من اهم انجازات عثمان بن عفان، عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أميّة بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرّة بن كعب بن لؤي بن غالب، القرشيّ الأمويّ، وامه هي اروى بنت كريز بن ربيعة بن حبيب ويكنى بأبو عبد الله، وأبو ليلى ولقب ذو النورين ويعود السبب الى انه تزوج من ابنتي الرسول صلى الله عليه وسلم رقية وام كلثوم رضي الله عنهم، ومن اهم صفاته الخلقية شدة الحياء وقد قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم أشدّ أمّتي حياءً عثمان بن عفّان، لنتعرف معا على من اهم انجازات عثمان بن عفان.

تجهيز جيش العسرة

كان الرسول صلى الله عليه وسلم في حاجة الى تجهيز جيش العسرة، ولم يتردد عثمان بن عفان رضي الله عنه في تقديم المساعدة في تجهيزه وقدم الاموال لكي يتم شراء ما يكفي من العدة والمؤونة المخصصة بالجيوش وتعتبر مساهماته في الانفاق على الجيوش اكبر المساهمات التي تقدمها، وذلك من اهم انجازات عثمان بن عفان.

توسيع المسجد النبوي

بعد ان زاد اعداد الافراد الذين دخلوا الدين الاسلامي واصبحت مساحة المسجد بالنسبة لهم لذلك تمنى الرسول صلى الله عليه وسلم ولو ان احد من اصحابه يقوم بشراء الرقعة المجاورة للمسجد وذلك لكي يتم توسيعه، حيث قام سيدنا عثمان وتم توسيع المسجد.

توسيع الحرم المكي

نجح النبي صلى الله عليه وسلم في فتح مكة وذلك بفضل الله عز وجل، حيث اراد ان يقوم بتوسيع البيت الحرام وقد اقترح على اصحاب البيت المجاور له بأن يتبرعوا للقيام بالتوسيع ولكنهم اعتذروا له لعدم امتلاكهم المال الكافي وذلك لشراء بيت اخر وبعد ان وعندما علم بذلك سيدنا عثمان قام بشراء البيت وذلك بمقابل عشر الاف دينار وقد تم توسيع الحرم المكي.

شراء بئر رومة

بعد ان هاجر النبي صلى الله عليه وسلم الى المدينة المنورة كان المسلمين يواجهون الماكل القليلة وذلك بوجود الماء، حيث كان هناك بئر مياه يعرف ببئر رومة يمتلئ بالماء العذب وقد كان يمتلكه رجل يهودي، حيث قام سيدنا عثمان بالاسراع وذلك لشرائها من اليهودي الذي قد رفض اعطاءه له فباع نصفه فقط، ولكن عندما وجد ان المسلمون يستسقون من عثمان وانه خسر الزبائن وقام ببيع النصف الاخر له وقد اصبح البئر كله ملك للمسلمين.

اكمل الفتوحات الاسلامية

حيث قام سيدنا عثمان بن عفان وذلك باستكمال عملية فتح البلاد ونشر الاسلام وقد نجح في افتتاح بلاد المغرب والنوبة وتونس وامتدت الى حدود الدولة الاسلامية في عصره وذلك لتصل الى بحر قزوين الذي يقع في قارة اسيا، حيث تسائل الكثير من اهم انجازات عثمان بن عفان.

انشائه اول بحرية اسلامية

حيث قام معاوية بن ابي سفيان بأخذ الاذن من الخليفة عثمان بن عفان ولكي يتم انشاء اسطول بحري، وذلك بهدف التصدي للغارات الاسطولية البيزنطية وبالفعل قد وافق عثمان على ذلك الامر وقد تم الاسطول الذي نجح في فتح جزيرتي قبرص ورودوس وقد تحقق النصر على الاسطول البيزنطي عبر معركة ذات الصواري.

جمع القران الكريم بلغة قريش

عمل سيدنا عثمان بن عفان على جمع القران الكريم وذلك بلغة موحدة وهي لغة اهل قريش العربية، حيث تخوف عثمان من ان يحدث تحريف في طريقة قراءة القران الكريم بين الافراد، حيث امر بنسخ القران الكريم باللغة القرشية وارساله الى كل الاماكن التي قد دخل فيها الاسلام لذلك قد تسائل الكثير من اهم انجازات عثمان بن عفان.

من اهم انجازات عثمان بن عفان، عثمان بن عفان هو ثالث الخلفاء الراشدين وهو احد العشرة المبشرين بالجنة ومن السابقين في الاسلام، ويكنى ذا النورين وذلك لانه تزوج اثنين من بنات نبي الاسلام محمد، حيث تزوج من رقية وبعد وفاتها تزوج اختها ام كلثوم، حيث تسائل الكثير من اهم انجازات عثمان بن عفان.