تم عقد إتفاق الطائف لمجلس النواب اللبناني عام، من الاسئلة التاريخية التي يجب ان يعرفها الطلاب في السعودية ومعرفة دور بلادهم في العمل على استقرار الدول العربية الاخرى، حيث ان استقرار الدول العربية هو مصلحة عربية مشتركة تساهم في الازدهار والتنمية الاقتصادية في العالم العربي. وقد ساههم اتفاق الطائف في انهاء الحرب الاهلية اللبنانية والمندلعة منذ عقود والتي تسببت في دمار الكثير من البنى التحتية في لبنان. ولذلك فان اللبنانيين يعرفون مدى خطورة الحرب الاهلية وهم يعملون اليوم دوما على تمكين الاستقرار وجعل الحوار هو الوسيلة الوحيدة من اجل حل الخلافات.

عقد إتفاق الطائف لمجلس النواب اللبناني عام

سوف نقوم بالاستفادة من كافة الخيارات التي تكون مطروحة في كتب التاريخ، وان موضوع لبنان والحرب الاهلية كان له تاثير قوي على الدول العربية الاخرى، والتي يجب ان تلتزم جميعها بالعمل من اجل استقرارها واستقرار الامن بها وعدم الانزلاق الى اي حرب او صراعات محتملة من شانها فقط ان تدمر مصالح الجميع وتزيد المشكلة عمقا وتجعل من المستحيل حل المشكلات فيما بعد.

  • الجواب: تم عقد إتفاق الطائف لمجلس النواب اللبناني عام 1989 م.

لقد كانت سنة 1989 هي السنة التي استطاعت فيه الرياض من جمع كافة الاطراف المتصارعة في الحرب الاهلية في لبنان والذين هم ايضا يشكلون مجلس النواب اللبناني، وقد كان هذا بعد جهود طويلة ومضنية من اجل اقناع هذه الاطراف بالجلوس على الطاولة.

تم عقد إتفاق الطائف لمجلس النواب اللبناني

بعد سنوات من الجهود التي تقوم بها الدبلوماسية السعودية فقد استطاعت من جمع اعضاء مجلس النواب اللبناني حول طاولة واحدة من اجل الحوار تحت رعاية سعودية، وقد استطاعت السعودية بفضل امكانياتها الكبيرة ووزنها الاقتصادي والعسكري في الشرق الاوسط من انهاء الحرب الاهلية في لبنان والتي ادت الى تدمير الكثير من البنى التحتية في هذا البلد العربي الذي يعاني الكثير من الازمات الاقتصادية.

واليوم بعد مرور عشرات السنوات فان اتفاق الطائف قد شكل الركائز الاولى في استقرار لبنان الداخلي ومازالت السعودية تراقب الاوضاع في لبنان من اجل المحافظة على استقراره.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)