التربة تتكون من، تتكون التربة، تتكون التربة يشكل اساسي من خمسة عناصر رئيسية ويختلف كل منهم في المكونات والتراكيب والخصائص، وبالرغم من ان التربة قد تصنف كمادة ثابتة، حيث انها في الحقيقة ثابتة  ومتغيرة وتتبادل حسب عوامل العديد وتختلف درجة حرارتها ويتغير مستواها المائي ويتبدل محتواها من العناصر الغذائية باستمرار، حيث انها تتغير في المخلفات العضوية وذلك تبع للكائنات التي تعيش فيها، حيث ان التربة تتكون من.

التربة تتكون من ؟

  • المواد المعدنية وهي المواد التي تدخل في تركيب التربة بفعل عوامل التعرية والتي تتكون من القشرة الارضية ومن الصخور المختلفة.
  • المواد العضوية وهي المواد التي تدخل في التركيب للتربة وبفعل تحليل الكائنات الميتة وايضا تتكون من بقايا من النباتات والحيوانات التي قد تحولت الى اجزاء دقيقة وذلك نتيجة عملية التدبل.
  • المحلول الارضي وهي عناصر المذابة في الماء من املاح وغازات والمحلول الارضي ممسوك في الارض ولا يتأثر بالجتاذبية الارضية.
  • هواء التربة وهو الهواء الذي يوجد في فراغات التربة وتتمثل تلك الفراغات حوالي خمسة وثلاثون بالمئة من حجم التربة الحقيقي.
  • الكائنات الدقيقة وهي كائنات مثل الفطريات والبكتيريا والطحالب وحيوانات اولية في التربة ومتكافلة او متطفلة او مترممة وتؤدي دور هام في التربة ولابد من وجود تلك الكائنات لتصبح التربة قابلة لنمو النباتات.

التربة تتكون من، تصنف التربة من حيث الاماكن في الانتشار الى نوعان رئيسايان وهم التربة الموقعية وهي التربة التي تبقى في المكان الذي تشكلت فيه وتتكون الطبقة التي تتواجد تحت التربة في الحالة من الصخور الوالدة للتربة السطحية وهي التربة التي تتنقل من المكان الذي تشكلت فيه الى مكان اخر، التربة تتكون من عدة مواد.