المدن الرئيسية في السعودية، تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول العربية التي لديها عدد كبير من المدن الرئيسية، وكما تقسم المملكة العربية السعودية إلى 13 منطقةً إداريّةً، 46 مدينة منها 20 مدينة رئيسية، وكما تنقسم كل منطقة منها إلى عددٍ من المحافظات يختلف عددها من منقطة إلى أخرى، وتنقسم المحافظة إلى مراكز ترتبط إدارية بالمحافظة أو الإمارة، وتشتمل الإمارة أو المحافظة أو المركز على عدد من المسميات السكانيّة وهي (مدن، وقرى، ومزارع، وموارد مياه، وتجمع بادية)، وكما تنصف بعض المدن في المملكة العربية السعودية إلى انها مصنف مدن رئيسية، ويتساءل البعض حول ما هي المدن الرئيسية في السعودية، وسنتعرف من خلال هذا المقال على المدن الرئيسية في السعودية.

المملكة العربية السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية من اكبر الدول العربية في شبه الجزيرة العربية، بحيث تبلغ المساحة الكلية للمملكة العربية السعودية بحوالي أكثر من مليوني كليو متر مربع، ويمثل هذا الرقم قرابة 70% من مساحة شبه الجزيرة العربية، وكما للمملكة العربية السعودية حدود برية وبحرية مع العديد من الدول المجاورة لها.

المدن الكبرى في المملكة العربية السعودية

للمملكة العربية السعودية عدد كبير من المدن، حيثُ يبلغ عدد المدن في المملكة العربية السعودية حوالي 100 مدينة، ومن بين هذه المدن توجد مدن كبرى من حيث المساحة ومن حيثُ التعداد السكاني، ومن هذه المدن الكبرى (مدينة الرياض، ومدينة المدينة المنورة، ومدينة مكة المكرمة، ومدينة بريدة، ومدينة بريدة، الدمام، ومدينة أبها، ومدينة تبوك، ومدينة حائل، ومدينة عرعر، ومدينة جازان، ومدينة نجران، ومدينة سكاكا)

مدينة الرياض

تسمى بمنطقة الرياض، وهي عاصمة المملكة العربية السعودية، حيثُ يبلغ مساحتها الكلية بنحو 380 ألف كليو متر مربع، ويبلغ التعداد السكاني لها بنحو 8216284 نسمة بحسب إحصائيات عام 2017.

مدينة مكة المكرمة

تعتبر مدينة المكرمة هي مدينة مقدسة لدى المسلمين، بها المسجد الحرام، والكعبة التي تعد قبلة المسلمين في صلاتهم. تقع غرب المملكة العربية السعودية، حيثُ يبلغ مساحتها الكلية بنحو 130 ألف كليو متر مربع، ويبلغ التعداد السكاني لها بنحو 8557766 نسمة بحسب إحصائيات عام 2017.

مدينة المدينة المنورة

هي المدينة التي يلقبها المسلمون “طيبة الطيبة” أول عاصمة في تاريخ الإسلام، وثاني أقدس الأماكن لدى المسلمين بعد مكة. هي عاصمة منطقة المدينة المنورة الواقعة على أرض الحجاز التاريخية، حيثُ يبلغ مساحتها الكلية بنحو 150 ألف كليو متر مربع، ويبلغ التعداد السكاني لها بنحو 1423935 نسمة بحسب إحصائيات عام 2017.

مدينة بريدة

مدينة بريدة هي تعتبر مقر الإمارة في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية وأكبر مدن القصيم، حيثُ يبلغ مساحتها الكلية بنحو 73 ألف كليو متر مربع، ويبلغ التعداد السكاني لها بنحو 1423935نسمة بحسب إحصائيات عام 2017.

مدينة الدمام

تعتبر مدينة الدمام من المدن السعودية وهي تقع على ساحل الخليج العربي، وهي حاضرة المنطقة الشرقية ومركزها الإداري وأهم مدنها، وهي الميناء الرئيسي في المنطقة نظراً لأهمية موقعها على ثلاث جهات من الخليج العربي ومن الشمال والشرق والجنوب، وتعدّ مركزاً سكنياً وتجارياً وتضم الهيئات الإدارية للمنطقة والدوائر الحكومية وعلى رأسها مقر إمارة المنطقة الشرقية، حيثُ يبلغ مساحتها الكلية بنحو 540 ألف كليو متر مربع، ويبلغ التعداد السكاني لها بنحو 4900325 نسمة بحسب إحصائيات عام 2017.

مدينة أبها

هي مدينة من المدن الرئيسية وهي المقر الإداري وعاصمة منطقة عسير وهي تتواجد في غرب المملكة العربية السعودية، ويبلغ مساحتها الكلية بنحو 80 ألف كليو متر مربع، ويبلغ التعداد السكاني لها بنحو 2211875 نسمة بحسب إحصائيات عام 2017.

مدينة تبوك

تعتبر مدينة تبوك من كبرى المدن السعودية في شمال المملكة العربية السعودية، وتحتوى على أهم أهم الآثار في الجزيرة العربية، وتعد منطقة تبوك البوابة الشمالية للجزيرة العربية، وطريقاً حيوياً للتجارة والحجاج والمعتمرين من خارج شبه الجزيرة العربية، كما ويبلغ مساحتها الكلية بنحو 136 ألف كليو متر مربع، ويبلغ التعداد السكاني لها بنحو 910030 نسمة بحسب إحصائيات عام 2017.

في ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على المدن الرئيسية في السعودية، وأيضاً تعرفنا على أهم المدن الكبرى في المملكة العربية السعودية، وأيضاً استطعنا ان نسرد لكم بعض المعلومات المتعلقة ببعض المدن السعودية ومنها مدينة الرياض، ومدينة مكة المكرمة، ومدينة المدنية المنورة، ومدينة أبها، ومدينة بريدة، ومدينة أبها، ومدينة نبوك، في الختام يمكنكم مشاركتنا بآرائكم وتعليقاتكم حول هذا المقال، ودمتم بود.