قارن بين التنوع الوراثي وتنوع الانواع، يعتبر هذين المصطلحين من المصطلحات المهمة جداً لسلامة و استمرار نظام الحياة على سطح الكرة الارضية، حيث أن الله أوجد النظام في هذا الكون وخلقه بإحكام ليسير وفق منهج محدد ومنظم، والنظام البيئي الذي أوجده الله في الأرض هو عبارة عن جميع الكائنات الحية من نباتات وحيوانات وكائنات أخرى تعيش في مجتمع واحد تتفاعل فيه مع بعضها البعض حتى تصل لحالة من الاستقرار، ومن خلال مقالنا هذا سنوضح الفرق بين التنوع الوراثي وتنوع الأنواع.

قارن بين التنوع الوراثي وتنوع الانواع

للمقارنة بين التنوع الوراثي و تنوع الأنواع علينا أولاً أن نعرف مفهوم كل مصطلح فيهم وهذا ما تلخصه النقاط الآتية:

  • التنوع الوراثي : هو عبارة عن التنوع في الصفات الوراثية داخل النوع الواحد وهذا يعمل على اعطاء مجموعات من نفس النوع ولكن تتميز فيما بينها، والتنوع الوراثي له اهمية بالغة حيث أنه يساعد على تكيف الكائنات الحية مع التغيرات البيئية.
  • تنوع الأنواع : هو عبارة عن عدد الأنواع التي تختلف عن بعضها البعض ونسبة وجود كل نوع في النظام الحيوي، وتنوع الأنواع له أهمية قصوى تكمن في العلاقة بين تنوع الانواع و تلبيتها لحاجة البيئة والانسان.

وبعد أن تعرفنا على مفهوم كل من التنوع الوراثي وتنوع الأنواع، نستطيع أن نقول بأن التنوع الوراثي هو عبارة تنوع في المورثات أو السمات الوراثية في النوع الواحد بينما تنوع الأنواع يعني تنوع وتوفر الأنواع في الكائنات الحية ومدي أهمية كل نوع بالنسبة للنوع الآخر.