الجبال القديمة اكثر ارتفاعاً من الجبال الحديثة، يعد هذا السؤال الاكثر تداولاً في المناهج الممكلة العربية السعودية، ومن المنظور الخارجي للسؤال فيعتبر سهلاً، لذلك سوف نتحدث في هذا المقال عن الجبال القديمة والجبال الحديثة من حيث الارتفاع، اذ تعرف الجبال علي انها نوعاً من انواع التضاريس الارضية، التي ترتفع عن سطح الارض المحيطة به في مساحة محدودة أو كبيرة جداً علي شكل سلاسل جبلية، وقد يكون علي شكل قمة او قمم جبال، وقد تختلف الجبال في الخصائص وارتفاعها، لذلك اكتشف العلماء بان هنالك جبال قديمة وجبال حديثة .

انواع الجبال

تصنف الجبال بشكل عام علي حسب تكوينها وخصائصها، لذلك فان انواع الجبال تتشكل بفعل مجموعة عوامل بيولوجية، ومن انواع الجبال،

  • الجبال المطوية، وتتشكل بفعل التباعد بين صفائح التكتونية تحت البحر، ومن الامثلة علي هذه الجبال (الهمالايا، وجبال الالب، وجبال الانديز) .
  • الجبال البركانية، يكون هذا النوع من الجبال ناتج عن النشاطات البركانية، ومن الامثلة عليها(جبال بيناتوبو في الفلبين،سانت هيلينز في امريكا الشمالية، لوا في هاواي) .
  • جبال الصدع، تتشكل هذا النوع من الجبال بفعل الزلازل وتشققات الارضية، اذا ان الفشرة الارضية تتكسر وتتفكك وتكون جبال الصدع، ومن الامثلة علي هذه الجبال( جبل فوج غي اوروبا، وجبل الوادي في الراين) .

الجبال القديمة اكثر ارتفاعاً وعورةً من الجبال الحديثة

تتميز الجبال القديمة عن الجبال الحديثة بعلو ارتفاعها مما يجعلها اكثر خطراً ووعورة من الجبال الحديثة، لذلك فتعتبر قمة جبل افريست الاعلي بين قمم الجبال القديمة والحديثة، حيث تعتبر من اعلي قمم الجبال التي تكون في العصر الثالث، وايضا تعتبر جبال الهملايا من الجبال وعورةً، اما الجبال التي تكون ناتجة عن النشاطات البراكانية، فتعتبر الاكثر خطراً لانها تتكون من الحمم البركانية مثل جبال الروكي والانديز، كما ان الجبال القديم فيها رواسب كثير وتخضع لحركات ضاغطة، مما يجعلها وعرة واكثر خطورة، قالجبال القديمة تعتبر اكثر ارتفاعاً وبفعل هذا فتعتبر خطراً ووعرة اكثر من الجبال الحديثة .

بصورة عامة، تعتبر قمم الجبال القديمة من اخطر القمم في العالم لارتفاعها عن سطح الارض عن الجبال الحديثة، لذلك تصنف الجبال القديمة بانه الاكثر خطورة ووعورة .