يعتبر اليانسون من النباتات الشائعة الاستخدام في الطب البديل أو طب الأعشاب، وذلك لما يتمتع به من خواص مفيدة للصحة حيث يستخدم كأعشاب مهدئة للجهاز الهضمي بشكل عام وتحديداً المعـدة والأمـعــاء، عدا عن استخدامه في الحالات التي تتطلب إدرار بول، كما أنه فاتح للشهية، هذه المميزات غير كفيلة بأن يكون استخدامه متاح بأي شكل للمرأة الحامل، بل ينبغي عليها توخي الدقة والحذر عند استخدامه من حيث الجرعة وكيفية الاستخدام، وهذا يطرح السؤال البديهي: هل اليانسون مضر للحامل؟ حيث يعتبر اليانسون من النباتات العشبية التي تنمو على أراضي واسعة في كافة أرجاء العالم، ويتميز بأزهاره ذات اللون الأصفر وبذوره التي تكتسب اللون البني المخضر، حيث تتركز المادة الفعالة والمادة العلاجية في بذوره فيمكن استخدامها في الطعام أو الدواء، هذا ويتم جمع بذور اليانسون بعد اكتمال نضجها في فصل الخريف، يُذكر أن رائحة اليانسون شبيهة برائحة الأنيثـول، كما أن لها مذاق عطري شبيه لـ عِرق السوس هذا جعل زي اليانسون من المواد الداخلة في تصنيع حلوى عرق السوس.

هل اليانسون مضر للحامل

إن أعشاب اليانسون ذات طبيعة آمنة في أغلب الأحيان عندما يتم أخذه عن طريق الفم ووفق مقدار معين يحدده الطبيب في بعض الحـالات، ولكن لابد من الحذر في بعض الحالات من استخدام اليانسون، ومن هذه الحالات:

  • فترة الحمل والرضاعة: يعتبر اليانسون آمن للسيدات الحوامل أو المرضعات في حال تم استخدامه كجزء من نظام التغذية الصحي الطبيعي، ولكن لو تم تناول اليانسون بكميات كبيرة خلال فترة الحمل أو فترة الرضاعة الطبيعية قد ينجم عنها الكثير من المشاكل والاضطرابات الصحية وهذا يستوجب الالتزام بمقدار محدد من اليانسون فقط.
  • الحساسيـة: إن تناول بعض الأشخاص لأعشاب اليانسون قد ينتج عنه رد فعل تحسسي، وخاصة عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه النباتات التي تشبه اليانسون كـ: الكراويــة، الهليــون، الكرفــس، الكزبــرة، الكمــون، الشبــت، الشومــر.
  • التأثير على الهرمونات: يؤثر اليانسون على بعض الهرمونات في الجسم مثل: هرمون الاستروجيــن، فإنه قد يؤثر على بعض السيدات ويجعل حالتهن تزداد سوءاً فهذا يتطلب التوقف عن شرب اليانسون أو تناوله.

فوائد اليانسون للحامل

إن تناول أعشاب اليانسون خلال فترة الحمل تؤدي إلأى خفض حدوث انقباضات في عضلة الرحم بشكل واضح والتي قد تتسبب في حصول حالة ولادة مبكرة.

استخدامات اليانسون الطبية

يعد اليانسون من الأعشاب الطبية التي لها فوائد على صحة الإنسان،  ومنها:

  • تناول اليانسون مدر للحليب عند المرضعة.
  • كما أنه يعمل على التخفيف من آلام الدورة الشهية لامتلاكه تأثيرات شبيهة بتأثير هرمون الاستروجين، كما له أثر في التخفيف من آلام الولادة.
  • له دور في تنمية الدافع الجنسي والغريزة الجنسية.
  • يستخدم في علاج نوبات سحب النيكوتين عند الرجال المدخنين.
  • علاج  مشكلة الأرق.
  • علاج الربــو.
  • تسهيل عمل الهضم، ومعالجة حالات الإمساك.

في هذا المقال طرحنا لكم أهم استخدامات اليانسون الطبية والتي تعود بالنفع والفائدة على صحة الإنسان، عدا عن دورها في علاج الكثير من المشكلات الصحية كالإمساك والربو والأرق وآلام الولادة والحيض، وكذلك فوائد اليانسون للمرأة الحامل، وضرورة تناول اليانسون بقدر محدد خلال فترة الحمل كي لا يترك آثار سلبية أو جانبية على الحمل، وضرورة استشارة طبيب النساء والولادة المختص والذي يتابع الحالة أثناء فترة الحمل لمعرفة إذا كان هناك أي مضاعفات أو آثار له على الجنين أو الحامل.