دعاء الانتهاء من الطعام مكتوب - المُحيط

دعاء الانتهاء من الطعام مكتوب

محتويات

    دعاء الانتهاء من الطعام مكتوب، الأدعية التي يُرددها الانسان المسلم أغلبها مأخوذة من السنة النبوية، ومن الكتب التي خطّها السلف الصالح نقلًا عن لسان النبي محمد صلى الله عليه وسلّم، ولكن هناك بعضها ما هو اجتهاد شخصي من قبل بعض الأئمة والدعاة، امثالًا لقول الله تعالى : “واذا سألك عبادي عني فإنّي قريب، أجيب دعوة الداعي إذا دعاني” حيثُ في هذه الآية دلالة على انّ الله تعالى قريبٌ مُجيب الدعوات، فليس من دعوةٍ يدعو بها الانسان المسلم ربه وتعود يداه خائبة، إما ان يستجيب الله تعالى له في الحال، أو يُؤجل الاستجابة، أو يرد بها بلاءً سيحل به، فكل هذه الحالات ما هي إلا استجابة لدعوة الانسان المسلم لرب العزة.

    أعددنا هذا المقال، لكي نتعرف سويًا عى دعاء الانتهاء من الطعام مكتوب، وذلك بعد أن نوفر لكم نص الدعاء مكتوب، كما ورد في كتب السنة النبوية، نقلًا عن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلّم.

    دعاء الانتهاء من الطعام

    هناك آداب للطعام والشراب، حسبما ورد في الأحاديث النبوية الشريفة، فقد علمنا رسولنا محمد صلى الله عليه وسلّم كافة امور ديننا، ووجب علينا ان نتّبع ما أمر به، وان نبتعد عما نهانا عنه، وهناك بعض السنن المتبعة نقلًا عنه واقتداءً به، ومن بينها دعاء الانتهاء من الطعام، وهو ما سيكون واردًا لكم الآن.

    • الحمد لله الذي أطعمني هذا و رزقنيه من غير حول مني و لا قوة
    • الحمد لله الذي أطعمنا و سقانا و جعلنا مسلمين .

    دعاء الانتهاء من الطعام مكتوب من السنة

    دعاء الانتهاء من الطعام مكتوب من السنة النبوية، في أحاديث النبي محمد صلى الله عليه وسلّم الكثير من الأدعية التي تخصّ أمور كثيرة في حياتنا اليومية، ومن بينها دعاء الانتهاء من الطعام، ومن الملفت انّ ترديده سنّه، ويُؤجر عليها الفرد المسلم في حال أتمّها.

    • عن أبي أمامة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رفع مائدته قال : ( الحمد لله كثيراً طيباً مباركاً فيه غير مكفي ولا مودع ولا مستغنى عن ربنا )، وفي رواية أخرى : ( الحمد لله الذي كفانا وأورانا غير مكفي ولا مكفور ).
    • عن أنس رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله تعالى ليرضى عن العبد يأكل الأكلة فيحمده عليها ، ويشرب الشربة فيحمده عليها ) .
    • عن معاذ بن أنس رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من أكل طعاماً فقال : الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة ، غفر له ما تقد من ذنبه ).
    • عن عبد الرحمن بن جبير التابعي أنه حدثه رجل خدم النبي صلى الله عليه وسلم ثماني سنين أنه كان يسمع النبي صلى الله عليه وسلم إذا قرب منه طعاماً يقول : ( بسم الله ، فإذا فرغ من طعامه يقول : اللهم أطعمت وسقيت وأغنيت وأقنيت وهديت وأحسنت ، فلك الحمد على ما اعطيت).
    • عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من أطعمه الله طعاماً فليقل : اللهم بارك لنا وأطعمنا خيراً منه ، ومن سقاه الله تعالى لبناً فليقل : اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه، فإنه ليس شيء يجزئ من الطعام والشراب غير اللبن ).
    • عن عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا شرب في الإناء تنفس ثلاثاً ، يحمد الله تعالى في كل نفس ويشكره آخره.

     

    دعاء الانتهاء من الطعام مكتوب


    الزوار شاهدو أيضًا

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً