من طرق انتقال الحراره في الماده، ان انتقال الحرارة فرع من الهندسة الحرارية ويهتم بتوليد الطاقة الحرارية واستخدامها وايضا تحويلها وتبادلها بين المنظومات الفيزيائية، حيث يصنف انتقال الحرارة الى آليات متعددة مثل التوصيل الحراري والحمل الحراري والاشعاع الحراري وانتقال الطاقة بالتحولات الطورية، حيث يدرس المهندسين انتقال الكتل المختلفة للصنف الكيميائي ان كانت ساخنة او باردة وذلك لتحقيق انتقال الحرارة، لنتعرف معا من طرق انتقال الحراره في الماده.

انتقال الحرارة

ان انتقال الحرارة تصف تدفق الطاقة الحرارية بين الجزيئات المنفصلة وذلك بسبب تفاوت درجات الحرارة فيما بينهم، حيث ان عملية الانتقال هذه لا تقتصر على الطاقة وذلك بوصفها طاقة صرف، حيث وجد العلماء ان الانتقال قد يحصل على مستويان اخرين وهم الزخم والكتلة وذلك بمعنى اخر فإن انتقال الحرارة بين وسطان قد يترافق بانتقال كتلة او زخم.

من طرق انتقال الحراره في الماده

  • التوصيل ويعبر مفهوم انتقال الحرارة بالتوصيل عن عملية انتقال الطاقة عبر المادة من جسم الى اخر.
  • الحمل الحراري ويعبر مفهوم طريقة انتقال الحرارة بالحمل الحراري عن انتقال الطاقة الداخلية من والى الجسم عبر طريقة الحركة الفيزيائية الناتجة عن المائع المحيط بالجسم وينتقل عبر الكتلة.
  • الاشعاع وطريقة انتقال الاشعاع لا تحتاج لوجود اي ربط بين مصدر الحرارة والجسم الذي تنقل اليه الحرارة على عكس طرق الحمل والتوصيل.
من طرق انتقال الحراره في الماده، حيث ان الحرارة هي شكل من اشكال الطاقة وهي تتولد على مستوى جزيئات المادة وعندما تكتسب المادة ما طاقة بمقدار معين فإن جزيئاتها تبدا بالاهتزاز في مكانها ان كانت تلك الجزيئات الثابتة ام المتحركة وذلك الجزيئات المهتزة تنقل بدورها الطاقة الى الجزيئات المجاورة لها مسببة اهتزازات، حيث تسائل العديد من الافراد من طرق انتقال الحراره في الماده.