لقد تم تعيين امال العلمي سفيرة في سفارة السعودية في النرويج بامر ملكي من الملك سلمان، وقد تم تتويجها بالامس عبر الفيديو كونفرنس وقد اقسمت اليمين امام الملك سلمان عبر البث المباشر من خلال الانترنت. هذه الصفحة سوف نتعرف على من هي سفيرة السعودية في النرويج التي تساءل عنها الكثير من الاشخاص من اجل معرفة الشهادات العلمية التي حصلت عليها ومن اي اصلها.

من هي سفيرة السعودية في النرويج

هي امال يحيى المعلمي، وقد كانت في السابق تشغل مديرة معهد المنظمات لحقوق الانسان في السعودية، والان تم تنصيبها سفيرة في سفارة السعودية في النرويح لكي تكون بذلك ثاني امراة تستلم منصب مهم في السياسة الخارجية السعودية بعد ان كان هذا المنصب فقط حكرا على الرجول لعقود من الزمن، وبهذا تغير السعودية من تعاملها مع المراة وتعطيها فرص اكبر للمشاركة ولكن بعد ان تثبت المراة قدرتها على المنصب المطلوب.

حيث ان حكام المملكة لا ينصبون امراة فقط لمجرد انها امراة او لكي يقول العالم بان السعودية تسمح للنساء بالتوظيف وانما تعتمد على شيء واحد وهو الكفاءة والمهارات التي يجب ان يمتلكها الشخص من اجل ضمان تقديم افضل خدمة للمملكة وشعبها.

من هي آمال المعلمي

هي مواطنة سعودية ولدت وترعرت في مدينة القنفذة في منطقة مكة المكرمة، وقد كانت آمال المعلمي منذ صغرها من المتوفقين في مدرستها، وكانت تحصل على اعلى الدرجات، وعندما انهت دراستها الثانوية العامة انتقلت للجامعة من اجل دراسة تخصص التعليم التربوبي والاجتماعي.

لقد اظهرت آمال المعلمي براعة كبيرة في عملها وهو ما جعلها تنتقل للعديد من المهن الاخرى والتي نتعرف عليها في الاسفل بطلب من المؤسسات والمنظمات من اجل القيام بالمهام المطلوبة.

يذكر ان آمال المعلمي هي ليست من عائلة غريبة عن العمل الدبلوماسي والسياسي، حيث انها اخت عبدالله يحيى المعلمي الذي يشغل منصب ممثل المملكة العربية السعودية في الامم المتحدة. كما ان والد سفيرة السعويدة في النرويج كان يعمل في منصب مساعد مدير الامن العام في السعودية.

شهادات سفيرة السعودية في النرويج

لقد حصلت آمال المعلمي سفيرة السعودية في النرويج على العديد من الشهادات، اولها كانت شهادة تخصص اللغة الانجليزية اداب من جامعة الاميرة نورة، بدرجة البكالوريوس، ثم سافرت بعد ذلك الى امريكا وقد التحقت بجامعة دنفر ودرست الاعلام والتواصل الجماهير.

  • بكالوريوس اداب لغة انجليزية من جامعة الاميرة نورة.
  • ماجستير اعلام واتصال جماهيري من جامعة دنفر في امريكا.

مناصب آمال المعلمي سفيرة السعودية

لقد حصلت على العديد من المناصب خلال حياتها، وقد كانت تقوم بعملها باخلاص وعلى اتم وجه وهو ما كان ينال اعجاب مديريها ولذلك كانت تحصل على ترقيات في وقت اقصر من الاخريات.

  • بعد تخرجها من الجامعة عملت معلمة في احد المدارس السعودية لمدة 5 سنوات.
  • ثم عملت موجهة مدة 8 اعوام.
  • بعد ذلك تم ترقيتها في وزارة التعليم لكي تكون موظفة في ادارة التدريب التربوي.
  • ثم انتقلت بعد ذلك لمنصب مدير الفرع النسوي في مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني.
  • ثم انتقلت للعمل كمستشارةً للإعداد في التلفزيون السعودي الحكومي.

يذكر ان السفيرة امال يحيى المعلمي ليست اول امراة سعودية تشغل منصب سفيرة، حيث ان السعودية العام الماضي عينت الاميرة ريما بنت سلطان لكي تكون سفيرة السعودية في امريكا او الولايات المتحدة. بهذا تكون امال المعلمي ثاني امراة سعودي تشغل هذا المنصب. ولو لاحظتم فان اغلبية وظائفها التي كانت تحصل عليها في بداية مشوارها الوظيفي كان كله ضمن وزارة التعليم السعودية.