علامات الحمل في الاسبوع الاول - المُحيط

علامات الحمل في الاسبوع الاول

محتويات

    ان الحمل يعتبر من التجارب الفريدة في الحياة بالنسبة للمرأة، حيث يحدث في تلك المرحلة العديد من التغيرات على الجسم، ومنها تقلب المزاج للمرأة وتقلب مشاعرها، وتحدث تلك التغيرات نتيجة للكثير من الهرمونات والتي يفرزها الجسم استعداد لاستقبال الجنين داخل الرحم، وايضاً مساعدته على النمو والتطور، ومن اهم تلك الهرمونات هرمون الاستروجين وهرمون البروجيستيرون، وذالك الهرمونات تحفز الرحم على نمو الجنين وتطوره وهما المسؤولان عن الحمل.

    كيف يكون الحمل في الاسبوع الاول

    في بداية الحمل لا يكون جنين بالفعل، ولا يكون مكون، ولكن يتواجد بويضة مخصبة فقط، حيث يحدث العديد من التغيرات الفسيولوجية والنفسية، ويتواجد تغيرات جسدية واضحة ايضاً اثناء ذالك الاسبوع من الحمل، وبجانب العديد من التغيرات الداخلية، ولكن الاعراض الاكثر شيوع في تلك الفترة هي مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل التقئ بصورة مستمرة، ووجود امساك وبالاضافة الى افرازات الثدي والتعب وتغيرات المزاج، وايضاً التغيرات الهرمونية،

    علامات الحمل في الاسبوع الاول

    • تتأخر الدورة الشهرية وتغيب بشكل واضح في الاسبوع الاول الى اخر الحمل.
    • يتورم الثدي بشكل ملحوظ، ويفرز بعض الافرازات وايضا بالاضافة الى الوخز في الثدي، وظهور حلقات حول الحلمات، وهو من اكثر العلامات التي تظهر حيث يبدا الثدي بانتاج الحليب ويستعد لارضاع الطفل الرضاعة الطبيعية.
    • يحدث ضغط على الاعضاء ومنها المثانة والامعاء، حيث يضغط الجنين على تلك الاعضاء للام، وذالك يسبب تكرار مرات البول للام، وايضا الامعاء فالضغط عليها يسبب الاضطرابات بالضغط عليها يحدث امساك.
    • من الاعراض المتلازمة للحامل التعب والغثيان ايضاً، وهما من الاعراض المتكررة خلال فترة الحمل، ان تكون الجنين ياخذ قوة الام حيث يسبب لها التعب والغثيان، وذالك بسبب حدوث تغيرات في الهرمونات.
    • حساسية الرائحة، حيث تصبح المراة الحامل اكثر حساسية للروائح وتكون قادرة على شم وتميز جميع الروائح، منها المزعجة والمحببة لها.
    • ترتفع درجة الحرارة للمراة الحامل وتستمر لمدة اسبوعين وقد تؤثر ايجابي للحمل، حتى لو زادت درجة واحدة.
    • استمرارية الصداع وتقلب المزاج بانواعه، حيث تزداد مع الحمل في الاسبوع الاول، وذالك بسبب تغيرات هرمونية، حيث يصاحب تلك التغيرات المزاجية والعاطفية، تواجد مشاعر.
    • تعاني المراة من آلام الظهر وايضا تواجد تقلصات وتشنجات في جدار الرحم، وذالك بسبب انزراع البويضة فيه، ويصطحب تلك التقلصات الم طفيف.

    معلومات حول الحمل في الاسبوع الاول

    تعتبر تنمية الطفل خلال الاسبوع الاول من الحمل، يكون بسيط جداً، ولا يكون ملموس لجسم الجنين، ولكنه يعرف باسم كيس الحمل، والذي سينقسم الى جزئين منه الجزء الخارجي ويسمى المشيمة والجزء الداخلي ويسمى الجنين، والذي سيتكون في الاسبوع الثاني من الحمل.

    ومن النصائح الاولية للحمل، يجب تغير عادات الاكل والعادات الجسدية التي كانت تقوم بها المراة والتي من شئنها ان تضر بالجنين وايضاً تؤثر عليه، ويجب التوقف عن تناول الادوية بشكل قطعي، ويجب البدء بتناول الفيتامينات والمعادن والحديد.

    فحص الحمل في الاسبوع الاول

    ان فحوصات الحمل تعتمد اعتماد كامل على وجود هرمون الغونادوتروفين المشيمي، حيث انه يطلق على انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم، سواء كان في الدم او البول، يحدث ذالك في ستة ايام من التخصيب، عند الحمل يرتفع ذالك الهرمون وبشكل واضح وسريع ومتضاعف، وهناك نوعين من الفحوصات للحمل هما:

    فحص البول : ومن المقتدر ان نعمله في المنزل عن طريق شريط تحليل ، وعادة ما يتم فحص بعد غياب الدورة الشهرية لمدة اسبوع عن المراة، ويعتبر فحص مريح جدا.

    فحص الدم: ويجرى ذالك الفحص من خلال المختبري، حيث انه يستطيع كشف ارتفاع نسبة الهرمون بشكل دقيق وسريع في غضون دقائق قليلة.

    ان الحمل نعمة من عند الله للانسان، حيث تتحمس المراة والزوج للحمل والولادة وتود معرفة نوع الجنين ايضاً في اسرع وقت، وخاصة للمتزوجين الجدد، حيث تقوم المراة بمتابعة اعراض الحمل بشكل دائم، فالحمل كرم من عند الله عز وجل، دمتم بخير.

    علامات الحمل في الاسبوع الاول


    الزوار شاهدو أيضًا

    تعليقات الزوار

    • تا ثرت به 12:06 م

      تيسير

    اترك تعليقاً