من انواع الصدوع، تتعرض الكثير من المباني الى مشاكل متعددة ومختلفة ويتعلق ببنائها واساساتها ومن بين تلك المشاكل مايعرف بالصدوع وهي انواع اشكال مختلفة، فالصدع هو كسر يصيب صخور القشرة الارضية ويصاحبه حركات انزلاق للكتل الشديدة الناتجة عن حركات الارض، وهو مساحة مستقيمة تتحرك فيها القشرة الارضية والغلاف الصخري بالشكل المتعاكس وذلك عند بقاء الصدع بنفس المستوى لسطح البحر، ومن انواع الصدوع المتعددة.

الصدوع العادية

الصدوع العادية هي الاكثر انتشار وتحدث في الاغلب نتيجة الشد القوي الذي تتعرض لها المباني، كذلك يسمى بصدع الشد وايضا تمتاز المنطقة التي تتعرض له بالاتساع الكبير في الحجم وذلك بسبب انولاق كل من الحائطة المعلقة والحائطة السفلى ويحدد الاتساع هو قيم الزوايا التي يميل بها الصدع وايضا اضافة الى مقدار رمية الصدع نفسه، حيث تكون تلك الرمية الى الاسفل اذ ان الصدع من الجانب ولكن ان كان من الاسفل وسوف يكون الصدع باتجاه اعلى وذلك من انواع الصدوع.

الصدوع الدورانية

الصدوع الدورانية تحدث نتيجة التعرض الى صخور المبنى الى حركات دورانية ان كانت افقية او عمودية تؤدي الى تمزقه، حيث يصنف الى العديد من اقسام ابرزها الصدع المفصلي وايضا الصدع المنزلق وعادة مايرفق ذلك النوع من الصدوع هزات زلزالية ولكن قليلة الحدوث، وذلك من انواع الصدوع.

الصدوع الافقية

من انواع الصدوع هي الصدوع الافقية يطلق عليها اسم التمزق ويحدث بشكل افقي وليست راسي كما في الانواع السابقة، وذلك يكون نتيجة لتواجد منطقتان من الصخور بجانب بعضهم البعض، وذلك تتعرض للضغوطات ولكن من اتجاهين معكوسين مما يؤدي الى تمزيق التركيب الكلي وايضا انزلاق جزء كبير منه على شكل ازاحة افقية، وذلك من انواع الصدوع.

الصدوع السلمية

ن انواع الصدوع هي الصدوع السلمية وهي عبارة عن صدوع متوازية وتكون في نفس الاتجاه، حيث تظهر المنطقة الصخرية او المبنى مقسم على شكل درجات السلم، حيث تكون متواجدة في منطقة واحدة او عدة مناطق متجاورة وايضا تقسم فيها الكتل بالشكل المتوازي ان كان الحائط سفلي سوف يكون اتجاه الهبوط للحائط السفلي ونتيجة وجود حركات راسية وتعمل على رفع او خفض الكتل الصخرية تدريجيا، وذلك من انواع الصدوع.

الصدوع المعكوسة

من انواع الصدوع تلك الصدوع المعكوسة وهي تتعرض لها المنطقة الجانبية وقوية يحدث فيها الصدع المعكوس وقد جاء ذلك الاسم وتكون رميته الى الاعلى عندما يكون الضغط من الجهة الجانبية وللاسفل وذلك ان كان الضغط من الجهة السفلية، وان اكثر الاثار السلبية المترتبة على ذلك النوع انتشار هي نقصان المسافات الافقية للمنطقة التي تعرضت للصدع وذلك من انواع الصدوع.

الصدوع العادية

من انواع الصدوع هي الصدوع العادية وهي على العكس من الصدوع المعكوسة وتنقسم الى نوعان وهي الصدوع الاندفاعية العلوية والتي تحدث نتيجة اندفاع الكتل الصخرية التي تستند على الحائط العلوي في الاتجاه وذلك بحيث يكون الحائط السفلي والتي تحدث نتيجة للاندفاع الكتلي الصخري التي تستند على الحائط السفلي في الاتجاه بحيث يكون الحائط العلوي ثابت.

من انواع الصدوع، حيث تنقسم حركة الصدوع الى الحركة الانتقالية او حركة دورانية وفيها تكون خطوط الصدع متوازنة في حين تكون خطوط الصدع الغير متوازنة نتيجة دوران كتل الصدع حول المحور العامودي للصدع وذلك تكون الحركة الدورانية، ويمكن ان تكون حركة الصدع ظاهرية وتظهر من جهة واحدة ومن انواع الصدوع.