على الحزن الشديد الذي يعيش فيه، وقد جاء في قوله تعالى ” قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي  وَحُزْنِي  إِلَى اللَّهِ ” وهي رسالة للمؤمن لكي يصبِر ويثبت على البلاء.

دعاء يقال عند الحزن الشديد

الإستعانة بالله والتوجه إليه بقلب صادق وصافي يُعين على التخلص من المتاعب والمشكلات فما بعد الضيق الفرج لقوله تعالى ” إن مع العسر يسرا ” فلكل ضيق مخرج، وكل شيء في هذا الكون خلقه الله جل وعلا بقدر ولهذا يجب علينا عدم الحزن على أمور الدنيا مهما عظمت وأن نجتهد للآخرة فهناك النعيم المُقيم والخير الوفير، وفيما يلى عدد من ادعية الحزن الشديد التي يمكننا الدعاء بها /

  •  اللهم إنّي عبدُكَ ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكلّ اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني وذهاب همي”.
  • “لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلى العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع، ورب العرش العظيم”. “بسم الله الرحمن الرحيم، ولا حول ولا قوه إلا بالله العلي العظيم”.
  • “اللهم مالك المُلك، تُؤتي المُلكَ من تشاء، وتنزع المُلك ممن تشاء، وتُعز من تشاء، وتُذل من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، تُعطي من تشاء، وتمنع من تشاء، ارحمنا رحمةً تُغنينا بها عن رحمةِ من سِواك”.

دعاء الضيق والحزن الشديد

  • “اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت”.
  • اللهم يا مؤنسَ كلِّ غريب ويا صاحب كل وحيد ويا ملجأ كل خائف ويا كاشف كل كربة أسألك بأن تقذف رجاءك في قلبي حتى لا يكون لي هم ولا شغلُ غيرك وأسألك أن تجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا إنك على كل شيء قدير”.
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، يا أرحمَ الراحمين أنت ربُّ المستضعفين، وأنت ربِّ، إلى من تكلنى، إلى بعيد يتجهمني؟ أم إلى عدو ملكته أمري، إن لم يكن بك غضب على فلا أبالي، غير أن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، أن يحلّ على غضبك، أو ينزل بي سخطك، لك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك”.
  • “حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم”.

دعاء عند الحزن الشديد

الحزن الشديد حالة مؤذية للقلب والنفس وتجعل الشخص المصاب به في حالة غير سوية، ولهذا يجب عليه أن يتخلص من حالة الحزن التي يعيشها والثقة بفرج الله وإخراجه مما حل به من أمر استوجب الحزن الشديد، والتسلح بالدعاء وترديد الأدعية من الأمور التي تُعيننا على التخلص من حالة الحزن الشديد التي نحياها، وقد جاء دعاء عند الحزن الشديد على النحو التالي/

  • اللهمّ أنت إلَهي الحق الحَقيق، يا مشرِقَ البرهان، يا قَوّي الأركانِ، يا من رَحمَتُه فِي كُل مَكان وَزمان وَفِي هَذا المَكان، احرسني بِعَينِك التي لا تَنام، واَكنفني في كَنَفك الذي لا يرام، إنَه قَد تيقنَ قَلبِي أن لا إِلَه إلاَ أنت، وإنِي لا أهلَك وأنت معي يارجائي، فَارحمني بِقدرتك علي، يا عَظيماً يرجَى لِكل عَظيم.
  • اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف، وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى، اللهم يا مؤنس كل غريب ويا صاحب كلّ وحيد ويا ملجأ كل خائف ويا كاشف كلّ كربة، أسألك لأن تقذف رجاءك في قلبي حتى لا يكون لي همُ ولا شغلُ غيرك وأسألك أن تجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً إنك على كل شيء قدير.
  • يا عَليم يا حليم، أنت بِحالتي عليم، وَعلى خلاصي قَدير، وهو علَيكَ يسير، فَامنن عَلَي بِقَضائها يا أكرم الأكرمين، يا أجوَد الأجودينَ، ويا أسرع الحاسبين، يا رب العالمين، ارحمني وارحم جميع المسلِمين، إنك على كل شيء قَدير.
  • اللهم إنك لا تحمل نفساً فوق طاقتها، فلا تحملني من كرب الحياة مالا طاقة لي به، وباعد بيني وبين مصائب الدنيا وتقلب حوادثها كما باعدت بين المشرق والمغرب.

كانت هذه المجموعة من أهم ما جاء ذكره في باب دعاء الحزن والهم الشديد والأمر لا يتوقف عندها فيمكن لكم التوجه إلى الله بقلوب خاشغة وواثقة به وترديد ما يجول له خاطركم من كلمات وعبارات تسوقها السنتكم في أدعية إليه، لكي يُزيح عنكم الضيق والكرب وتصبحون بنعمة وخير منه.