علاج ترهلات البطن اسبابها وطرق الوقاية - المُحيط

علاج ترهلات البطن اسبابها وطرق الوقاية

محتويات

    السمنة مرض العصر المزعج الذي يُعاني منه الكثير من الناس، ولا يعلمون ما هي الحلول المناسبة التي من شأنها مساعدتهم في حل مثل هذه المشكلة، بحيث يكتسبون الدهون بشكل تدريجي دون أن يشعروا ومع الوقت يتفاجئون بالوزن الزائد، وهذا الوزن نتيجة الحصول على كميات كبيرة من السعرات الحرارية الفائضة عن حاجة الجسم.

    من أكثر الأجزاء تأثراً بالسمنة عند الكثير من الناس هي منطقة البطن، بحيث تتجمع الدهون بشكل ملحوظ في الكرش، وما ينتج عن مشكلة السمنة وخسارة الوزن بشكل سريع الترهلات الناتجة عن تمدد الجلد بسبب الدهون المتراكمة، لذا يجب اتباع بعض الطرق للتخلص من هذه الترهلات المزعجة.

    ما هي الترهلات

    الترهلات هي عبارة عن عضلات غير قوية ناعمة ولينة، بمعنى أنها غير متماسكة، والشخص الذي يُصاب بالترهلات يشعر بارتخاء عضلات كل من يديه وساقيه وبطنه، وقد تظهر على شكل لحم متجعد، والسيدات أكثر الأشخاص تعرضاً لمثل هذه المشكلة مقارنة بالرجال.

    قد يكون سبب هذه الترهلات النحافة بعد السمنة، والولادة والعمليات وقد تكون علامة من علامات الشيخوخة، ومن الممكن أن يكون سببها فايروس خطير يُصيب العضلات الجسم بالليونة، بحيث تُسبب هذه الترهلات الإحراج والإنزعاج لدى أصحابها.

    سبب تكون الترهلات بمنطقة البطن

    الترهلات قد تكون نتيجة تعرض الجسم للتمدد المفاجئ أو بشكل تدريجي من خلال زيادة الوزن، وللحصول على النحافة بعد السمنة تكون الترهلات، وقد يكون بسبب الحمل الذي يكون فيه تمدداً للبطن وبعد الولادة يكون ترهلاً لمنطقة البطن، هو أكثر الأسباب شيوعاً لدى الكثير من السيدات.

    يتمدد البطن خلال التسعة أشهر بشكل تدريجي بحيث يبدأ بعد الولادة بالرجوع لوضعه الطبيعي بشكل تدريجي بطيء، ولن يستطيع الرجوع لحاله بالطريقة الطبيعة، إذ من الممكن ممارسة بعض الطرق والأساليب الصحيحة.

    أسباب ترهلات البطن

    • عادات الأكل السيئة والخاطئة: بحيث يتناول الشخص الطعام المليء بالسعرات الحرارية الفائضة عن حاجة جسمه وكرد فعل طبيعي يقوم الجسم بتخزين كل ما هو فائض عن حاجته على شكل دهون في مناطق الجسم المختلفة، فالنظام الغذائي الغير صحي من أكثر الأسباب شيوعاً في ترهلات الجسم المصاحبة للسمنة، والنحافة بعد السمنة.
    • عدم الاستمرار على ممارسة الرياضة بشكل منتظم: تقوم الرياضة بشد الجسم وعضلاته، بحيث من خلالها يتم ضخ كمية دم في العضلات بالجسم مما يعمل على شد الشكل الخارجي للجسم، ومن الممكن أن تكون حالة ترهل الجسم سبباً في التكاسل عن ممارسة الرياضة.
    • أسباب جينية ومرضية: من أسباب الترهلات أسباب مرضية ناتجة عن العمليات الجراحية في منطقة البطن مما يُسبب ضعف عضلة البطن، بحيث إن الحمل والولادة المتكررين يُسببان ضعف في عضلات البطن وترهلها.

    وكذلك قد تكون السمنة سبباً في ترهل عضلات البطن، بحيث لا ينجح الشخص في استعادة شكل جسمه الطبيعي حتى بعد خسارته الوزن الزائد ويظهر عله الترهل.

    وقد يكون سبب الترهلات سبباً جينياً في جينات الشخص نفسه أو وراثياً.

    علاج ترهلات البطن

    • عملية شد الترهلات للبطن: وهي عملية جراحية يقوم فيها الطبيب بازالة الدهون والجلد الزائد بمنطقة البطن، مما يُكسب البطن شكلاً متماسكاً وجمالاً، وقد يتم ازالة كمية كبيرة من الدهون في هذه المنطقة لتحسين شكله مما يعمل على نحت هذه المنطقة.
    • ممارسة تمارين شد ترهلات البطن: فهناك عدة تمارين يقوم بها الأشخاص لشد عضلات البطن المترهلة وبخاصة من يُمارس الرياضة بشكل مستمر، من أهمها ما يلي:
      • تمرين العجلة: يتم في وضعية الإستلقاء على الظهر بحيث ينام الشخص على ظهره رافعاً رجليه للأعلى، وتحريها بشكل يشبه ركوب الدراجة، مع التبديل 12 مرة وتكرار 5 مرات.
      • تمرين القدم المرفوع: يتم رفع القدم وتحريكها بشكل دائري دون ملامسة الأرض، بالإستلقاء على الظهر ورفعها بشكل مستقيم للأعلى في مستوى الوسط وتحريكها، مع 12 تبديل وتكرار 5 مرات.
      • تمرين رفع الظهر عن الأرض: وهو بالإستلقاء على الظهر وبسط الذراعين وثني الركبتين ويتم رفع الجزء الأوسط من الجسم لأعلى ثم خفض الجسم مرة أخلى بحيث لا يُلامس الأرض، والتكرار يكون 10 مرات في 5 مرات.
    • الإلتزام بحمية غذائية: وذلك من خلال اتباع نظام غذائي مليء بالبروتين وباقي العناصر الغذائي بشكل متوازن، والتخفيف بشكل كبير من السكريات والكربوهيدرات، وشرب كميات كافية من الماء.
    • الكريمات والمرطبات الموضعية: يُمكن للكريمات الغنية بفيتامين سي أن تُساعد في عملية شد الترهلات، وذلك من خلال انتاج الكولاجين في البشرة، والتخفيف من التجاعيد والترهلات عموماً.

    طرق الوقاية من الترهلات

    • تجنب التدخين.
    • التزام الشخص ببرنامج جمالي للعناية بالبشرة، منه تقشير بشرة الجسم بانتظام باستخدام الكريمات الخاصة.
    • العمل على تقليل مستويات التوتر.
    • يجب اتباع حمية بنظام غذائي صحي.

    يجب الأخذ في الحسبان بأن سبب الترهلات بشكل عام هو تمدد الجلد بسبب السمنة التي سببها تخزين السعرات الحرارية الفائضة عن حاجة الجسم مما يعمل الجسم على تخزينها على شكل دهون في المناطق المختلفة منه، لذلك يجب على أي شخص أن يتبع النظام الغذائي الصحي الذي من شأنه المحافظة على صحة الجسم وشكله.

    علاج ترهلات البطن اسبابها وطرق الوقاية


    الزوار شاهدو أيضًا

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً