وقت بدء ظهور أعراض الحمل، الحمل مصطلح يشير إلى الفترة التى يتطور فيها الجنين داخل رحم الأم، وغالبا ما تكون مدة الحمل أربعين اسبوعا أو تسعة أشهر،وبعد ثبوت الحمل عن طريق إجراء التحاليل المتعارف عليها،وظهور أول علامات الحمل وهي انقطاع الدورة الشهرية المنتظمة،تبدأ أعراض الحمل عند المرأة اذ أنها تختلف من امرأة إلى أخرى،ومن حمل إلى آخر،وفي هذا المقال سوف نعرض لكم متى تبدأ اعراض الحمل عند المرأة.

وقت بدء ظهور أعراض الحمل

يختلف وقت بدء ظهور أعراض الحمل من امرأة إلى اخرى،فأعراض الحمل تتشابه مع أعراض الدورة الشهرية لدرجة يصعب تمييزها وتفريقها،والتشابه يأتي من حدوث نزيف مهبلي بسيط ويصحبه مغص شديد،وهذا نزيف انغراس البويضة المخصبة في الرحم،إلا أنها تكون في الحمل أقل حدة وألم.

فحص الحمل

يعتبر إجراء فحص الحمل الطريقة الوحيدة للتأكد من حدوث الحمل،ويمكن استخدام فحص الحمل المنزلي الموجود في الصيدليات، الذي يتميز بخصوصيته وأريحيته، بالإضافة إلى سهولة استخدامه وسرعته في إظهار النتيجة، كما أنه دقيق جدا في حال تم إتباع التعليمات عند استخدامه، عند ظهور النتيجة ايجابية يمكن تحديد موعد عند الطبيب، إذ يستطيع الطبيب حينها إرشاد المرأة الحامل إلى كيفية العناية بالحمل، والاهتمام بصحتها وصحة جنينها، أما عند ظهور النتيجة سلبية فهذا يدل على عدم حدوث الحمل، أو قد تكون المرأة حاملا لكنها أجرت الفحص في وقت مبكر جدا، أو ان الحمل ضعيف لذلك يتم إجراء فحص في الدم.

أول أعراض الحمل

تواجه المرأة الحامل بعض الاعراض لأول مرة وذالك في الشهور الاولى من الحمل، ومن الاعراض التي تواجه المرأة، كالتالي:

  • نزول بقع دم: قد تلاحظين نزول بقع دم حمراء أو بنية قبل موعد الدورة الشهرية بفترة قصيرة،ويصاحب ذلك ألم خفيف،وممكن يستغرق نزول الدم من ثلاثة أيام.
  • التعب والإرهاق: تشعرين وقتها بالتعب الشديد والرغبة الدائمة في النوم،خاصة في الشهور الأولى من الحمل،نتيجة لارتفاع هرمون البروجستيرون.
  • احتقان الثدي: يحدث التهاب أو ألم وتورم في الثدي،بسبب التغييرات الهرمونية في الجسم.
  • تغييرات في المزاج: يحدث تغير في المزاج في الأسابيع الأولى من الحمل،فتكونين أكثر عاطفية،ويحدث أيضا اكتئاب وقلق،وذلك لارتفاع هرموني الاستروجين والبروجستيرون.
  • القيء والغثيان: تعانين من القيء والغثيان في أوقات متفرقة خلال اليوم،خاصة في الصباح،وقد يبدأ الغثيان في مرحلة مبكرة من الحمل،أو يتأخر عدة أسابيع،وبعض النساء لا تعاني ابدا من الغثيان في فترة الحمل.
  • زيادة حاسة الشم: تلاحظين زيادة قوة في حاسة الشم،وهذا يحدث بسبب زيادة مستوى هرمون الاستروجين في الجسم.
  • آلام الظهر: تشعرين بألم في الظهر،عند وصول البويضة إلى بطانة الرحم.
  • الصداع: يعتبر الصداع عرضا شائعا للمرأة الحامل،وقد يبدأ الشعور بالصداع عند بدء حدوث الحمل،بسبب ارتفاع نسبة الهرمونات بشكل مفاجئ في الجسم،وقد يستمر الصداع خلال فترة الحمل بسبب زيادة تدفق الدم.
  • التبول الكثير: أن كثرة التبول أيضا علامة بارزة للحمل،وتزداد هذه الرغبة خلال فترة الحمل عندما يبدأ الرحم المتنامي بالضغط على المثانة،مع التغيرات الهرمونية وزيادة إنتاج الدم فيزداد التبول،تعمل الكلي على العمل الإضافي لترشيح الدم فيسبب ذلك كثرة التبول.
  • الدوخة: الشعور بالدوار والدوخة الخفيفة وتحدث عن العديد من الأمهات الحوامل وتمدد الأوعية الدموية يؤدى إلى انخفاض في ضغط الدم، فيؤدى إلى الشعور بالدوار وعدم التوازن.
  • تغيير في نبض القلب وضغط الدم: تزداد سرعة نبضات القلب في الفترة بين الأسبوع 8-10 من الحمل، وتعد مشكلة خفقان القلب واضطراب نظم القلب من المشاكل الصحية الشائعة لدى الأم خلال الحمل، وينخفض ضغط الدم في معظم الحالات خلال مراحل الحمل الأولى، والذي بدوره يؤدى إلى الشعور بالدوخة، أما ارتفاع نسبة ضغط الدم فيصعب تحديده خلال الفترة الأولى من الحمل.
  • تغير مخاط عنق الرحم: زيادة مخاط عنق الرحم هو كاشف عن الحمل المبكر، بعد محاولة الحمل، سيظهر المخاط العنقي أكثر سمكا وبشكل كريمي حتى تفقدي دورتك الشهرية، وسوف تشعرين بذلك عن التبول أو الحكة والأوجاع حول المهبل.

علامات الحمل والوحام

تبدأ علامات الحمل الأولى بعد 72 ساعة من تلقيح البويضة المخصبة، حيث أن غالبية النساء تشعر بأعراض الحمل بعد أسبوع من حدوث التخصيب، بعد ذلك تشعر المرأة الحامل بطعم معدني في الفم، يشبه الطعم الذي تتركه حبوب الحديد التى هي مكمل غذائي وكأنها تتناول أقراص الحديد، نفور من المحيطين بها خصوصا الزوج، تشم روائح غريبة لطعام أو عطرا لم تكن تحبه، تجمع الغازات في البطن والانتفاخ بسبب التغيرات الهرمونية.

وقت بدء ظهور أعراض الحمل

في ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على وقت بدء ظهور أعراض الحمل، وأيضاً ذكرنا لكم أعراض ظهور الحمل في الشهور الأولى، وأيضاً تحدثنا عن علامات الحمل والوحام، وكيفية فحص الحمل، في الختام يمكنكم مشاركتنا بآرائكم وتعليقاتكم حول هذا المقال، ودمتم بود.