شكل الخياطه بعد الولاده الطبيعيه بالصور - المُحيط

شكل الخياطه بعد الولاده الطبيعيه بالصور

محتويات

    الأولاد زينة الحياة الدنيا كما قال الله عز وجل: قال تعالى:” الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلاً”، فجعل من النعم التي أنعم الله بها على الإنسان نعمة الإنجاب والولد، وليس سهلاً الإنجاب كما يعتبره البعض.

    الأولاد هي نعمة يُنعمها الله على عباده، إذ تتعب الأم في انجابها لهم بحملهم تسعة أشهر مستحملة لتعب الحمل وآلامه، ووقت الولادة يُتعبها طلق الولادة والجرح الذي بعد الولادة بالإضافة إلى تغريز هذه الجروح بعد الولادة.

    جرح الولادة (شق العجان)

    هو منطقة شق صغيرة بين المهبل والشرج بحيث تحتوي هذه المنطقة على عضلات وأربطة، بحيث تعمل على توصيل الشرايين والأوعية والمسالك، والشق يبعد عن فتحة الشرج لعدم الضرر بفتحة الشرج حتى لا يُؤدي إلى التقصير في وظيفتها.

    ما هي الخياطة بعد الولادة

    الخياطة بعد الولادة تُسمى بشق العجان وذلك لتيسير خروج الجنين دون ضغطه في منطقة الحوض حتى لا يُسبب له أي مشاكل صحية مستقبلية، وفي هذه الحالات يتم شق نهابة المهبل بعض السانتيات وفي بعض الحالات لا يتم شق ولا خياطة، إذ تحتاج الأم في هذه الحالة لعناية خاصة، لكي يخف الجرح بسهولة وفي وقت قصير.

    درجات التمزقات بعد الولادة التي تحتاج للخياطة

    تكون في بعض الأحيان التمزقات طفيفة تشفى لوحدها، وبعضها قد يحتاج إلى تدخل طبيب، وهنا تبرز الخياطة بعد الولادة لشفاء التمزقات، وهذه التمزقات بحسب درجات:

    • الدرجة الاولى: سطحية وغالباً تُشفى لوحدها دون الحاجة إلى قطب أو خياطة.
    • الدرجة الثانية: فهي تمزقات تمتد للعضلات أسفل المنطقة الحساسة، وتحتاج إلى الخياطة بعد الولادة، وتحتاج إلى أسابيع للشفاء.
    • الدرجة الثالثة: هذا النوع حاد وعميق ويمتد حتى العضلات الداخلية المحيطة بالشرج، ويتسبب بألم حاد لفترة تمتد لشهور، وقد يُصيب المرأة بسلس البراز.
    • الدرجة الرابعة: تمزقات عميقة جداً تصل إلى العضلات الداخلية في منطقة الشرج والمهبل، إذ من الممكن أن تُسبب تمزقاً في فتحة الشرج، ومن الممكن أن تتطلب عملية جراحية.

    ما هي أسباب فتح الخياطة بعد الولادة

    هناك بعض الأسباب الرئيسية التي لا يلتئم فيها الجرح ويفتح مرة أخرى:

    • بسبب حمل الأشياء الثقيلة بعد الولادة بأيام، وذلك قبل اكتمال إلتئام الجرح.
    • الجلوس بشكل خاطئ، بحيث تجهل الكثير من السيدات بكيفية الحرص على اختيار الوضعية المناسبة، بحيث يكون الأرجل مضمومة وتجنب الجلوس على مقعد صلب، واختيار مقعد ذو طراوة.
    • الحركة الكثيرة والمشي سريعاً والجري، إذ لها تأثيرات سلبية.

    علامات إلتئام جرح الولادة

    بعد عمل شق في المهبل عند الولادة وذلك من خلال عملية جراحية يستمر ألم الجرح بعد الولادة مدة أسبوع وقد يصل إلى أسبوعين أو ثلاث، ويزيد الألم عند المشي والجلوس، ويلتئم الجرح مع مرور الوقت، ويجب مراجعة الطبيب لفك القطب للتخلص منها بعد التأكد من التئام الجرح.

    شكل الخياطه بعد الولاده الطبيعيه بالصور


    الزوار شاهدو أيضًا

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً