من فوائد الكسب باليد، انه احد الاسئلة التي يواجهها الطلاب عبر الكتاب المدرسي، سوف نتعرف على اجابة السؤال من اجل ان يتمكن طلابنا الاعزاء من المضي قدما في التعليم ويعرفوا اهمية الكسب عبر اليد، ونحن نقصد بذلك لمن لم يفهم هذه العبارة هي ان يعمل الانسان بيده من اجل ان يكسب المال ولقمة عيشه وبهذا يستطيع ان يحصن نفسه من ان يذهب من اجل التسول والتوسل الى الناس من اجل اعطائهم شيء لكي ياكله، هناك الكثير من الفوائد العظيمة التي يحصل عليها الانسان من الكسب باليد وعرق الجبين.

من فوائد الكسب باليد

هناك العديد من الفوائد التي يحصل عليها الانسان من الكسب باليد وعندما يعمل بتعبه وبعرق جبينه، ان هذا بحد ذاته سوف يعطي الانسان الشعور بالسعادة لانه استطاع ان يحقق مكاسب مالية من خلال عمله الجاد والذي هو ضمن شرع الله ولم يخالف شريعته.

من فوائد الكسب باليد:

  • ان يحفظ المسلم كرامته ولا يذل نفسه للغير من خلال التوسل لهم من اجل الحصول على فتات.
  • اشغال المسلم لوقته في عمل مفيد يفيد به نفسه والامة جمعاء.
  • من خلال الكسب باليد فان المسلم سوف يكون متشجعا ومحفزا من اجل ان يزيد مهاراته وعلومه ومعارفه من اجل ان يكسب اكثر ويتقن عمله اكثر.
  • عدم وجود وقت فراغ كبير عند العمل بالكسب باليد مما لن يوقع المسلم في ارتكاب المعاصي، والتي غالبا ما تكون عندما يكون المسلم لديه وقت فراغ كبير مما يعطي للشيطان فرصة من اجل ان يدخل السموم الى تفكير المسلم.

هل الفضل في الحديث خاص بالأكل من عمل اليد، أو يشمل اللبس والسكن؟

من الاسئلة المهمة التي تطرح عند الحديث عن من فوائد الكسب باليد هو هل الفضل يخص فقط الاكل ام انه يشمل اللبس والسكن وكل شيء. كما تشاهدون فان الحديث بشكل واضح يخص جميع ما ذكر وليس فقط الاكل، لذلك يجب على المسلم ان يسعى دوما الى العمل والا يكون كسولا، لان الله يحب العبد المجتهد الذي يبحث عن لقمة عيشه بالحلال وفي نفس الوقت بجهده الخاص.

ومن يعمل بجد ويبحث عن لقمة عيشه بالحياة فان الله لن ينساه بل سوف يساعده ويقف بجانبه وسوف ينجح عاجلا ام اجلا.