يحتاج الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية الى الكثير من الخدمات الحكومية، والتي يقضيها المواطن من الدوائر الحكومية المنتشرة في الكثير من المؤسسات الحكومية، لهذا يلجأ الكثير من المواطنين الى طلب الاستفسارات المتنوعة حول الكثير من الخدمات والمعاملات الخاصة به، لذلك من خلال مقالنا “استعلام عن نقل كفالة عامل وافد برقم الاقامة وزارة العمل”، سنتعرف على الإجراءات اللازمة والصحيحة التي تخص نقل الكفالة من عامل وافد برقم الإقامة الخاصة به، وذلك للإجابة على الكثير من الاستفسارات التي يطرحها المواطن حول الخدمات الحكومية، والتي تتعلق بالوافدين الى المملكة العربية السعودية.

نقل كفالة عامل وافد برقم الإقامة من منصة أبشر

وفرت الحكومة في المملكة العربية السعودية الكثير من الخدمات الإلكترونية، والتي يمكن للمواطن الاستعلام عنها أو قضائها من خلال المواقع الإلكترونية التابعة للحكومة السعودية، وتعد منصة “أبشر” أحد أهم المنصات الإلكترونية التي تساعد الكثير من المواطنين من قضاء خدماتهم المتنوعة، وتُتيح أيضاً للمستخدم إمكانية الاستعلام عن أي خدمة بشكل سهل وبسيط.

لمعرفة الطريقة الصحيحة للاستعلام عن كفالة العامل الوافد من خلال منصة أبشر، اتبع الخطوات الآتية:

  • عند الدخول الى منصة أبشر، يتم تسجيل الدخول باستخدام اسم المستخدم، أو رقم هوية المستخدم، من ثم إدخال كلمة المرور الخاصة بالمستخدم، بعد ذلك يجب إدخال الرقم المائي، ثم تسجيل الدخول عبر النقر على الأيقونة الخاصة بذلك.
  • بعد تسجيل الدخول، نذهب الى القائمة الخاصة بالاستعلامات الإلكترونية، ومن ثم بعد ذلك، الخيار الخاص بالجوازات، بعد الدخول الى قائمة الجوازات يجب تعبئة جميع الخانات الموجودة في الصفحة.
  • يجب إدخال رقم الإقامة الخاص بالعامل في المكان المخصص له في الصفحة، ثم إدخال رقم الهوية الخاصة بالكفيل، بعد ذلك يتم كتابة الرمز المرئي، ثم كتابة رقم التأشيرة ورقم الجواز، بعد ذلك النقر على خيار “عرض”، لإظهار التفاصيل المطلوبة.

خطوات نقل الكفالة عبر موقع وزارة العمل

تقدم وزارة العمل عبر موقعها الإلكتروني الخاص بها، مجموعة كبيرة من الخدمات الإلكترونية المتعلقة بالمواطن، والتي يحتاج لها المواطن بشكل عاجل وضروري، حيث ان هذه الخدمات الإلكترونية، توفر على المواطن والجهات الحكومية المختصة الكثير من الجهد المبذول في تصريف هذه الخدمات، وهنا من خلال مقالنا ” استعلام عن نقل كفالة عامل وافد برقم الاقامة وزارة العمل”، نرفق لكم خطوات إلكترونية بسيطة لنقل كفالة من خلال الموقع الإلكتروني، وتتمثل في:

  • تسجيل الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور في موقع وزارة العمل.
  • اختيار قائمة الخدمات الإلكترونية الخاصة بالمنشأة.
  • اختيار أمر “نقل كفالة عامل وافد” من الخدمات الموجودة في الصفحة.
  • بهذا الشكل يقوم المستخدم بتعبئة بعض البيانات والمعلومات لاستكمال الطلب.
  • ينتظر بعد ذلك صاحب المنشأة، أو المستخدم، نتيجة الرد على الطلب المقدم عبر موقع وزارة العمل.

شروط نقل كفالة العامل بدون موافقة الكفيل

توجد شروط هامة وأساسية لإكمال عملية نقل الكفالة من عامل وافد بدون موافقة الكفيل، يجب أن تتحقق هذه الشروط لتتم العملية بشكل سليم وصحيح، وتكمن هذه الشروط في الآتي:

  • عندما يتهرب صاحب العمل من دفع مرتب العامل لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر.
  • عندما يهمل صاحب العمل تجديد أوراق العامل الخاصة به، كالرخصة وكافة الأوراق الهامة التي تخص العمل، لمدة لا تقل عن شهر.
  • عندما يكون هناك مستقدم خاص لدى صاحب العمل في النطاق الأحمر.

خطوات نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل

هناك بعض الخطوات البسيطة والسهلة التي تتم من خلالها نقل ملكية العامل الوافد دون موافقة الكفيل أو صاحب العمل، وتتمثل هذه الخطوات في الآتي:

  • الدخول الى صفحة الخدمات الإلكترونية من موقع وزارة العمل، ثم تسجيل الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور، من ثم النقر على الرمز المرئي.
  • عند ظهور صفحة إلكترونية يجب اختيار اسم المنشأة وتحديد، من ثم اختيار نقل عامل وافد، بعد ذلك يتم إدخال رقم إقامة العامل، من ثم النقر على أيقونة بحث.
  • تظهر صفحة إلكترونية تحتوي على كافة تفاصيل وبيانات العامل الشخصية، في آخر الصفحة يوجد تعهد من صاحب العمل، يجب أن يتوفر التعد في النطاق الأحمر.
  • بعد إجراء كافة الخطوات السابقة، يصبح لديك التعهد الخاص الذي يحتوي على الكثير من المعلومات، تنقر على خيار إرسال لإرسال الطلب، والانتظار عدة دقائق، تحصل بعد ذلك على رسالة تفيد نجاح عملية تقديم الطلب، وينتظر بعد ذلك العامل موافقة صاحب العمل الجديد.

الاستفسار عن رسوم مكتب العمل برقم الإقامة

أنشأت وزارة العمل موقعاً إلكترونياً يقدم الكثير من الخدمات الإلكترونية الخاصة بالمواطن والعمال الوافدين، حيث يقدم الاستفسارات الخاصة بالعاملين، ويمكنهم من خلال بعض الطرق البسيطة، وهي:

  • بعد الدخول الى موقع وزارة العمل، الدخول الى صفحة الخدمات الإلكترونية، واختيار خدمة تجديد ترخيص عمل، ستظهر قائمة تطلب بعض المعلومات الخاصة بالعامل.
  • يجب إدخال رقم الإقامة والرقم الخاص بالعامل، بعد ذلك يجب كتابة رمز التأكيد بشكل صحيح، من ثم تظهر صفحة تُظهر الرسوم الواجب سدادها.

والكثير من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الحكومة السعودية في المملكة، عبر المواقع الإلكترونية الحكومية الخاصة بها، وذلك من خلال تطبيق بعض الخطوات البسيطة داخل المواقع الإلكترونية، لهذا من خلال مقالنا “استعلام عن نقل كفالة عامل وافد برقم الاقامة وزارة العمل”، أرفقنا الطريقة الصحيحة للاستعلام عن نل ملكية العامل الوافد.