كيف يساعدني نمط جدول الضرب على ايجاد ناتج الضرب، يواجه العديد من الطلاب خاصة طلبة الإبتدائية صعوبة في حفظ جدول الضرب، حيث أنهم يواجهون الأخطاء في الحصول على الناتج الصحيح من اي عملية ضرب، ولذلك يسعى الطلبة لإيجاد حلول لهم لكي يتمكنوا من حفظ جدول الضرب أو فهمه، ومع العدد الكبير لعمليات البحث عن طريقة لحفظ جدول الضرب قررنا بتقديم لكم مقال خاص بجدول الضرب، حيث أنه سنقوم بتقديم هذا المقال على هيئة سؤال، والسؤال هو كيف يساعدني نمط جدول الضرب على ايجاد ناتج الضرب.

كيف يساعدني نمط جدول الضرب على ايجاد ناتج الضرب

كيف يساعدني نمط جدول الضرب على ايجاد ناتج الضرب، جدول الضرب لا بد من أن نبدأ بحفظ الأرقام الأكثر سهولة فيه مثل (0،1)، حيث أنه حاصل ضرب أي رقم في صفر هو صفر، وأن حاصل عدد أي رقم في واحد هو الرقم المضروب في واحد فعلى سبيل المثال 1 * 5= 5 وهكذا لباقي الأرقام، فأما عن الأرقام الأخرى سنقوم بتقديم لكم بعض الطريق تُسهل عليكم إيجاد ناتج الضرب لأي رقمين، حيث أن الطريقة هي كالتالي:

  • سنبدأ بتقديم لكم طريقة من العدد رقم 2، فإنه لكي يتم إيجاد حل لأي رقم مضروب في العدد 2 هو عبارة عن ضعف ذلك الرقم، نضرب لكم مثال: 2*8= 16، وإن الضعف لرقم 8 هو عبارة عن جمع الرقم أي عبارة عن 8+8=16.
  • جدول الضرب الخاص برقم 3، فهو عبارة عن مضاعفة العدد ثلاث مرات، فحاصل ضرب 3*8= 24، ومضاعفة العدد 8 ثلاث مرات 8+8+8= 24.
  • جدول الضرب الخاص بالرقم 4، على إتباع الحالات السابقة فهو عبارة عن مضاعفة الرقم نفسه 4 مرات.
  • جدول الضرب الخاص بالعدد 5، إن العدد خمسة يمكن القول على أنه من أسهل الجداول التي يمكن حفظها، حيث أنه يتم مضاعفة الرقم ل5 مرات، 5*5=25، وحاصل جمع الرقم 5خمس مرات هو 25.
  • جدول الضرب للعدد 6 هو، إن الطريقة السهلة للحصول على ناتج ضرب العدد 6 هو عبارة عن تكرار جمع الرقم ل6 مرات، حيث أن حاصل ضرب العدد 6*7=42 وأن جمع العدد 6 سبعة مرات ينتج لدينا العدد 42.
  • جدول الضرب للعدد 7، نتابع معاً أن طريقة المضاعفة في العدد هي الطريقة التي توحد غالبية الأرقام السابقة، وكذلك على الرقم 7، فنجد أنه حاصل ضرب أي رقم فـ7 هو عبارة عن حاصل جمع الرقم 7مرات، فمثلاً 7*2=14، وجمع الرقم 7مرات ستجد الناتج 14.

وبذلك نستنتج أنه في جدول الضرب في حال إستصعب عليك حفظه فإنه بإمكانك الإعتماد على طريقة الجمع، حيث أنه في هذه الطريقة عليك جمع العدد المضروب بقيمة الرقم الذي ضُرب به، أي مضاعفة العدد المضروب على نفس القيمة من الرقم المضروب فيه.

يسعدنا في موقع المحيط أن نقدم لكم العديد من الطرق التعليمية التي تُساعدكم في الحلول.