ما هو الذكاء الاصطناعي، يعد الذكاء الاصطناعي احد فروع علم الحاسوب، وإحدى الامور الأساسية التي تقوم عليها صناعة التكنولوجيا في العصر الحالي، ولقد عرف الذكاء الاصطناعي بانه قدرة الآلات والحواسيب الرقمية على القيام بوظائف معينة تحاكي وتشبه تلك التي تقوم بها الكائنات الذكية، مثل القدرة على التفكير أو التعلُم من التجارب السابقة أو غيرها من العمليات الأُخرى التي تتطلب عمليات ذهنية، كما يهدف الذكاء الاصطناعي إلى الوصول إلى أنظمة تتمتع بالذكاء وتتصرف على النحو الذي يتصرف به البشر من حيث التعلم والفهم، بحيث تقدم تلك الأنظمة لمن يستخدمها خدمات مختلفة من التعليم والإرشاد والتفاعل وما إلى ذلك.

انواع الذكاء الصناعي

للذكاء الاصطناعي انواع متعددة ويمكن تصنيفه الى عدة انواع تبعا المر مختلفة يتم الاعتماد عليها في التصنيف من الجل التعرف على انواع الذكاء الاصطناعي بشكل كامل ومن اشكال التصنيف لأنواع اذكاء الصناعي:

  • اعتمادا على لما يتمتع به من قدرات إلى ثلاثة أنواع مُختلفة:
  • الذكاء الاصطناعي المحدود أو الضيق: وهو أحد أنواع الذكاء الاصطناعي التي تستطيع القيام بمهام محددة وواضحة، ، أو حتى برامج التعرف على الكلام أو الصور، أو لعبة الشطرنج الموجودة على الأجهزة الذكية، ويعتبر هذا النوع من الذكاء الاصطناعي أكثر الأنواع شهرتا وتوفرا في وقتنا الحالي.
  • الذكاء الاصطناعي العام: وهو النوع الذي يمكن أن يعمل بقدرة تشابه قدرة الإنسان من حيث التفكير، إذ يركز على جعل الآلة قادرة على التفكير والتخطيط من تلقاء نفسها وبشكل مشابه للتفكير البشري.
  • الذكاء الاصطناعي الفائق: وهو النوع الذي قد يفوق مستوى ذكاء البشر، والذي يستطيع القيام بالمهام بشكل أفضل مما يقوم به الإنسان المتخصص وذو المعرفة، ولهذا النوع العديد من المميزات التي لا بد أن يتضمنها، كالقدرة على التعلُم، والتخطيط، والتواصل التلقائي، وإصدار الأحكام، ولكن يجدر الاشارة الى ان هذا النوع لم يتم اكتشافه بعد.
  • اما عمادا على الوظائف التي يقوم بها، إذ يحتوي هذا التصنيف أربعة أنواع منها:
  • الآلات التفاعلية: وهو الذكاء الاصطناعي الخاص بالآلات وهو أبسط أنواع الذكاء الاصطناعي، إذ يفتقر هذا النوع إلى القدرة على التعلُم من الخبرات، فهو يتفاعل مع التجارب الحاليّة لإخراجها بأفضل شكل ممكن.
  • الذاكرة المحدودة: يمكن لهذا النوع من انواع الذكاء الاصطناعي تخزين بيانات التجارب السابقة لفترة زمنيّة محدودة، ويعد نظام القيادة الذاتيّة من أفضل.
  • نظريّة العقل: يهتم النوع من الذكاء الاصطناعي بفهم الآلة للمشاعر الإنسانية، والتفاعل مع الأشخاص والتواصل معهم، ويجدر الاشارة الى أنه لا يوجد أية تطبيقات عملية حاليا على هذا النوع من الذكاء الاصطناعي.
  • الإدراك الذّاتي: وان هذا النوع هو من الانواع التي من المتوقع ان يصل اليها التطور في الذكاء الاصطناعي، حيث يكون للاله مشاعر و وعي يمكنها من خلاله التعامل مع ما يحيطها.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي

لقد استخدم العلماء الذكاء الاصطناعي في العديد من التطبيقات المهمة في حياتنا، كما واستخدمت في العديد من الصناعات التي سهلت حيات الانسان وان من امثله ما تم استخدام الاصطناعي فيه :

  • التفاعُل مع النظام المرئي: يمكن لبعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي تفسير وتحليل كل شيء مدخل لها من صور، كبرامج التعرف على الوجه، وتحليل الصور لتحديد الموقع، وغيرها من التطبيقات المماثلة.
  • الروبوتات الذكية: تقوم الروبوتات بالعديد من الأعمال المختلفة، إذ تستطيع القيام بالأعمال التي يقوم بها الانسان، وذلك لقدرتها على الإحساس بالعوامل المحيطة كالضوء، والحرارة، والصوت، أو الحركة، وذلك عبر مستشعرات خاصة، كما أن هذه الروبوتات قادرة على التعلُم من تجاربها السابقة والاستفادة من الأخطاء.
  • تقديم النصح والإرشاد: تستطيع بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي تقديم المشورة والنصح لمستخدميها من البشر بمجالات معينة، كالمجال الطبي مثلاً، وذلك بتحليل أعراض مرض ما للوصول إلى المرض وعلاجه.
  • الألعاب: يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في صناعة الألعاب الالكترونية، التي تتطلب بعدا وتفكيرا استراتيجيا، كلعبة البوكر ولعبة الشطرنج.
  • التفاعل مع الصوت المنطوق: يتم استخدام الذكاء الاصطناعي للاستماع إلى الكلام وفهم معانيه، حتى لو تم النطق به في ظل وجود بعض الضوضاء أو تم نطقه باللهجة العامية أو لغة الشارع.

الى هنا متابعينا الكرام نكون قد وصلنا واياكم الة ختام مقالنا الذي تعرنا من خلاله ما هو الذكاء الاصطناعي، وبعض انواع الذكاء الصناعي، واشكال الاستخدام.