ماهو المنوال، يوجد في علم الرياضيات الكثير من المصطلحات التي يتم استخدامها في علوم الإحصاء والاحتمالات، وهو يعتبر نوع من أنواع المقاييس النزعة المركزية في علوم الرياضيات، وتنقسم مقاييس النزعة المركزية إلى الوسط الحسابي والوسيط والمنوال، ويتم تدريس المنوال ومقاييس النزعة المركزية للطلاب والطالبات في المنهاج السعودي، وكما إن المنوال لهُ عدة طرق يتم من خلاله حسابه، ويتساءل الكثير من الأشخاص حول كيفية حساب المنوال، وما هو المنوال، وكما نحن في موسوعة المحيط نقدم لكم جميع إجابات الأسئلة التي تبحثون عنها، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على ماهو المنوال.

ماهو المنوال

المنوال يعتبر نوع من أنواع مقاييس النزعة المركزية في علم الرياضيات، وكما يتم استخدام المنوال في في المشاهدات المفردة، حيث المنوال هو القيمة المقابلة لأكبر تكرار، وكما يتم استخدامه في في الجداول والفئات الجداول التكرارية، حيث المنوال هو مركز الفئة المنوالية الأكثر تكراراً.

يمكن تعريف المنوال على أنه هو القيمة الأكثر تكراراً في مجموعة من البيانات، أو في فضاء احتمالي.

أمثلة على المنوال

  • لو فرضنا أن لدينا الأعداد (1,5,2,1,4,7)المنوال في هذه الحالة = 1 لأنه الأكثر تكرارا لذلك.
  • لو فرضنا أن لدينا جدول يبين فئات وأسفلها التكرارات، نرى أي الفئات أكثر تكرارا ولنفرض أنها الفئة من(2-4)ونحسب مركز الفئة=(2+4)/2 ،#المنوال = 3.
  • وقد يكون احادي المنوال إذا كان له منوال واحد، وفي أحيان أخرى قد يكون هناك منوالين يحب ان تجمع العددين وتقسمهم على 2.

حساب المنوال يدوياً

يتم حساب المنوال على حسب نوع البيانات؛ فطريقة إيجاد المنوال للبيانات غير المبوّبة يختلف عن طريقة إيجاده للبيانات المبوّبة، وفيما يأتي توضيح لهذه الطرق.