ادعية الدخول والخروج من المنزل - المُحيط

ادعية الدخول والخروج من المنزل

محتويات

    من أساليب تحصين النفس المؤمنة بالله هو قراءة القرآن بشكل دائم والأدعية، فقد أمرنا الله ونبيه الكريم صلى الله عليه وسلم بأن نُحصن أنفسنا من كل شر وسوء بآيات قرآنية مختارة وأدعية حتى يكتنفنا الله برحمته ورعايته ورضوانه.

    يجب التحصن بالآيات القرآنية والأدعية في كل أحوالنا في الجلوس والوقوف والمشي والدخول والخروج من المنزل وفي دخول الحمام والخروج منه، وفي ركوب الدابة والسيارة، وبأغلب الاحوال ليغشاك الله برعايته.

    فضل الدعاء للمسلم

    للدعاء الأهمية الكبيرة في حياة المسلم بحيث تكمن فيه ايمان العبد بربه، وايمانه بقدرته وانه على كل شيء قدير، وهو ترجمة بأن الله بيده مقاليد كل شيء إذا قال للشيء كن فيكون، وأنك تفوض أمرك كله لله ليحفظك ويكلأك بحفظه ورعايته، إذ قال تعالى:” أمن يُجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء”، وقال تعالى:” وقال ربكم ادعوني أستجب لكم”، وقال تعالى:” وإذا سألك عني عبادي فإني قريب أُجيب دعوة الداع إذا دعان”.

    وحديث عن النبي في فضل دعاء دخول المنزل، قال جابر سمعت النبي يقول: ” إذا دخل الرجلُ بَيتَهُ, فَذكَرَ اللهَ تعالى عند دخوله, وعند طعامه, قال الشّيطـان: لا مبيتَ لكـم, ولا عَشاءَ, وإذا دخـل فلـم يذكر الله تعالى عند دخوله, قال الشيطان: أدركتُم المبيِتَ, وإذا لم يذكر الله تعالى عند طعامه قال: أدركتُم المبيتَ والعَشاء”.

    دعاء الدخول والخروج من المنزل

    عند دخولنا للمنزل والخروج منه قولٌ دعاء عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو كما يلي، عند الدخول نقول:” بسم الله و لجنا و بسم الله خرجنا و على ربنا توكلنا”، وعند الخروج من المنزل نقول:” اللهم إني أعوذ بك أن أزل أو أزل أو أظلم أو أظلم أو أجهل أو يجهل على”.

    الذكر عند الخروج من المنزل

    • عن أنس قال: قال رسول الله :مِنَ قالَ إذا خَرَجَ مِن بيتِه :” بِسْمِ الله, توَكَّلْتُ على الله, لا حَوْلَ ولا قوَّةَ إلا بالله تعالى, يُقالُ له: كُفِيتَ, ووُقِيتَ وهُدِيتَ, وتنحَّى عنه الشيطانُ, فيقـولُ لشيطانٍ آخر: كيفَ لكَ برَجلٍ قَدْ هُدِيَ وكُفِيَ ووُقِيَ”
    • قالت أم سلمة ما خَرَجَ رسولُ اللهِ من بيتي قَطُّ إلا قال:” بسمِ اللهِ, توكلتُ على اللهِ, اللهمَّ إني أعوذ بك من أن أضِلَّ أو أُضلُّ, أو أَزِلَّ أو أُزَلُّ, أو أَظْلمَّ أو أُظْلمُّ, أو أَجْهـلَّ أو يُجْهلُّ عليّ, أو أن أبغي أو يُبغى عليَّ”.

    صلاة ركعتين عند الدخول والخروج

    عن أبي هريرة عن النبي قال: ” إذا خرَجت من مَنْـزلك فَصَلّ ركعتين يمنعانكَ من مخرجِ السوءِ, وإذا دَخَلْتَ إلى منـزلك فصَلّ ركعتين يمنعانكَ من مدخل السوء “.

    الذكر عند الدخول للمنزل

    • عن أنس قال لي رسول الله:” يا بُنيَّ! إذا دَخَلْتَ على أَهلِكَ, فسلِّمْ, يكُنْ بَرَكَةً عليكَ, وعلى أهلِ بيتِكَ “.
    • عن أبي أمامة أن رسول الله قال:” ثلاثةٌ كلُّهمْ ضامنٌ على الله إن عاش رُزقِ وكُفِيَ, وإن ماتَ أدخلَهُ اللهُ الجنّة, من دخل بيتَه فَسَلَّمَ, فهو ضامنٌ على الله”.
    • “اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج، بسم الله ولجنا، وبسم الله خرجنا، بسم الله ولجنا، وبسم الله خرجنا، وعلى ربنا توكلنا». ثم يسلم على أهله”.

    دعاء دخول السوق وركوب السيارة ودخول والخروج من الحمام

    • دعاء دخول السوق:” لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير”.
    • دعاء ركوب السيارة:” سبحان الله الذي سخر لنا هذا و ما كنا له مقرنين و انا الى ربنا لمنقلبون”.
    • دعاء دخول الحمام:” اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث”، وعند الخروج منه:”غفرانك”.

    دعاء الدخول والخروج من المسجد

    • دعاء دخول المسجد:” أَعوذُ باللهِ العَظيـم وَبِوَجْهِـهِ الكَرِيـم وَسُلْطـانِه القَديـم مِنَ الشّيْـطانِ الرَّجـيم، بِسْـمِ الله، وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلى رَسولِ الله، اللّهُـمَّ افْتَـحْ لي أَبْوابَ رَحْمَتـِك”.
    • دعاء الخروج من المسجد:” بِسمِ الله وَالصّلاةُ وَالسّلامُ عَلى رَسولِ الله، اللّهُـمَّ إِنّـي أَسْأَلُكَ مِـنْ فَضْـلِك، اللّهُـمَّ اعصِمْنـي مِنَ الشَّيْـطانِ الرَّجـيم”.

    ادعية الدخول والخروج من المنزل


    الزوار شاهدو أيضًا

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً